]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

مفاتيح الخير (التبرع بالدم )

بواسطة: Nadia Cheniouni  |  بتاريخ: 2013-07-18 ، الوقت: 16:10:44
  • تقييم المقالة:
6/07/2013 مفاتيح الخير

التبرع بالدم

 

يقال إنّ الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، وهي نعمة لا يحسّ بها إلا من فقدها، وإن كنت تنعم بالجسد السليم فاحمد الله وتذكّر من هم مرضى وبحاجة إلى مساعدتك، فقطرة من دمك ودمي قد تمنح الحياة لغيرنا وتعيد البسمة لشفاه تعافت بفضل عطائنا..

التبرع بالدم واجب ينادينا، ففي كل عام وبعد صلاة التراويح تخصّص شاحنات للمتبرعين الواعين بأهمية هذه العملية، التي فيها حياة لغيرنا. والملفت أنّ عدد المتسابقين على العطاء في هذا الشهر الكريم أكثر بكثير من العدد الذي كنا نشهده أيام الإفطار، فتجد الإنسان بالرغم من صومه طيلة يوم كامل لا يخشى التبرع، بل يقوى حماسه لذلك أكثر من ذي قبل ويصبح أكثر إيثارا وشفقة.. فرمضان هو الشهر الذي يكثر فيه التبرع بأغلى ما يملكه الإنسان؛ «بدمه» الذي يجري في عروقه والذي يهبه لأخيه الإنسان حبا وطواعية، فيكون في ذلك خيرا للمريض والمتبرع؛ إذ أن من نعم الله على الإنسان أن جعل في  التبرع فوائد صحية كثيرة، منها تنشيط الدورة الدموية؛ حيث يتم تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع، التقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين؛ لأن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد في الدم؛ حيث ثبت علمياً أن زيادة نسبة الحديد تزيد من نسبة الإصابة بهذه الأمراض، إضافة إلى فوائد أخرى قد يطول شرحها. كما أنّ هذه العملية تجعلك تطمئن على صحتك؛ إذ تمنح شهادة صحية تدل على سلامتك من خلال حصولك على نتائج فحوصات المسح بما فيها فصيلة دمك، هذا إلى  جانب شعورك بالراحة النفسية لما قمت به من عمل نبيل فيه أجر وثواب.

مفتاح آخر للخير هو اليوم بين أيدينا يضاعف من حسناتنا في هذا الشهر المعظم، ويفتح بابا للتضامن مع من هم بحاجة ماسة إلى قطرة من دمنا، التي قد تكون فيها حياة ونجدة لمن هم بحاجة إليها بمن فيهم أهلنا وذوونا.

تكتبه: نادية شنيوني


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق