]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 801 إلى 810 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-07-01 ، الوقت: 09:32:47
  • تقييم المقالة:

س 801 : ماذا يحدث للثديين في بداية حمل المرأة ؟
ج : يزداد حجم الثديين وتزداد حساسيتهما للمس,وتحس الحامل بدفئهما,كما يخرج منهما في بداية الحمل سائل شفاف عديم اللون,يمكن أن يلاحظ إذا عُصرت الحلمتان.وهذا العرض من الأعراض المبكرة جدا للحمل قد تشعر به الزوجة قبل أن تلحظ تأخر الحيض عن ميعاده.ومع تقدم الحمل تظهر تغيرات أخرى بالثديين فتظهر الأوعية الدموية بوضوح من خلال سطح الجلد,وتتلون حلمة الثدي والهالة المحيطة بها بلون بني غامق,ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الأصلية.كما يزداد إفراز الثديين للسائل الشفاف ويصبح أكثر لزوجة.

س 802 : هل ينتفخ بطن الزوجة عند بداية الحمل ؟
ج : نعم ! ويظهر هذا العرض في فترة مبكرة من الحمل قبل أن تمتلئ البطن بعد ذلك بسبب تزايد حجم الرحم.

س 803 : ما المقصود بكلف الحوامل ؟
ج : في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه إلى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات المبالغات في الاهتمام بأناقتهن ,لكن لحسن الحظ فإن هذا اللون يزول عند أغلبية النساء ويعود الوجه لطبيعته بعد الولادة مباشرة.أما عند بعض النساء فقد يستمر بقاء الكلف لشهور أو ربما لسنين ثم يبدأ بعد ذلك في الزوال.

س 804 : هل من واجب المرأة أن تتزين لزوجها ؟
ج : تزين المرأة لزوجها حق من حقوقه الثابتة له عليها.وأداء المرأة لهذا الحق كما يحب الزوج من شأنه أن يجلب للمرأة رضا الله ثم رضا زوجها وراحته وراحتها.هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن ذلك من شأنه أن ينعكس إيجابا على المعاملة اليومية الطيبة من الرجل لزوجته.إن الواقع يقول غالبا بأن المرأة بقدر ما تخدم زوجها ليلا جنسيا بالجماع أو بمقدماته,ولو لنصف ساعة أو أقل أو أكثر-وليس شرطا أن يتم ذلك في كل يوم-بقدر ما يكون هو مستعدا لخدمتها النهار كله.فمن المستفيد أكثر لو تفقه المرأة هذا الكلام ؟!

س 805 : هل عدم احتلام الرجل أو ندرة احتلامه دليل مرض ؟
ج : لا ليس دليلا . إن الاحتلام قذف تلقائي يحدث أثناء النوم,ويرجع تعرض النائم للاحتلام غالبا إلى تراكم الإفرازات المنوية ويكون الاحتلام سبيلها الطبيعي للتخفيف من توترات التراكم. والرجال يختلفون في هذا الأمر عن بعضهم البعض بدون أن يكون الواحد منهم مريضا,فيمكن أن يحتلم الواحد كل ليلة تقريبا كما يمكن أن تمر الشهور أو السنوات على آخر بدون أن يحتلم. والذي يستمني بيده مثلا(والاستمناء حرام)نادرا ما يحتلم,والمتزوج كذلك قلما يحتلم . والاحتلام قد ينجم عن مثير جنسي وقد ينجم عن مثير مفزع,وقد ينجم عن مثير ليس واضحا.

س 806 : هل يحتلم الرجل وهو يقظ ؟
ج : لا ! الاحتلام لا يكون إلا أثناء النوم . أما إذا وقع في اليقظة فسمِّه استمناء أو أي شيء آخر, لكنه بالتأكيد ليس احتلاما. وكأن الله خلق الاحتلام ليمنع الشباب غير المتزوج من الوقوع فيما يسمى بالكبت ولو عاش زمنا طويلا بدون زنا وبدون استمناء .


س 807 : ماذا عن اختبار الحمل للمرأة ؟
ج : توجد أنواع مختلفة من اختبار الحمل ,لكنها تعتمد كلها على أساس واحد وهو الكشف عن مادة كيميائية تُفرز في بول الحامل.وينبغي عند الاستعانة باختبار الحمل ألا يُجرى إلا بعد مرور فترة معينة وهي أسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الاختبارات .والتسرع في القيام باختبار الحمل قد يعطي نتيجة سلبية بينما تكون المرأة حاملا بالفعل.وينبغي أن تكون عينة البول التي نحب اختبارها مأخوذة من"بول الصباح"حتى تتركز بها المادة المراد التحقق من وجودها.

نكتة : بعض الأطباء - هداهم الله - يقولون للمريض ما ليس لهم به علم . في يوم من الأيام ذهبت عروس مؤمنة عفيفة طيبة مباركة مع زوجها في" أسبوع العسل " كما يُقال إلى طبيب تشتكي له من وجع في رأسها ورغبة في القيء وتطلب منه دواء مناسبا فأخبرها بأنها حامل!!! جاءتني العروس بعد ذلك بأيام مع زوجها من أجل رقية لزوجها المربوط الذي مازال لم يقض حاجته منها بعد , وحكت لي قصتها مع هذا الطبيب الجاهل علمنا الله وإياه . وبعد الرقية مباشرة قضى حاجته بإذن الله من زوجته بكل يسر وسهولة , والحمد لله أولا وأخيرا.


س 808 : إذا دخل الرجل على زوجته ليلة الدخول , ولاحظ على نفسه أنه عندما يكون بعيدا عنها ينتصِبُ ذكرُه بشكل عادي , لكنه بمجرد أن يقتربَ منها ليجامعها يرتخي ذكره تماما وفجأة قبل أن يلامس الذكرُ الفرجَ . على ماذا يدل هذا ؟
ج : إن هذا يكون دليلا على : إما أن الرجل مسحور,وهذا هو السبب الذي يقع غالبا.ويحتاج الرجل في هذه الحالة إلى من يرقيه عن طريق رقية شرعية.وإما أن عند الرجل عقدة من الجماع أو من الزواج أو من النساء أو من هذه المرأة بالذات.وهذا سبب نادر الوقوع,ويحتاج الرجل في هذه الحالة إلى طبيب نفساني ليعالجه من خلال جلسة أو أكثر,أو يحتاج إلى ناصح خبير من أهله أو من معارفه يسمع منه مرة واحدة أو عدة مرات وينصحه ويوجهه.وفي الحالتين,تكون المشكلة مشكلته هو لا مشكلة زوجته : إنه هو المُصاب لا هي.

س 809 : هل زيارة الطبيبة أثناء الحمل ضرورية ؟
ج : زيارة الحامل للطبيبة طوال فترة الحمل على فترات منتظمة ( بمعدل مرة كل شهر خلال ال 6 أشهر الأولى ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك ) شيء ضروري لتجنب حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها.وهي ضرورية خاصة إذا كانت الحامل تعاني من أحد الأمراض التي قد تؤثر على مسار الحمل مثل مرض السكر أو مرض ضغط الدم المرتفع.

س 810 : هل الاضطراب الذي يمكن أن يقع للدورة الشهرية للزوجة بعد الزواج مباشرة , هل هو طبيعي أم لا ؟
ج : هو طبيعي في الغالب.قد تتأخر الدورة نتيجة الانفعال النفسي وتعتقد الزوجة أنها حامل ثم تفاجأ بالدورة تصل متأخرة بأسبوعين أو أكثر أو أقل.وبالعكس قد يتكرر حدوث الدورة في أوقات قصيرة وربما بكميات أكبر بما يشبه النزيف.وهذا كله ناتج من العوامل النفسية للزوجة ومن التجربة الجديدة التي يتعرض لها الجهاز التناسلي للزوجة الصغيرة وما يقترن بها من تغيرات,ثم لا تلبث الأمور أن تستقر بشكل طبيعي بإذن الله.ولنفس الأسباب قد تصاب الزوجة بآلام في أسفل البطن والظهر تصاحب الدورة الشهرية أو تحدث في وقت آخر من الشهر وخاصة إذا أفرط الزوجان في علاقاتهما الجنسية .

 

يتبع مع :

من السؤال 811 إلى السؤال 820 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق