]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 971 إلى 980 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-06 ، الوقت: 19:17:53
  • تقييم المقالة:

س 971 : ما هي المتاعب النفسية التي يمكن أن تعاني منها بعض النسوة قبيل الحيض ؟
ج : تضطرب الحالة النفسية بصور مختلفة مثل:حدوث اكتئاب,عصبية زائدة,توتر,صراخ,ميول عدوانية ,صداع نفسي,أرق,رعشة بالأصابع الخ..وأحيانا قد تكون الاضطرابات النفسية شديدة التأثير,وقد تدفع المرأة إلى استخدام العنف وربما الانتحار.وقد وُجد كذلك من خلال الإحصائيات أن أعلى نسبة للطلاق ولارتكاب الجرائم تحدث خلال الأسبوع السابق للحيض بسبب ما تتعرض له بعض النساء من توتر نفسي شديد,خاصة إذا صاحب ذلك وجود مشاكل بالعمل أو بالمنزل.

س 972 : ما المقصود باكتئاب ما بعد الولادة ؟
ج : حدوث الاكتئاب أمر شائع إلى درجة كبيرة بين الأمهات بعد الولادة بيومين أو ثلاثة.وهذا الاكتئاب هو الذي يسمى ب"باكتئاب ما بعد الولادة ". ويرجح أن سبب ذلك يرجع إلى نوعين من الأسباب هما الإجهاد النفسي والإجهاد الجسماني المتعلقان بمرحلة الحمل ومتاعب الولادة.

س 973 : هل يجب على كل زوج أن يخبر الآخر بعيبه قبل العقد الشرعي ؟
ج : يجب على كل من الزوجين إخبار الآخر بما فيه من العيوب وبالأمراض المنفرة,التي تمنع الاستمتاع كالعنة والخصاء و..أو تمنع كمال المعاشرة كالجنون والأمراض المعدية.فإن كتم أحدُهما ذلك كان غاشاً مخادعاً آثماً. وللطرف الآخر حق الفسخ إذا تم النكاح دون علمه بالعيب.

س 974 : ما المقصود بعدوى المهبل بالتريكوموناس ؟
ج : التريكوموناس ميكروب وحيد الخلية من فصيلة "البروتوزوا",يميل دائما للسكن داخل المهبل خاصة إذا توفر به الدفء والرطوبة.وتنتقل العدوى به بطرق مختلفة مثل : الاتصال الجنسي في حالة إصابة الزوج بالعدوى,انتقال العدوى ذاتيا من الشرج إلى الفرج,استعمال الفوط الخاصة بالغير إذا كانت لسيدة مصابة بالعدوى.وقد تنتقل العدوى عن طريق حمامات السباحة ودورات المياه العامة.

س 975 : ما علاقة البرود الجنسي عند المرأة بالأمراض المزمنة ؟
ج : لها علاقة وثيقة لأنها تسبب التعب والضعف,والضعف يقلل من كل أنواع نشاط الجسم ووظائفه بما فيها الوظيفة الجنسية .

س 976 : كيف تظهر أعراض عدوى المهبل بالتريكوموناس ؟
ج : تظهر في صورة ظهور إفراز مهبلي له لون أصفر مائل إلى الاخضرار وله رائحة كريهة كرائحة (الزفارة),ويصاحب ذلك حرقان وحكة شديدة مع التهاب الجلد وتقرحه حول المهبل.وقد تمتد العدوى إلى فتحة خروج البول وتلتهب المثانة,فيظهر حرقان في البول مع كثرة التبول.

س 977 : ما هو الدليل القطعي على عفاف الزوجة ؟
ج : إذا أردت أيها الزوج أن تعرف الدليل القطعي على عفاف زوجتك ولا أقول على عذريتها (لأنها قد تكون عفيفة وغير عذراء كما أكدت على ذلك أكثر من مرة) فاعلم علم اليقين أن اختيار الزوجة ذات المنبع الحسن والسمعة الطيبة والدين السليم هو فعلا الدليل الأكيد بإذن الله على عذرية المرأة.فليكن هذا هو مقياسك وشعارك.أما إن كان لديك مقياس آخر غير هذا المقياس فأنت وشأنك لكنني أحذرك من أن تلاحق زوجتك أو تضغط عليها بالباطل وبدون بينة أو دليل أو برهان.

س 978 : ماذا عن استئصال البروستاتا ؟
ج : علاج تضخم البروستاتا هو إزالتها بالجراحة.أما العلاج الدوائي فلا يجدي مع الأعراض الواضحة والمزعجة.

س 979 : هل في الإفتاء في أمور الجنس , هل الأفضل أن نميل إلى الأشد أو إلى الأسهل ؟
ج : مثله مثل الموضوعات والمسائل الأخرى,المطلوب منا الاعتدال والتوسط ما استطعنا إلى ذلك سبيلا . وليس صحيحا ما يظنه البعض من أن القول الأصعب في كل مسألة خلافية هو الأرجح في الدين,بل قد يكون الأخذ بالأيسر في كثير من الأحيان هو الأولى لأنه أقوى دليلا وأوفق بروح الشريعة وحاجات الناس خاصة إذا كان السائلون من حديثي العهد بالإسلام.إن الإفتاء بالأيسر لهؤلاء أولى بإذن الله من الإفتاء بالأحوط،ولكل مقام مقال.

س 980 : هل التكشف والعري والتحلل يمكن أن يؤدي إلى البرود الجنسي ؟
ج : صحيح إلى حد كبير,ومنه فإن الغربيين اليوم وبسبب من ذلك يحتاجون باستمرار إلى محرك ومثير مثل التفرج على الأفلام الجنسية والشذوذ الجنسي و"الفياجرا"وتقبيل الأعضاء التناسلية وغير ذلك مما لا نحتاج إليه نحن عادة في البلاد العربية والإسلامية التي تقل فيها الخلاعة ويكثر فيها الستر.إن الواحد منا إذا كان لا يرى المرأة في الكثير من الأحيان إلا منقبة أو محجبة فإنه يثار بأي شيء يظهر من جسدها مهما كان بسيطا,أما الذي يكاد يرى من المرأة في كل وقت كل الجسد فإنه يحتاج إلى زيادة مثيرات حلت أو حرمت,فطرية أو شاذة,بسيطة أم مكلفة.

يتبع مع :
من السؤال 981 إلى السؤال 990 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق