]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

ادعاء الوعي

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-07-15 ، الوقت: 16:33:03
  • تقييم المقالة:

ادعاء التدين هل هو عارض صحي ام حالة من الشيزوفرينيا الواعية ؟ نفس الشيئ صدع به راسنا الأخوان وفقهاؤهم /الصحوة الأسلامية /القرضاوي تفنن في لعب الدور التنويري ..بضخ كم هائل من الزيف حول /الصحوة الأسلامية/لكن يحدث العكس وتسقط كل نبوءاةالمفسرين ..او التأويليين ..حول المستقبل .. اعتقد ان الدراسات المستقبلية هي استراتيجيات وعي وادراك اللحظة التطورية بوعي تفعيل النشاط الأنساني وفق ميكانيزمات عقلية ومعطيات موضوعية ومادية /اننا نعيش داخل المكان /لكن المتأسلمين الدين تحدثوا عن المستقبل وصحوته تنبؤوا خارج الوقت في غيبوبة غيبية من التراكمية التقافية المتضخمة ..ولم يخرجومن موقف الدهشة الوجودي حتى لا نقول الفلسفي ..لدى فالمسلم مستهلك حتى لخصوصياته احد الكتاب في كتاب رائع عن الغارةعلى الأسرة ..يخرج بملحوظة طريفة هكدا ...
امريكا في غرف نومنا ...ومن قبل تحدث شيخ فاضل هومحمد الغزالي عن اختراق الغرب بتقافاته لنا من خلال الفراغ ../الغزو الثقافي يمتد في الفراغ/....
اشكال من الزيف ورياء .رياء البيعة والأنتماء المظهري بانك ولدت مسلما ..وكثير من الملحدين او بعرف فقه الخوارج /مرتدين/ومن مظاهره ..ارتداد او حالةالشك التي يعيشها من يخرج من التعليم او التلقين الديني الى العلم العصري التقني ..يجد البون واسع بين وهم التنبؤ وحقيقة العلم ..حقيقة فقه جامد واجتهاد على هامش التطورية ..وقراءات ناقصة للقرآن ..لدى فمن المسلمين الدي حرم الفلسفة /الفلسفة لم تعد تلك الهرطقة وان كانت الهرطقة حالة من الشك الممكن لتفكيك وهم القبلي .../ان ابا حامد الغزالى لم يفهم الفلسفة فقاءها ..من ثم حارب التنوير والعلم ../الفتاوى التي تلقاها الملوك والأمراء ..وقتلوا العلماء وملكوا الدنيا للفقهاء ....وشيوخ العمائم ..
اشكال من التدين السلبي ..الفهم السطحي قراءات باهتة لنص القرآن ..حتى تفسير المنام الدي تطور وفق دراسات السيكولوجية البشرية ومفهوم العقل والتفاعل المعرفي تبقى تأويلات تافهة لأحلام الناس على ضوء القراءة التاريخانية ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق