]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفوضى المنظمة والتنظيم الفوضي. العالم العربي نموذجا.

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2013-07-22 ، الوقت: 00:37:34
  • تقييم المقالة:

 

- بعد حرب لبنان في عام 2006 . أطلقت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية أنذاك مصطلحا سمته الشرق الأوسط الجديد وقالت انه بدأ على أشلاء أطفال لبنان . منذ ذلك التاريخ و العالم العربي يعيش في فوضى منظمة من قبل القوى الكبرى وعلى رأسهم أمريكا طبعا بإستعمال الداخل أو الموالين او العملاء سموهم كما شئتم . وتعرف الفوضى المنظمة بأنها نظام يمزج بين الفوضى والنظام دون ان يطغى أحدهما على الأخر . وكتبسيط للموضوع فإنك لما تدخل غرفة شخص وتجد الكتب مبعثرة في كل مكان بشكل فوضي . لكنك إذا سألت صاحب الغرفة عن أي كتاب فسيعطيه لك بأسرع وقت لأن التنظيم في عقله موجود . في حين أنك لو دخلت على شخص اخر غرفته منظمة ومرتبة لكنك لو سألته عن عنوان اي كتاب فغنه يعجز أن يستخرجه بسرعة لأنه نظمهم بشكل فوضوي . وعلى هذا الأساس هم يتركون العالم العربي يعيش في فوضى ولكن إستراتيجيتهم وأهدافهم واضحة من ذلك وهي كلها تتلخص في إبقاء العالم العربي يتخبط في الفوضى حتى يسيطرو عليه ولا تقوم له قائمة .

المشكله ليست في الغرب ودوائره الإستراتيجية وصناع قراره وأوكار مخابراته . إنما المشكل في شبابنا العربي الذي شتت هذه الفوضى ذهنه وزاد في عدم فهمه لمحيطه ومايحاك ضده هو تسارع الأحداث وتشابكها . قبل سنوات كانت بوصلة الوطنية تحدد بمدى معاداتنا للغرب عموما وامريكا خصوصا .لكنها اليوم أي أمريكا صارت تلعب على الحبلين بمعنى تجدها تدعم الخصمين في الوطن العربي فتحتار مع أي جانب يقف الحق ؟؟؟ 

لنلقي نظرة على الأحداث الجارية بالوطن العربي والفواعل البارزة فيه .فسنرى تشابكا رهيبا أخلط حسابات شباب الامة فتراهم منقسمين حول قضية كانت بالأمس واضحة وضوح الشمس . لنعطي على ذلك امثلة . 

1- حزب الله اللبناني : قبل سنوات قليلة كان حزب الله اللبناني النموذج الساطع والقدوة التي يحتذى بها في المقاومة ضد الغطرسة الصهيونية .وكانت الجزيرة ذات التمويل القطري أبرز قناة روجت له ولمعت صورته اكثر حتى من قناة المنار التابعة لحزب الله . أما اليوم فإن حزب الله صار حزب الشيطان في نظر كثير من شباب العرب . وياللمفارقة إن القناة التي روجت له قبل سنوات هي نفسها اليوم من تلطخ سمعته ( أقصد السمعة المزيفة التي صنعتها له القناة من قبل). لو أردنا ان نعلل ونفسر هذا الإنقلاب أو لنقل الإنقلابين فالأول إنقلاب الجزيرة ضد حزب الله وإيران وسوريا او ماكان يسمى محور الممانعة والمقاومة . و الثاني إنقلاب الشباب العربي ضد النظرة الملائكية لهذا الحزب . قلت لو أردنا ان نفسرها فإننا سنمسك رأس الخيط من قناة الجزيرة لنسأل من كان وراءها فنجيب قطر وحكومتها ثم نسأل من يتحكم في قطر ويحميها ويحمي نظام الحكم فيها الجواب بسيط أمريكا . إذا سنخلص إلى نتيجة وهي أن أمريكا هي من لمعت صورة حزب ثم قضت عليه بعد ان إكتملت حلقات اللعبة . وشبابنا ضاع وتاه فلم يعرف الحقيقة . هذا مثال اول .

2- الثورة السورية والجيش الحر . إختلف حولها العرب بين مؤيد ومعارض .فالذين يؤيدون الجيش الحر من شباب العرب هالهم كثرة المجازر والقتلى من أبناء الشعب السوري ( اللهم أحقن دماء الشعب السوري فقد أدمى قلوبنا وطير النوم من أعيننا) ثم تدخل ثلة من العلماء بقصد او بغير قصد وقالو إنها حرب طائفية بين السنة والعلويين الشيعة الموالين للإيران الصفوية . ولم تكن بداية الحرب طائفية بل موجة إحتجاجات تطالب بالديمقراطية ضمن ما سمي بالثورات العربية . فمالذي حولها من مطالب مشروعة في الديمقراطية والحرية والتغيير إلى حرب طائفية ؟؟ لولم يراد لها ذلك بفعل فاعل وتخطيط وتدبير قوى داخلية و إقليمية وخارجية ؟؟؟ لنطرح الأسئلة مجددا لنفهم تلاعب الغرب بعقول شباب الأمة . من يقود الجيش الحر ؟ إنها عناصر إخوانية وعناصر سلفية جبهة النصرة مثلا . من يمول هذه التيارات الجواب الخليج وتركيا وشيوخ زجوا بأنفسهم في السياسة وهي نجاسة فتلاعب بهم السياسيون أمثال الشيخ العريفي والقرضاوي . ولنسأل من حامي حمى الخليج ؟؟ أليست أمريكا ؟ ومن هو حليف تركيا الاستراتيجي أليست إسرائيل وامريكا ؟ أين كان يقيم الشيخ القرضاوي قبل أن تحسب منه الجنسية ويطرد ..أليس في قطر ؟؟؟

ظهرت بعض الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي ( الفايس بوك ) تطالب بالثورة ضد ال سعود لأنهم زجوا في السجن بالشيخ العريفي . على حسب زعمهم لأن العريفي دعى للجهاد في سوريا !!! أليس ال سعود هم من يرسلون السلاح والرجال للجيش الحر فكيف تجاهدون من يدعم الثورة في سوريا ؟؟؟ تناقض وجهل صارخ لايدرون من هو عدوهم ومن هو صديقهم ...

3- الحالة المصرية . هي الأكثر تعقيدا نظرا لموقع ومكانة مصر ومكانتها الإقليمية . نبدأ الحالة المصرية بالسؤال من سمح بسقوط نظام مبارك رغم موالاته الشديدة للغرب وتزعمه لمحور الإعتدال ؟؟ قطعا هي الو.م.أ . لا يعني هذا أبدا التقليل من حجم وقوة ودور ثورة 25 يناير 2011 في إسقاط النظام البائد. لكن لا احد ينكر ان امريكا تخلت عن حليفها الرئيسي مبارك وأركان نظامه وبذلك سقط حكمه في أقل 16 يوم . لكن أمريكا لم تكن لتترك فراغا فوجدت البديل  في الإخوان الذين هم بالأساس صنيعة بريطانيا . وليس الإخوان من قام بثورة 25 يناير ولكنهم ركبوا الموجة وبقدرة قادر أصبح الإخوان في سدة الحكم . فقبل الثورة كان مبارك رئيسا لمصر ومحمد مرسي سجينا سياسيا . لتنقلب الأية فيصبح مبارك سجينا ومرسي رئيسا . الأن الشارع المصري مستقطب من تيار الإخوان المستندين إلى شرعية رئيسهم المنتخب ويؤيدهم بعض القوى السياسية . وتيار القوى الثورية الشبابية التي تساند الإنقلاب العسكري وتراه ثورة بدلا من الإنقلاب . وكل حزب بما لديهم فرحون . بينما العاقل يرى أن كلا من الفريقين متساوون في القرب من أمريكا . فالمعونة العسكرية الامريكية لمصروجيشها وإرتباطات معاهدة كامب ديفيد تكبل الجيش المصري وترهن سيادته . وإختراق امريكا لجماعة الإخوان بل التحالف الإستراتيجي بينهم يجعل الجماعة في محل الشك والريبة وما أردوغان وتركيا ببعيد عنا .إذا فلا خير يرجى من الإثنين وأرى ان القوى الثورية الشبابية ترهن مستقبلها السياسي بتحالفها مع العسكر . فأمريكا تخوف الشعب تارة بالإخوان وتارة بالعسكر وهما الإثنان اداة في يد أمريكا .   

إذا فعلى ما يزج الشعب العربي نفسه في سياسات لا تخدمه ولا تعبر عن جوهر مطالبه .؟؟؟

ياشباب الأمة قليلا من الوعي الثقافي والديني والسياسي والتاريخي يغنيكم عن كل هذا التخبط يمنة ويسرة وطريق الحق واضح جلي أمامكم ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق