]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 811 إلى 820 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-01 ، الوقت: 18:11:03
  • تقييم المقالة:

س 811 : ما حكم السوائل والأغشية الجنينية للحيوانات المختلفة من حيث الطهارة وعدمها , وكذلك السوائل الالتهابية الناتجة عن الالتهابات المختلفة " إلتهابات الرحم والجهاز التناسلي مثلا " ؟
ج : بالنسبة للسوائل والأغشية الجنينية,هما طاهران إذا كانا من حيوان مأكول اللحم بشرط خلوهما من الدم،وهذا هو مذهب الإمام مالك، والدليل هو ما اتفق عليه الشيخان من أنه صلى الله عليه وسلم أمر العرنيين أن يلحقوا بإبل الصدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها. وعليه فما كان من السوائل والأغشية العالقة بالجنين خالياً من الدم فهو طاهر إذا كان من حيوان مأكول اللحم أما ما كان من حيوان غير مأكول اللحم كالحمير ونحوها،فإنه نجس,والله أعلم.وكذلك ما يسمى بالسلا أو المشيمة، فإن الكثير من العلماء قالوا بأنها نجسة من كل حيوان لأنها مما أبين من حي،وقد قال :"ألا فما قطع من حي فهو ميت"رواه ابن ماجه.

س 812 : ما هو مرض السيلان وهل هو معدي ؟
ج : هو مرض تناسلي خطير,وهو من الأمراض التي يجب القضاء عليها فورا بالاتصال بالطبيب الاختصاصي لأن مضاعفاته في الإناث والذكور في غاية الخطورة,وتصيب كلا من الطرفين نتيجة الاتصال الجنسي.وأعراضه حرقان في البول ونزول صديد وإفرازات صفراء من الأعضاء التناسلية مع التهاب شديد واحمرار.ومرض السيلان شديد العدوى عن طريق الاتصال الجنسي .

س 813 : ما الرأي في ترهل الثديين عند الرجل ؟
ج : أما عند الأنثى فإن بروز الثديين مظهر من المظاهر التي تدل على البلوغ والأنوثة والجاذبية والجمال والاقتراب من النضج.أما عند الرجل فيسمى ذلك ترهلا.إن ترهل الثديين عند الرجل غالبًا ما يحدث مع البدانة والسمنة خاصة بعد سن البلوغ مباشرة. وللأسف عند محاولة إنقاص الوزن فإن آخر ما يتأثر باتباع النظام الغذائي هو الدهون المتراكمة في الثديين.

س 814 : هل يجوز للمرأه كبيرة السن أن لا تتحجب ؟
ج : لقد شدد الإسلام في أمر التستر والتصوّن للمرأة المسلمة،ولم يرخص في ذلك إلا شيئًا يسيرًا خفف به عن عجائز النساء اللواتي سماهن القرآن بالقواعد أي النساء اللاتي قعدن عن الحيض والولد لكبرهن فلا يطمعن في الزواج ولا يرغبن في الرجال كما لا يرغب فيهن الرجال.إن هؤلاء قد خفف الله عنهن ولم يجعل عليهن حرجًا أن يضعن من بعض الثياب الخارجية الظاهرة كالمحفة والملاءة والعباءة والطرحة ونحوها.وقد قيد القرآن هذه الرخصة بقوله : "غير متبرجات بزينة" أي غير قاصدات بوضع هذه الثياب للتبرج ولكن للتخفف إذا احتجن إليه . قال الشيخ القرضاوي :"ومع هذه الرخصة فالأفضل والأولى أن يتعففن عن ذلك طلبًا للأكمل وبعدًا عن كل شبهة".

س 815 : كيف يمكن للمرأة أن تعرف بدون ذهاب عند الطبيب بأنها مصابة بمرض من الأمراض الجنسية التي يمكن أن تصيب عضوها التناسلي الأنثوي ؟
ج : يمكن أن يكون هناك إفرازات مهبلية متنوعة صفراء أو تميل إلى الخضرة أو بيضاء مثل اللبن الرائب في حالة الإصابة بالفطريات،أو وجود رائحة كريهة،أو حرقة في البول،أو حكة مع وجود تحسس واحمرار في منطقة الجهاز التناسلي،أو ظهور بثور أو حبوب في هذه المنطقة.وبطبيعة الحال فإن الفحص الطبي هنا أيضًا يؤكد أو ينفي كون المرأة مصابة بمرض جنسي أم لا.

 

س 816 : ما حكم من توضأ بنية رفع الحدث الأصغر ثم تمم غسله بنية رفع الحدث الأكبر؟
ج : من توضأ بنية رفع الحدث الأصغر ثم تبين له أن عليه الحدث الأكبر فإنه يكفيه غسل محل الوضوء ولا يجب عليه إعادة غسل أعضاء الوضوء في غسله.

س 817 : كيف نحدد الموعد التقريبي لوضع المرأة الحامل ؟
ج : يبلغ متوسط الفترة بين الحمل والولادة حوالي 266 يوما . والأطباء لاحظوا أن معظم السيدات يلدن بعد حوالي 280 يوما بعد آخر حيض طبيعي.ومنه إذا أرادت الحامل أن تحدد موعد وضعها التقريبي فعليها أن تُنقص من موعد آخر حيضة حاضتها 3 أشهر ثم تُضيف 7 أيام فتحصل على موعد الوضع بإذن الله.مثلا إذا كان أول يوم في آخر حيضة عندك هو الخميس 1 أوت من عام 2002 م فأنقصي 3 أشهر لتحصلي على 1 ماي ثم تضيفين 7 أيام فيصبح موعد الولادة هو إن شاء الله 8 ماي من العام المقبل 2003 م.ومعظم السيدات يلدن خلال أسبوع واحد من الميعاد المحدد بهذه الطريقة.ومع ذلك فالأفضل أن تتأهب الحامل لانتظار يوم الولادة قبل الميعاد المحدد بفترة تتراوح بين أسبوع و 4 أسابيع احتياطا.

س 818 : ما دور الغذاء السليم للحامل أثناء الحمل ؟
ج : هو مهم جدا والجنين يتغذى من غذاء الأم شاءت أو أبت.أما إذا لم يحصل على ما يكفيه من غذائها فإن دم الحامل يعمل على الحصول عليه من أنسجة جسمها ليُمد بها الجنين , وهنا يقع معظم الضرر لأنها يمكن عندئذ أن تتعرض للضعف والمرض ويتعرض معها طفلها للضعف ونقص النمو.والملاحظ أن الأمهات اللواتي يتناولن غذاء مناسبا أثناء الحمل تكون ولادتهن أكثر سهولة كما يقل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

س 819 : ماذا تأكل الحامل ؟
ج : ليس المهم هو تناول القدر الكبير من الطعام ولكن المهم هو احتواء الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسم الحامل هي وطفلها أثناء فترة الحمل.وأهم هذه العناصر البروتينات والفيتامينات بأنواعها والحديد والكالسيوم.والأغذية التي تُنصح الحامل بالإكثار من تناولها ولو يوميا من أجل إمدادها أثناء الحمل بهذه المواد الضرورية هي : الحليب(وإذا لم يعجب الحامل شرب الحليب وحده فيمكنها أن تضيف إليه القليل من الكاكاو أو الشاي,وليس القهوة لتغيير طعمه بدون أن يؤثر ذلك على قيمته الغذائية),الخضر والفواكه ,اللحوم,البقول,الخبر خاصة الأسمر الذي يحتوي على النخالة,البيض,فيتامين "د" واليود,والسوائل على شكل عصائر فاكهة وحساء وماء.

س 820 : لماذا يجب على الحامل التقليل من تناول الملح في الطعام ؟
ج : لأن التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم , فلا داعي لاحتجاز المزيد لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول , وهو ما يسمى بتسمم الحمل .

يتبع مع :
من السؤال 821 إلى السؤال 830 : ...

 
 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق