]]>
خواطر :
يا فؤادُ، أسمع في نقرات على أبوابك تتزايد... أهي لحب أول عائدُ ، أم أنت في هوى جديد منتظرُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 931 إلى 940 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-05 ، الوقت: 15:04:31
  • تقييم المقالة:

س 931 : كيف يكون النزيف بسبب ورم ليفي ؟
ج : يعتبر الورم الليفي (ورم حميد) من أكثر الأورام شيوعا بين النساء . وعادة ما يحدث هذا النزيف الناتج عن الورم الحميد في صورة زيادة كمية الدم بدرجة كبيرة عما اعتادت عليه المرأة , أو استمرار الحيض لفترة طويلة,أو تكرار الحيض على فترات أقرب.

س 932 : ما علاقة التقدم في السن بعدد مرات الاحتلام ؟
ج : كلما زاد عمر الرجل وزادت مسئولياته قلّت عادة مرات الاحتلام ، وبالتالي زادت الفترات الزمنية بينها وبين بعضها البعض .

س 933 : ما هو النزيف المتعلق بأورام سرطانية ؟
ج : هو الذي يحدث بعد انقطاع الحيض وبلوغ المرأة سن اليأس ( يكون عادة في الفترة ما بين ال 50 وال 60 من العمر) . ومثل هذا النزيف يجب أن يؤخذ بمنتهى الجدية,حيث أنه يشير في أغلب الحالات إلى وجود ورم سرطاني بجسم الرحم .


س 934 : متى يمكن للمرأة أن تعتبر نفسها بأنها في حالة نزيف شديد ؟
ج : إن من العلامات الهامة للنزيف الشديد هي خروج الدم من فرج المرأة بلون فاتح حيث لا تتاح له الفرصة لأية تجلطات داخل الجسم بسبب غزارته واندفاعه,وإنما يتجلط خارج الجسم. أما في النزيف الخفيف فإن الدم يظهر عادة بلون غامق أو بني مصحوبا ببعض التجلطات,وفي هذه الحالة لا يعتبر النزيف شديد الخطورة.

س 935 : ما المقصود بالحياء الصادق والحياء الكاذب ؟
ج : هذان النوعان موجودان في كل مجالات الحياة بما فيها التعليم مثلا ( وأنا أستاذ بالمناسبة ) .  إن التلميذ الذي يجد حرجا في أن يسأل معلمه عما لم يفهم,لا يعتبر متصفا بالحياء,بل الذي عنده هو خجل وحياء كاذب ليس إلا!.لكنني أركز الجواب هنا عن الحياء في مسائل الجنس.إن هناك وهمًا كبيرًا قد أحاط بمعنى الحياء أدى إلى بناء سد منيع هائل بين المسلم وبين معرفة ما يقوله دينه في جانب خطير من حياة كل إنسان رجلاً كان أو امرأة،وهذا الجانب يشمل كل ما له صلة بالأعضاء التناسلية أو بالمتعة الجنسية.لقد وردت عن رسول الله أحاديث عديدة ترفع من شأن الحياء ومن قيمته,منها ما ورد عن النبي-ص-أنه مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله-ص-: "دعه فإن الحياء من الإيمان"رواه البخاري ومسلم. والحياء السوي الذي يجله الإسلام،ويأمر به كل مسلم ومسلمة،هو ذلك الخلق الذي يبعث على اجتناب القبيح من الفعال،وهو غير الحياء الأعوج.والأفضل أن نسمي هذا الحياء الكاذب:الخجل المرضي،حتى يظل لفظ الحياء له جلاله الذي يسبغه عليه الإسلام ولا يختلط بأوهام خارجة تمامًا عن معناه الشرعي. هذا الخجل المرضي هو الذي يحول بين الفرد رجلاً كان أو امرأة وبين قول الحق في موقف، أو يصرفه عن فعل الخير في موقف آخر،وذلك لأدنى ملابسة عارضة يحيط بها هذا الموقف أو ذاك،كأن يكون هناك حشد كبير أو يكون الفرد حديث عهد بالأشخاص الحضور أو يكون أصغرهم سنًا أو مكانة،أو يكون الحضور بعضهم أو كلهم من الجنس الآخر،أو يكون موضوع قول الحق أو عمل المعروف له علاقة بالجنس الآخر،أو أن يكون الموضوع نفسه له صلة بالثقافة الجنسية أو ما إلى ذلك من ملابسات ضئيلة الشأن في ميزان الحق والواجب.فإذا حدث أي من هذه الملابسات فينبغي أن نسميه ضعفًا عن فعل الواجب،أو جبنًا عن قول الحق.وهكذا نسمي الأشياء بأسمائها ونميز الحياء الشرعي عن الخجل المرضي،ولننظر الآن كيف صحح أنس رضي الله عنه فهم ابنته للحياء الشرعي:عن ثابت البناني قال:"كنت عند أنس وعنده ابنة له.قال أنس:جاءت امرأة إلى رسول الله-ص-تعرض عليه نفسها،قالت:يا رسول الله،ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس:ما أقل حياءها !! واسوأتاه , واسوأتاه . قال " هي خير منك ، رغبت في النبي فعرضت عليه نفسها ". رواه البخاري .

س 936 : ما الذي يجوز للزوج أن يفعله مع زوجته إذا لم يجدها بكرا ليلة الدخول عليها كما هو متفق عليه من قبل الزواج ؟
ج : إذا وجد الرجلُ (ليلة الدخول) المرأةَ على خلاف ما حصل عليه الاتفاق عند عقد الزواج ، فإن له الخيار عند كثير من العلماء فيما إذا اشترطها بكراً فبانت ثيباً بجماع :له الخيار في أن يمسكها أو يطلقها.وإنما يثبت الخيار للزوج في هذا كله بشرط أن لا يكون له علم سابق قبل العقد بأنها على خلاف ما اشترط .


س 937 : ألا يمكن أن تسعد فتاة جنسيا بزواجها من رجل يكبرها ب 15 أو 20 سنة ؟
ج : في الغالب يكون الفارق الأقل من 10 سنوات هو الأحسن والأفضل,ومع ذلك يمكن أن تسعد فتاة جنسيا بزواجها من رجل يكبرها ب 15 أو 20 سنة,وذلك كأن يتزوج رجل متقدم في السن - كهلا ودون أن يكون شيخا - في سن الأربعين مثلا فتاة في سن العشرين أو الخامسة والعشرين مثلا . إن زواجهما يمكن جدا أن يكون موفقا,لأن العروس لن تعرف إلا الاتصال المعتدل الذي يرضيها ويريحها,كما أن في استطاعة الزوج أن يستمر معها في هذا الجماع المعتدل لسنوات كثيرة دون أن يرهق نفسه.


س 938 : هل زواج الإنسي من جنية والجني من إنسية ممكن باتفاق العلماء ؟
ج : لا ! بل خالف في ذلك كثير من العلماء قديما وحديثا . نعم ! لقد قلت من قبل بأن زواج الإنسي من جنية جائز عند المالكية , وعكسه ( أي زواج الإنسية بجني ) غير جائز لئلا تقول المرأة إذا وُجدت ‏حاملاً بأنها حامل من زوجها الجني,فيكثر الفساد.ولكنني أضيف الآن إلى ما قلت بأن تحكيم العقل والتجربة والدين و..يقودني إلى القول بأن الإمكان في حد ذاته,أي إمكان الزواج ( لا الجماع ) لإنسي بجنية أو لجني بإنسية مستبعد جدا, وهذا لتباين الجنسين واختلاف الطبعين،إذ الآدمي جسماني والجني ‏روحاني وهذا من صلصال كالفخار وذاك من مارج من نار،"والامتزاج مع هذا التباين ‏مدفوع،والتناسل مع الاختلاف ممنوع"كما قال الماوردي رحمه الله.

س 939 : هل زواج المسيار متفق على جوازه أم لا ؟
ج : لأنه لا يسلم من مؤاخذات ، خاصة بعد وفاة الزوج من المشاحة والمشاحنة في الحقوق والإرث وغير ذلك،فإن البعض من أهل العلم منعوه ولم يجوزوه.لكن مادامت المسألة خلافية فلا حرج على من أقدم عليه وراعى كل شروطه وأركانه.وقد يظن البعض أن زواج المسيار زواج مؤقت بوقت وليس كذلك،بل لو وُقت بوقت محدد لكان باطلاً وكان متعة .

س 940 : ما المقصود بالزواج العرفي ؟
ج : الزواج العرفي غالباً ما يطلق على الزواج الذي لم يسجل في المحكمة.وهذا الزواج إن اشتمل على الأركان والشروط وعدمت فيه الموانع فهو زواج صحيح، لكنه لم يسجل في المحكمة أو في البلدية.وقد يترتب على ذلك مفاسد كثيرة إذ المقصود من تسجيل الزواج في المحكمة صيانة الحقوق لكلا الزوجين وتوثيقها وثبوت النسب،ورفع الظلم أو الاعتداء إن وجد. وربما تمكن الزوج أو الزوجة من أخذ الأوراق العرفية وتمزيقها وإنكار الزواج , وهذه التجاوزات تحصل كثيراً.

 

يتبع مع :

من السؤال 941 إلى السؤال 950 : ...


 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق