]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ميكانيكيا الكم بين الاعجاز القراني والدليل العلمي /بقلم : الكاتب علي السراي

بواسطة: السراج المنير  |  بتاريخ: 2013-07-21 ، الوقت: 13:26:16
  • تقييم المقالة:

يشير القرآن الكريم الى بعض الظواهر الكهربائية الجوية في عدد من آياته الكريمة واهم هذه الظواهر: البرق، الرعد، الصواعق:

البرق: ظاهرة جوية كهربائية يمكن مشاهدتها على شكل وميض من الضوء، وهوعبارة عن شرارة كهربائية تحدث نتيجة التفريغ الكهربائي بين الشحنات الموجبة والشحنات السالبة الموجودة في السحب الرعدية سواء أ كانت في سحابة واحدة أم بين السحب المتجاورة، واغلب التفريغ الكهربائي يحدث بين اجزاء السحابة نفسها، وقد يحدث ايضا بين سحابة سالبة الشحنة في القاعدة وجزء من سطح الارض موجب الشحنة، وهو الذي يشكل ظاهرة الصاعقة الخطيرة والمدمرة ذات الأثر التخريبي الكبير ولخطرها الهائل على الابنية والاشجار وعلى اي شخص موجود بالقرب منها.
قال تعالى: "يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فيه" (البقرة/ 20)، وقال تعالى: "هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشئ السحاب الثقال" (الرعد/ 12)ان شحنة السحابة تقدر بنحو (40 كولوم) وفرق الجهد يصل الى (2000) مليون فولت وزمن تفريغ الشحنة يقدر بواحد من ألف من الثانية محدثا صوتاً رهيباً، وهو الذي يسمى (الرعد) واذا كانت شرارة البرق بين السحاب والارض فانها تكفي لحرق الشجر وقتل البشر.

كذلك الطاقة الصوتية
الرعد: هو تأثير جانبي للطاقة الهائلة التي تنبعث نتيجة للتفريغ الكهربائي بين السحب الرعدية ذات الشحنات المختلفة حيث يسخن الهواء الذي تمر خلاله الشحنات الكهربائية فجأة في جزء صغير من الثانية الى درجة تصل (10) الاف درجة مئوية، فالتمدد الفجائي للهواء وما يليه من تقلص يحدث الدوي العالي الذي يسمى (الرعد).
قال تعالى: "ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء" (الرعد/ 13).وردت في القرآن الكريم كلمة (الصيحة) (13) مرة، والصيحة، عبارة عن موجات صوتية ذات شدة هائلة قادرة على اماتة آلاف البشر في لحظات وهذا ما نسميه حديثا بـ(القنبلة الصوتية). قال تعالى: "وأخذ الذين ظلموا الصيحة فاصبحوا في ديارهم جاثمين" (هود/ 67) وقال تعالى: "فأخذتهم الصيحة مشرقين" (الحجر/ 72)، وقال تعالى: "ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون" (يس/ 49).

وايضا طاقة الرياح 
الرياح:هي حركة الهواء الافقية التي تعمل على تسوية الفروق في درجات الحرارة والرطوبة والضغط الجوي بين مكان واخر، فالرياح تمثل المنظم للغلاف الجوي وبسببها تحدث الظواهر الجوية كافة.
قال تعالى: "ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته" (الروم/ 46)

والطاقة الحرارية
القرآن الكريم يستخدم لفظ (النار) للتعبير عن الحرارة الناتجة عن الاحتراق او عن نار جهنم او عن الطاقة الحرارية بصفة عامة، قال تعالى: "مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً" (البقرة/ 17)، وقال تعالى: "ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية او متاع زبد مثله" (الرعد/ 17)وللقرآن الكريم اشارة لطيفة عن الطاقة الحرارية المخزونة في صورة طاقة كيميائية في النبات، قال تعالى: "الذي جعل لكم من الشجر الاخضر ناراً فاذا أنتم منه توقدون". (يس/ 80).

واخيرا الطاقة الضوئية
والطاقة الضوئية مرتبطة بالطاقة الحرارية، لان أهم مصادر الضوء بعد الشمس هو النار المشتعلة في مادة صلبة كالخشب أو سائلة كالزيوت او غازية.
قال تعالى: "هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً" (يونس/ 5)، وقال تعالى: "يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار" (النور/ 35) فكل بحث من البحوث اعلاه مرتبط بالطاقة ووحدة قياس الطاقة كما نعلم جميعا الفوتون على حد تعبير علما الفيزيائيين فلو لاحظنا بحث الدكتور لؤي لوجدناه مثمرا ووافيا من حيث حساب سرعة الضوء وتحويل الكتلة الى طاقة كما اقره البرت انشتاين رياضيا – وهو ليس بجديد على كل متطلع - ولكن العجيب والجديد بالمحاضرة تحويل الطاقة الى مادة( كتلة )وايضا ضمن قانون رياضي بحت متفقا بذلك مع المعطيات القرانية في سورة(النمل/ 40) فالنستمتع سويا بمحاضرة العلامة الدكتور لؤي الشبلي وقصة نقل عرش بلقيس
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=1rwg206QHI0


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق