]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

افعال المسلم يجب ان تكون مقيده باحكام الشرع

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-12 ، الوقت: 18:05:47
  • تقييم المقالة:

                                                      بسم الله الرحمن الرحيم

                                           افعال المسلم يجب ان تكون مقيده باحكام الشرع

كل فعل يقوم به المسلم لا بد ان يعرف الحكم الشرعي في هذا الفعل , هو اما ان يكون حراما او مكروها او واجبا او مندوبا او مباحا , وليس له الحق بالقيام بالفعل الا بمعرفة الاحكام الشرعيه الخمسه , ولا يجوز للمسلم مباشرة أي عمل بدون ان يسأل عن حكمه , والدليل على ذلك ما جاء بالقران من ادله مثل قوله تعالى : فوربك لنسألنهم اجمعين عما كانوا يعملون , وقوله تعالى : وما تكون في شأن وما تتلو منه من قران ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه . ومعنى اخباره تعالى لعباده انه شاهد على اعمالهم هو انه محاسبهم عليها وسائلهم عنها .

وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم وجوب ان يكون العمل وفق احكام الاسلام فقال : من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد . وما زال الصحابه يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تصرفاتهم حتى يعرفوا حكم الله فيها قبل ان يفعلوها .

اخرج ابن المبارك ان عثمان ابن مضغون اتى النبي قال ائذن لنا في الاختصاء , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس منا من خصى ومن اختصى , ان اختصاء امتي الصيام .

فقال يا رسول الله : ائذن لنا في السياحه ؟ قال ص: ان سياحة امتي الجهاد ي سبيل الله . فقال يا رسول الله ائذن لنا في الترهب ؟ فقال ص:  ان ترهب امتي الجلوس في المساجد لانتظار الصلاة .

فهذا صريح بان الصحابه ما كانوا يقدمون على عمل الاسألوا عنه قبل القيام به لمعرفة حكم الله به , ولو كان الاصل في الافعال الاباحه لفعلوه وما سألوا عنه فاذاحرمه الله تركوه والا استمروا على فعله ولا حاجه بهم الى السؤال . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق