]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 891 إلى 900 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-04 ، الوقت: 13:31:48
  • تقييم المقالة:

س 891 : هل يطلب الإسلام الفحوصات الطبية قبل الزواج , والتي قد تظهر بعض الأمراض المتعدية ؟
ج : من كان قبل الزواج سليماً معافى لا يشكو مرضاً ، فلا حاجة به إلى هذه الفحوصات ، وعليه أن يحسن الظن بالله تعالى.ولا ننسى أن الفحص قد يعطي نتيجة غير صحيحة تورث صاحبها الهم والقلق اللذان قد يستمران لمدة طويلة.هذا هو الأصل العام عند غلبة السلامة والصلاح على المجتمع.أما إذا قُدر وجود الإنسان في مجتمع تشيع فيه المنكرات والرذائل، وخشي إصابة الرجل أو المرأة ببعض الأمراض الناتجة عن عدم العفة ، فإن القول بإجراء هذه الفحوصات يصبح قولاً وجيها.
ومع ذلك إذا أصر أحد الزوجين على القيام بها ولو في الأحوال العادية ومن باب الاحتياط الزائد فليس هناك في الشرع ما يمنعه.


س 892 : ما هي أطول مدة تصبر فيها المرأة المتزوجة على الحرمان الجنسي ؟
ج : نص الفقهاء على أن أكثر ما يمكن للمرأة أن تصبره-جنسيا-عن زوجها هو أربعة أشهر. وهذا في غير الأحوال العادية,وهو الحد الأدنى وأقل ما يمكن فعله من طرف الزوج حيال زوجته. أما في الأحوال العادية فإن الاقتصار على الواجب لا يعد من حسن المعاشرة ولا يقوم بواجب إعفاف الزوجة كما ينبغي وكما تتطلع هي,لذا فيستحب للزوج أن لا يترك زوجته محرومة حتى يكاد ينفذ صبرها، بل يمتعها ويجامعها كلما رآها راغبة في ذلك بدون أن يشق على نفسه.

س 893 : ما المقصود بالنزيف المتعلق بالحمل ؟
ج : أحيانا يتأخر ميعاد الحيض لفترة طويلة ثم يعقب ذلك حدوث نزيف,ويكون السبب الغالب في مثل هذه الحالات هو أن السيدة حملت بدون أن تعرف وأن هذا الحمل قد أجهض في فترة مبكرة لسبب أو آخر.وهذا النزيف يكون عبارة عن بقايا الحمل التي يقوم الرحم بطردها من داخله.وقد يستمر هذا النزيف لفترة طويلة (إذا لم يتدخل الطبيب من أجل تنظيف الرحم) طالما أن بقايا الحمل بالكامل لم تُطرد بعد.

س 894 : هل يحدث نزيف بسبب حبوب منع الحمل ؟
ج : عندما تنسى السيدة أن تتناول قرصا أو قرصين (خلال ال 3 أسابيع التي تناولت خلالها الحبوب) فإنه يحدث هبوط بمستوى الهرمونات بالدورة الدموية,مما يؤدي إلى حدوث نزيف.ومنه فإن على السيدة التي تعتمد على الحبوب أن تنتظم في تناولها,وإذا غفلت عن تناولها إحدى المرات فإنه يجب عليها أن تتناول هذه الحبة الناقصة بمجرد أن تتذكر.

 

س 895 : ما هو سبب النزيف الراجع إلى استعمال المرأة للولب ؟
ج : يكون عادة بعد وضع المرأة للولب,وهو ناتج عن خدش عنق الرحم الآتي من إمساكه بالآلات أثناء تثبيت اللولب.ويكون هذا النزيف في العادة خفيفا ويستمر ليومين أو ثلاثة , ولا خوف منه.وقد يحدث النزيف في حالة أخرى, وهي إذا طال استعمال اللولب لعامين أو ثلاثة , ففي هذه الحالة قد يؤدي لالتهاب حوله ينتج عنه نزيف. ولذلك ينصح الأطباء كل سيدة تعتمد على اللولب بألا تطول مدة استعماله عن عامين على الأكثر.

س 896 : هل يمكن أن يحدث حمل بشرب المرأة لكوب من الماء وضع الزوج فيه منيه ؟

ج : مع أنني أعرف أن المرأة جاهلة (أجهل من الرجل) عموما بمسائل الجنس لأسباب عدة بعضها منطقي والبعض الآخر غير منطقي,إلا أنني أقول بأنه لا يليق أن يصل الجهل بالمرأة إلى هذا الحد.إن الحمل لا يمكن أن يكون بهذه الطريقة الساذجة.إن الحيوانات المنوية ستصل بهذه الطريقة إلى المعدة وتسير في طريق آخر وتهضم مع الطعام ولا تكون لها أية فائدة بالنسبة للحمل . وهذا السؤال هو من الأسئلة التي تدل على جهل فاضح عند بعض النساء في مجال الثقافة الجنسية.

س 897 : فتاة عمرها 17 سنة غير متزوجة,تشكو من عدم ظهور حلمة الثدي أو صغرها وتسأل عن العلاج ؟
ج : صغر حلمة الثدي وعدم ظهورها لا يدعو إلى القلق لأن فائدتها منحصرة في الرضاعة,بل إنها حتى عند بعض الحوامل تكون غير ظاهرة وعلاجها يكون في الشهر الأخير من الحمل في صورة تدليك للحلمة باستعمال مراهم موضعية وجذبها إلى الخارج.ويمكن إجراء عملية جراحية بسيطة لإبراز الحلمات.والنصيحة أن الاهتمام بظهور الحلمة غير ضروري في مثل سنها,كما أن محاولة تدليك الفتاة غير المتزوجة للحلمة قد يؤدي إلى حدوث التهابات موضعية وظهور خراج بالثدي هي في غنى عنه.

س 898 : فيم تتمثل خطورة تبادل الملابس الداخلية فيما بين البنات ؟
ج : هذا التبادل هو عادة سيئة وقبيحة تعود عليها الكثير من بناتنا ونسائنا ولو بنية حسنة,وفيه خطورة كبيرة وأكيدة من ناحية نقل الأمراض التناسلية والفطرية والجلدية.والسيلان هو أحد هذه الأمراض الخطيرة التي تؤذي البنات والسيدات .وعلى المصابة بهذه الطريقة مراجعة الاختصاصيين.

س 899 : فتاة هي الآن في السابعة عشر من عمرها تشكو اختلافا في حجم الثديين لاحظته منذ 5 سنوات , ومازالت تعاني منه إلى اليوم.وهي تسأل:هل في الأمر ما يُقلق ؟

ج : اختلاف حجم الثديين شيء طبيعي جدا خاصة والبنت صغيرة كما هو حال السائلة.وعلى الفتاة أن تعرف أنه لا علاقة لما تشكو منه بوجود مرض خبيث على الإطلاق.ومنه فلا داعي لأن تقلق .


س 900 : ما علاقة تناول حبوب منع الحمل بضعف الحيض ؟.
ج  :  ضعف الحيض وقلة كمية الدم النازلة من المرأة أثناءه من الظواهر كثيرة الحدوث بعد استعمال أقراص منع الحمل خاصة لمدة طويلة . والظاهرة عموما لا تقلق , وإن رغبت المرأة في التخلص منها فأحسن طريقة هي التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل لأنه هو سبب ضعف الحيض . وكذلك يمكن أن ينشأ ضعف الحيض عند المرأة بعد سن الأربعين حينما تبدأ الدورة في الانقطاع بالتدريج .

يتبع مع :

من السؤال 901 إلى السؤال 910 : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق