]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 871 إلى 880 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-03 ، الوقت: 18:16:47
  • تقييم المقالة:

س 871 : ما حكم الشرع في علاقة الزوج بأخت زوجته من حيث الخلوة والسفر معها والمصافحة وغير ذلك ؟
ج : أخت الزوجة أجنبية عن الزوج تمامًا كما قلت من قبل ، بل قد تكون أشد حرجًاً في التعامل معه من الأجنبيات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سُئل عن أخ الزوج قال " الحَمْوُ المَوْت ". إن المرأة خير لها أن تموت من أن تخلو بأخ زوجها أو ابن عمه لما في ذلك من الفتنة التي سدها الدين وعمل على القضاء عليها.وعليه فإنه تحرم الخلوة بأخت الزوجة والسفر معها ومصافحتها عند الأئمة الذين يحرمون مصافحة الأجنبية.وتحريم الزواج من أخت الزوجة إنما تحريم مؤقت يزول بزوال عقد النكاح بين هذا الزوج وزوجته.

س 872 : ما الحكم في إجراء تلقيح بين بويضة امرأة ونطفة رجل أجنبي عنها في رحم امرأة أخرى متطوعة ؟
ج : هو حرام بلا خلاف,ولا يعتبر الحمل شرعيا ولا الولد شرعيا,بل إن العملية هي زنا وسفاح,والولد الآتي منها هو ولد حرام وزنا والعياذ بالله .

س 873 : ماذا في زواج المتعة مادام فيه نوع من التخفيف والتنفيس عن الشاب والشابة قبل الزواج ؟
ج : إن الزواج إنما شرع مؤبدًا لأغراض ومقاصد اجتماعية مثل سكن النفس وإنجاب الأولاد وتكوين الأسرة، وليس في زواج المتعة إلا قضاء الشهوة بنحو مؤقت،فهو كالزنى تمامًا.ومنه فلا معنى لتحريم الزنا مع إباحة المتعة.

س 874 : هل التمرينات التي قدمت في جواب سابق والتي يمكن أن يستعين بها الرجل من أجل التخلص من سرعة القذف أو الإنقاص من حدتها,هل هي لكل رجل أم للمتزوج فقط ؟
ج : هي للمتزوج فقط,وزوجته تعينه إلى حد كبير على القيام بهذه التمرينات التي يمكن أن تفيد بإذن الله في أكثر من 60 % من حالات القذف السريع عند الرجال.أما الأعزب فلا يليق به أبدا أن يشغل نفسه بهذه المشكلة لأنها مشكلة تعني المتزوجين أولا,وحلها ممكن جدا إن شاء الله.

 

س 875 : امرأة مطلقة منذ سنوات وحضرت للإقامة عند ابنتها بدولة عربية ، هل يجوز لها أن تعقد قرانها على رجل ما بشكل صوري حتى يتسنى لها عمل إقامة دائمة بهذا البلد وحتى تتمكن من أداء فريضة الحج وقضاء بعض الأغراض.هل هذا الزواج حلال أم حرام ؟
ج : الزواج الذي شرعه الله هو الزواج الصحيح الذي تتوافر فيه الشروط والأركان من رضا الطرفين والصداق (المهر) والشاهدين وولي المرأة,أما الزواج الذي لا يستوفي الشروط والأركان فهو زواج باطل.ويدخل في ذلك الزواج الشكلي أو الصوري من أجل مصلحة ما,حيث لا يلتزم الطرفان فيه بما عليهما من حقوق وواجبات تجاه بعضهما البعض.ولا شك أن هذا يتنافى مع مقاصد الزواج التي شُرِعَ من أجلها.وبناءً على ذلك فإنه لا يجوز للمرأة الإقدام على هذا العقد الصوري لأنه ليس بزواج،بل هو أشبه باللعب منه بالزواج.وكونها تريد الحصول على إقامة دائمة بذلك البلد،أو أداء فريضة الحج أو ..كل ذلك لا يبرر لها الإقدام على هذا النوع من الزواج.

س 876 : هل يمكن للفتاة أن تفحص نفسها بنفسها لتطمئن على سلامة غشاء البكارة ؟

ج : الأطباء لا ينصحون بذلك.إن الفتاة قبل الزواج ليست لديها الخبرة الكاملة , وأي عبث في مثل هذه المنطقة الحساسة المتعلقة بعضوها التناسلي قد تكون له عواقب وخيمة وقد يؤدي إلى تمزق للغشاء الرقيق.ونتيجة لخبرتها القليلة قد تستنتج الفتاة بعض المعلومات غير السليمة ويتناولها القلق . ومنه فلا داعي لمثل هذه المحاولة.

س 877 : ما المقصود بمرض المونيليا ؟
ج : هو في مقدمة الأمراض التي تصيب المهبل.وهذا الميكروب نوع من الخمائر يشبه الفطريات . ويساعد على العدوى به وسائل عديدة مثل:الإفراط في استعمال المضادات الحيوية واسعة المجال,استعمال حبوب منع الحمل واللولب,ارتداء الملابس الضيقة حول الحوض وخاصة الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون حيث أن ذلك يساعد على كثرة العرق وسوء التهوية مما يسهل العدوى,استعمال الفوط الخاصة بالغير والملوثة بالعدوى.وقد قد تنتقل العدوى ذاتيا من الشرج إلى الفرج بأصابع المرأة حيث أن المونيليا تعيش بصفة طبيعية في الأمعاء دون ظهور أعراض.

س 878 : كيف تظهر أعراض العدوى بمرض المونيليا ؟
ج : تظهر الأعراض في صورة حدوث زيادة في كمية الإفرازات المهبلية وتغير لونها ورائحتها حيث يظهر إفراز أبيض كثيف يشبه اللبن له رائحة الخميرة,ويصاحب ذلك حرقان ورغبة قوية في حك الفرج مع احمرار وتقرح جلد الفرج.وقد يظهر حرقان في البول مع كثرة التبول إذا امتدت العدوى إلى فتحة خروج البول ووصلت للمتانة البولية.

س 879 : ما الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة ؟
ج : هناك فرق واضح وكبير جدا بين زواج المسيار وزواج المتعة لأن زواج المتعة زواج مؤقت منصوص على توقيته كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة شهر أو سنة أو أقل أو أكثر، وهو محرم بلا خلاف.أما زواج المسيار فهو على الضد من ذلك بقصد استمرار النكاح،وإنما تتنازل فيه المرأة برضاها عن بعض حقوقها كالسكن وكالإنفاق عليها.

س 880 : هل يجوز لي مداعبة زوجتي وتقبيلها لتهيئتها للجماع , ولو أدى ذلك في بعض الأحيان إلى خروج المني بدون إيلاج,أي إلى خروج المني خارج الفرج ؟
ج : يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته بكل شيء إلا أن يأتيها في دبرها أو يأتيها في فرجها وهي حائض أو نفساء . ومداعبة الزوجة وتقبيلها وفعل كل ما يهيئها للجماع أمور مستحبة ، وذلك لتقضي الزوجة وطرها من زوجها.وإذا غلب الرجل المني فقذف خارج الفرج فلا حرج عليه في ذلك , وكذلك لا حرج عليه إذا تم ذلك باختياره لكن بشرط أن يتم ذلك بإذن زوجته .

يتبع مع :
من السؤال 881 إلى السؤال 890 : ...


 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق