]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حيثما يكون الشرع تكون المصلحه

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-14 ، الوقت: 20:43:44
  • تقييم المقالة:

                                        بسم الله الرحمن الرحيم

                                   حيثما يكون الشرع تكون المصلحه

قال تعالى : وما ارسلناك الا رحمة للعالمين . وكونه  قد جاء لهم رحمة  يعني انه جاء بما فيه مصلحتهم , وقال تعالى :يا ايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين , وقال تعالى :فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمه . فالهدى والرحمه هي اما جلب منفعه او دفع مفسده , وهذه هي المصلحه , لان المصالح هي جلب المنافع او دفع المفاسد .

 وتحديد الشيء من كونه مصلحه او غير مصلحه , انما يكون للشرع وحده , لانه هو الذي جاء بالمصلحه , وهو الذي يحدد المصالح للناس . لان المراد من المصلحه هي مصلحة الانسان بوصفه انسانا . وحتى المراد من مصلحة الفرد هو مصلحته باعتباره انسانا لا باعتبار فرديته وحدها .

على ان المصلحه اما يقررها العقل او يقررها الشرع . فاذا ترك تقديرها للعقل استغلق على الناس تقدير المصلحه الحقيقيه , وذلك لان العقل محدود فهو لا يستطيع الاحاطه بكنه الانسان وحقيقته , فلا يستطيع ان يقرر ما هو مصلحه له , ولا يدرك حقيقة الانسان الا خالق الانسان .

قد يظن الانسان بالشيء انه مصلحه ثم يظهر بعد ذلك مفسده .وقد يظن بالشيء انه مفسده فيظهر بعد ذلك مصلحه له .

ومن هنا وجب على الانسان ان لا يترك للعقل ما هي المصلحه , بل يجب ان يقرر ذلك الشرع وحده , لانه هو الذي يقرر المصلحه الحقيقيه وهو الذي يقرر المفسده الحقيقيه.

وواجب العقل ان يفهم الواقع فهما جيدا ثم يفهم النص فهما جيدا ثم يطبق النص على الواقع ,فاذا انطبق عليه كانت المصلحه او مفسده حسب نص الشرع . وان لم ينطبق النص على الواقع بحث العقل عن المعنى الذي ينطبق على الواقع حتى يعرف المصلحه التي قررها الشرع بمعرفة حكم الله في ذلك الشيء .وعلى هذا فالمصلحه مصلحه شرعيه لا مصلحه عقليه , وهي تدور حيثما يدور الشرع , فحيثما يكون الشرع تكون المصلحه , لان الشرع هو الذي يقرر مصلحة العباد . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق