]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

خطة اوباما تجاه مصر

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-12 ، الوقت: 09:05:03
  • تقييم المقالة:

                                                      بسم الله الرحمن الرحيم

                                                      خطة اوباما تجاه مصر

قال مايكل ماكفول مدير قسم روسيا واوراسيا في مجلس الامن القومي الامريكي والخبير في عمليات التحول السياسي الديمقراطي: بان دراسه تاريخيه لعمليات تحول سياسي ماضيه جري ويمكن ان تعطي اطارا عاما يلقي الضوء على التحديات في مصر في ظل التغيير الخاص .

جاء هذا في سياق بحث المسؤولين الامريكيين حول الكيفيه التي اخرجت عدة دول في العالم من نظام دكتاتوري متسلط ومن ثم دخلت مراحل انتقاليه حاسمه افضت الى اقرار دستور مدني واجراء انتخابات وقيام مؤسسات ديمقراطيه , ومن الواضح ان استخلاصاتها كانت خلف تشديد واشنطن على ضرورة لزوم انتقال سياسي منظم ولا رجوع عنه في مصر .

وقد اجرى مسؤولون كبار في البيت الابيض هذه الدراسه ,حيث تناولوا فيها عدة ثورات وتحولات سياسيه جرت في العالم لاستخلاص عبر يمكن ان تساعد مصر على القيام بانتقال منظم ودائم نحو حكم ديمقراطي .

ودرس مستشاروا الرئيس الامريكي باراك اوباما عمليات انتقاليه جرت في اسيا واوربا وامريكا الجنوبيه لتقييم مستقبل مصر بهذا الصدد .

في السياق ذاته كشفت الاذاعه الاسرائيله النقاب عن ان ادارة اوباما بعثت مؤخرا برساله لحكومة نتنياهو تطلعها على مخططها لاعادة بلورة البيئه السياسيه المصريه بعد سقوط مبارك بما يخدم سقوط المصالح الامريكيه والاسرائيليه . وتضمنت الرساله تطمينات لاسرائيل حول مستقبل الاوضاع في المرحله المقبله .

مشيره الى ان هذه التطمينات تستند بشكل خاص الى العلاقات الحميمه التي تربط الاداره الامريكيه وتحديدا البتاغون بقيادة الجيش المصري ممثلا في المجلس الاعلى للقوات المسلحه الذي يدير مصر حاليا . ونوهت الاذاعه الى ان المخطط الامريكي يهدف الى :1- الاسهام في بلورة بيئه سياسيه داخليه في مصر تقبل بمواصله القاهره الاضطلاع بالدور الذي قام به نظام الرئيس مبارك ضمن الاسترتيجيه الامريكيه في المنطقه .

2- مواصلة أي حكومه مصريه جديده الالتزام واحترام معاهدة كامب ديفيد , والعمل في الوقت ذاته على اخراج العلاقات المصريه الاسرائيليه من الجدل الداخلي في مصر في ظل الحديث عن مستقبل الاوضاع في البلاد .

3- توثيق الاتصالات بين الاداره الامريكيه وممثليها بالحركات الشبابيه التي اسهمت بشكل كبير في صنع الثوره المصريه , ومحاولة التأثير على اجندتها السياسيه .

4- تخصيص اموال كبيره لمساعدة الاحزاب والحركات السياسيه المصريه , كأحد ماكينزمات الاحتواء في المرحله المقبله .

5- توظيف علاقات الولايات المتحده مع النخب المصريه من اجل الترويج لشخصيه مناسبه يمكن ان تتنافس على منصب رئاسة الجمهوريه . كما ابدت واشنطن في هذا الاطار عدم انزعاجها من امكانية تنافس امين عام الجامعه العربيه عمرو موسى على المنصب , مشيرة الى ان مصر تحت قيادته لن تكون معاديه لاسرائيل والولايات المتحده . 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق