]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في ظلال سورة الأنعام

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-04 ، الوقت: 21:42:06
  • تقييم المقالة:

سورة الأنعام :

1-قال الله تعالى " وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين " . قال رسول الله " من أتى عرافا ( فسأله عن شيء ) لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم ، والعراف أو الكاهن هو المدعي علم الغيب .

 

2- قال الله عزوجل "وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ". قال بن العربي " وهذا دليل على أن مجالسة أهل الكبائر لا تحل " . قال بن خويز منداد " من خاض في آيات الله تركت مجالسته وهُجِـر ، مؤمنا كان أو كافرا " .

 

3-قال الله "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون " . في الآية دليل على أن المحق قد يكف عن حق له ( فلا يطالب به ) , إذا أدى إلى ضرر يكون في الدين" .

 

4-هذه الآية " قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ...." أمر من الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأن يدعو جميع الخلق إلى سماع تلاوة ما حرم الله . وهكذا يجب على من بعده من العلماء أن يبلغوا الناس ويبينوا لهم ما حرم الله عليهم مما حل . قال تعالى : " لتبيننه للناس ولا تكتمونه " .

 

5-قال الله " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق " . وهذا الحق أمور :

-        منها منع الزكاة وترك الصلاة . -        ومنها الزنا من محصن والردة والقصاص من القاتل المتعمد . -        ومنها البيعة لخليفة ثاني . -        ومنها عمل قوم لوط . -        ومنها قطع الطريق . -        ومنها البغي على السلطان العادل ، ومنها ....

6- قال الله تعالى " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون " . جاء في الخبر :" الحسنة بعشر أمثالها وأزيد , والسيئة واحدة وأغفر ، فالويل لمن غلبت آحاده عشراته " .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق