]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 821 إلى 830 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-01 ، الوقت: 23:03:18
  • تقييم المقالة:


س 821 : هل هناك تمارين تفيد في تكبير الثدي للفتاة أو للمرأة ؟
ج : لا توجد مثل تلك التمارين.ويتوقف حجم الثديين عند الفتاة على الوراثة إلى درجة كبيرة, ومنه فالفتاة يكون حجم ثدييها عادة من حجوم أثداء أمها وعماتها وجدتها و..وقد يكبر الثديان قليلا مع الحمل والإرضاع أو بسبب زيادة وزن المرأة بقدر كبير.وتستطيع النساء ذوات الأثداء الصغيرة إرضاع الأطفال بنفس طريقة إرضاع ذوات الأثداء الكبيرة أو بشكل أحسن.وعلى المرأة أن تنتبه إلى أن كل الأجسام جميلة بإذن الله بصورة ما,وبمقدورنا إذا آمنا بالله وبالقضاء والقدر ثم ملأنا قلوبنا قناعة ثانيا,بمقدورنا أن نتعلم تقدير ما أعطاه الله لنا ومعرفة قيمته.

س 822 : هل يُقبل شرعا وذوقا و..أن يرى الطفل الصغير أباه يمارس الجنس مع أمه ؟
ج : لا يُقبل ذلك أبدا لا من الناحية النفسية ولا ذوقا ولا شرعا وذلك بعد أن يتجاوز الطفل العامين. والطفل عندما يرى منظرا كهذا يفهم بأن أباه يستعمل العنف مع أمه.يبدو للطفل وكأن أباه يعتدي اعتداءً عاديًا على أمه:كأنه يضربها أو يخنقها أو يفعل معها أي شيء من هذا القبيل, ومع ذلك يمكن جدا أن يكون لهذا المنظر انعكاسات نفسية سيئة في مستقبل الطفل خاصة إذا رأى ما رأى بعد ال 4 سنوات من عمره. وإلى جانب هذا يوصي علماء النفس بأن يسمح للأطفال برؤية المشاعر العادية بين الأبوين كالقبلة العادية على الوجه أو على الجبهة وكلمات الحب والود العادية وتلامس الأيدي ويؤكدون على أنه ليس في ذلك أي انعكاس سيئ على نفسية الطفل حاضرا ومستقبلا,بل الانعكاسات الحسنة هي المنتظرة… أما الجماع ومقدماته فلا يجوز أبدا أن يُرى لا من طرف صغير ولا من طرف كبير.

س 823 : ماذا عن ملابس الحامل ؟
ج : يُفترض أن تكون ملابس السيدة الحامل متسعة ومريحة, وأهم ما يجب مراعاته هو ألا تتسبب في الضغط على منطقة البطن.وعلى الحامل أن تتجنب تماما أثناء الحمل ارتداء الجوانب الضيقة أو الجوارب التي تحتوي على رباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد من فرصة إصابتها بدوالي الساقين وتشنج العضلات.والحذاء ذو الكعب الواطئ أو الذي لا يحتوي على كعب أحسن بكثير للحامل من الحذاء ذي الكعب العالي.

س 824 : ماذا عن نوم الحامل ؟
ج : تحتاج الحامل إلى حوالي 8 ساعات نوم يوميا,ويمكن أن تزيد. والقيلولة مهمة لها ولو لنصف ساعة.وتنام الحامل على أي وضع يريحها بدون أن تخاف على سلامة الجنين بسبب وضعها أثناء النوم.إن الله قد أحاط الجنين في بطن أمه بحصن منيع من السوائل يكفل له السلام.

س 825 : ماذا عن عمل الحامل ؟
ج : يمكن للحامل أن تعمل بشكل عادي بشرط أن يكون العمل خفيفا لا تتعرض المرأة خلاله للوقوف لفترة طويلة أو لحركات عنيفة أو لرفع أشياء ثقيلة.وإذا كانت المرأة الحامل تمارس عملا شاقا فيجب أن تتوقف عنه بعد الشهر الرابع أو الخامس.

س 826 : ماذا عن استحمام الحامل ؟
ج : زيادة عرق الحامل أمر طبيعي,لذلك من الأفضل أن تأخذ حماما بسيطا كل يومين أو ثلاثة أثناء الحمل للتخلص من العرق ومن إنعاش نفسها وجسدها.ويمكن أن تغتسل في الحوض أو تحت المِرش.أما في الفترة الأخيرة من الحمل فيفضل تجنب الاستحمام في الحوض (البانيو) لما قد تتعرض له من متاعب.أما بالنسبة للسباحة في الحمام أو البحر فمن الأفضل تجنبها حتى لا تتعرض لأية مضاعفات أثناء الحمل.

س 827 : كيف تعتني الحامل بالثديين أثناء الحمل ؟
ج : المطلوب منها تنظيف حلمة الثدي (يمكن الاستعانة بكريم خاص) وشدها للخارج من وقت لآخر,كما ينبغي للحامل أن تقوم بعصر الحلمتين في الأشهر الأخيرة لاستخراج سائل "الكلوسترم" حتى لا يسد القنوات اللبنية. وإذا لاحظت الحامل أي شيء يقلقها بالثدي أو الحلمة مثل وجود التهاب أو حساسية مؤلمة,فيجب أن تستشير الطبيبة.

س 828 : ماذا عن نظافة الحامل لأسنانها ؟
ج : العناية بالأسنان ضرورية للحامل وغيرها, وإن كانت هذه النظافة للحامل أكثر ضرورة.إن من واجبها تنظيفها يوميا بالفرشاة والمعجون,كما أن عليها زيارة طبيب الأسنان من وقت لآخر. والخطورة في أي مشكل يحدث للأسنان أثناء الحمل تتمثل في أن الحامل ستضطر إلى تغيير نظامها الغذائي اليومي وربما لتناول بعض الأدوية,وهو أمر غير مستحب خاصة في الشهور الأولى من الحمل.أما بالنسبة لجراحات الأسنان المطولة فينبغي إرجاؤها إلى ما بعد الولادة.

س 829 : بم يُنصح من أراد أن يستمني أخذا بقول من قال من الفقهاء بأنه يجوز للضرورة , أي خوفا من الزنا ؟
ج : ينصح بالانتباه إلى ما يلي:
1-تعريف الضرورة أن يكون المقبل على الاستمناء مهددا فعلا بفاحشة الزنا, وقلما يحدث هذا.
2-اللجوء إلى الاستمناء يجب أن يكون كأكل الميتة للمضطر،ومنه فلا يجوز أن يصل الأمر لدرجة العادة وتصبح جزءا من السلوك الدوري العادي الملاصق للإنسان فيصعب التخلص منها حتى بعد الزواج، وتتضاعف الآثار مع شدة الإدمان.
3-لماذا لا نحاول أن نقلل الشهوة بالعمل بنصائح كثيرة من أهمها ملء الفراغ والبعد عن المهيجات.والعقل يقول بأن ليس من المنطقي أن تثير شهوتك ثم تبيح لنفسك إطفاءها بالاستمناء.
4-وأخيرا علينا أن نعلم أن هناك ميكانيكية طبيعية خلقها الله لتفريغ الشهوة وهي الاحتلام أثناء النوم، .وهذا سيقوم بالمطلوب إلى حد كبير,بدون أن يلجأ المرء إلى العادة السرية.

س 830 : ماذا عن السمنة عند أحد الزوجين ؟
ج : إذا كان أحد الزوجين بدينا يجب أن يعمل من أجل إنقاص الوزن حتى يتجنب مشاكل كثيرة يمكن أن تعكر صفو الحياة الزوجية.

يتبع مع :
من السؤال 831 إلى السؤال 840 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق