]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

مع البسملة :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-02 ، الوقت: 12:01:45
  • تقييم المقالة:

 

 

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

استفدتُ من كتاب " الجامع لأحكام القرآن " لأبي بكر بن العربي

 

 

مع الاستعاذة والبسملة :

 

 

 

1- أمر الله تعالى بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند أول كل قراءة للقرآن الكريم . قال تعالى " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " . ويستحب قراءة الاستعاذة قبل القرآن فقط لا قبل غيره , ومنه فلا يندب ولا يستحب أن يبدأ الشخص درسه أو محاضرته أو ندوته أو ... بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم , بل يبدأها بالبسملة وبحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله .

 

 

 

2- تستحب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند الغضب وكذا عند وسوسة الشيطان ولإبعاد أذى الجن والإنس والحيوان . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من نزل منزلا ثم قال ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) , لم يضره شيء حتى يرتحل " . والشيطان يطلق بالدرجة الأولى على كل جني كافر ... كما قد يطلق على كل ظالم ومتمرد من الجن والإنس والدواب .

 

 

 

3- الإمام مالك رضي الله عنه لا يرى بأسا من قراءة الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في الصلاة في قيام رمضان خاصة . 

 

 

 

4- يرى الإمام مالك أن البسملة ( بسم الله الرحمان الرحيم ) ليست من الفاتحة ولا من غيرها من سور القرآن , على خلاف ما يراه الإمام الشافعي مثلا الذي يرى بأنها جزء من كل سورة ... رضي الله عن جميع فقهاء الإسلام بلا استثناء .

 

 

 

5- يستحب كتابة البسملة في بداية كل كتاب من كتب العلم الديني أو الدنيوي وكذا في بدايات الرسائل مهما كان نوعها .

 

 

 

6- يستحب ذكر البسملة في أول كل فعل من الأفعال كالأكل والشرب , والنحر , والطهارة , وركوب البحر أو الدابة , ودخول البيت أو المسجد أو المرحاض , والنوم و ... إلى غير ذلك من الأفعال والتصرفات .

 

 

 

7- " الله " هو أكبر أسماء الله وأعظمها وأجمعها , حتى قال بعض العلماء بأنه إسم الله الأعظم الذي إذا دعي الله به أعطى وإذا سئل به أجاب ... وهو الإسم الذي يستحب كذلك الإكثار من ترديده في كل وقت وحين , وخاصة في الخلوات سواء كان ذلك داخل الصلاة ( كقيام الليل ) أو خارجها . 

 

 

 

8- أغلبية العلماء على أن " الرحمان " مختص بالله عزوجل , لا يجوز أن يُسمَّى به غيره " قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى " . وهنا نلاحظ بأن الله عادَل في الآية الإسمَ الذي لا يشرك فيه غيرُه وهو ( الله ) ب ( الرحمان ) .

 

 

 

ملاحظة : تجاسر مسيلمة الكذاب وتوقح وتبجح و... فسمى نفسه " رحمان اليمامة " .

 

 

 

9 – روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال عن " بسم الله " بأنها " شفاء من كل داء وعون على كل دواء " .

 

 

 

والله وحده أعلم بالصواب .

 

 

 

وفقنا الله لكل خير وجعلنا الله من أهل الخير وختم الله لنا بالخير, آمين


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق