]]>
خواطر :
شُوهدت البهائم على أبواب مملكة الذئابُ وهي تتنصتُ ... البهائم للذئابُ وهي تتساءل...أهو يوم دفع الحساب أم صراع غنائمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 791 إلى 800 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-30 ، الوقت: 23:42:33
  • تقييم المقالة:

س 791 : أنا أمارس عادة الاستمناء مند سنوات تقريبًا ، وبفضل الله استطعت منذ شهور الإقلاع عن هذه العادة،ولم أجد صعوبة كبيرة في ذلك؛إلا أنني في هذه الأيام قرأت في مجلة علمية أن التوقف عن الاستمناء هكذا مرة واحدة،وعدم استبداله بعلاقات جنسية طبيعية بعد ذلك مباشرة قد يسبب القذف السريع ومشاكل في الانتصاب,وهذا ما أزعجني وجعلني أفكر في الرجوع إلى هذه العادة.هذا مع العلم أن موعد زواجي بعد ستة أشهر, والسؤال هو: هل أستمر في الابتعاد عن هذه العادة أم أعود لها حتى موعد زفافي ؟

ج : في الحقيقة يعتبر هذا الكلام فارغا,ولا يوجد في المراجع العلمية المعتمدة ما ذُكر في الرسالة. وليس كل كلام في مجلة تسمي نفسها علمية كلامًا علميًّا ثابتًا ومستقرًا.وبناءً على هذا فإن المطلوب منك أن تستمر على إقلاعك عن العادة السرية وتطرد فكرة حدوث القذف السريع أو مشاكل الانتصاب عن ذهنك تمامًا، وتستعد لليلة الزفاف بصورة طبيعية,ونسأل الله أن يبارك لك في زوجتك.
واعلم أنه في حالة حدوث أية مشاكل في الأيام الأول-لا قدر لله-سواءً بالقذف أو ضعف الانتصاب فلن يكون لذلك علاقة بالعادة السرية،ولكن بالتوافق العاطفي والنفسي بينك وبين زوجتك حتى يمر وقت كاف لحدوث ذلك التوافق والتفاهم.

س 792 : شاب عمره 25 سنة وهو مقبل على الزواج.مشكلته أنه يمارس العادة السرية كثيرا,وهو خائف من العلاقة الزوجية أن تفشل.إنه قلق لأنه سمع من بعض الشباب أن الذي يدمن على العادة السرية لن يتركها ولو بعد الزواج,وهو يسأل:هل هذا صحيح ؟
ج : إن الذي سمعه السائل اعتقاد خاطئ.إن الشخص السوي نفسيًا حتى إذا مارس العادة السرية قبل الزواج كأحد صور تفريغ الطاقة الجنسية قبل الزواج فإنه من المفروض أن يكون الزواج أمرًا حاسمًا في وقف العادة السرية تمامًا.وأما الاستمرار في العادة السرية بعد الزواج فهو يعبر عن مشكلة في العلاقة الجنسية بين الزوجين أو يعتبر لدى بعض المراجع النفسية انحرافا نفسيا.ومنه فإن ممارسة العادة في هذه الحالة,أي بعد الزواج يعتبر نوعا من أنواع الانحراف الجنسي الذي قد يحتاج إلى العرض على الطبيب النفسي لبيان أسباب هذا الأمر وعلاجه.ويبقى الأصل في القاعدة أنه لا عودة للعادة السرية بعد الزواج في الحالات الطبيعية.

س 793 : ما علاقة النوم والراحة بعدد مرات الاحتلام ؟
ج : كلما كان الإنسان مجهدًا ومعرضًا للعمل وضغوطه المختلفة مع قلة فترات النوم قلّت عادة مرات الاحتلام وتباعدت الفترات الزمنية بين الاحتلام والآخر،والعكس بالعكس.

س 794 : ما علاقة الصحة النفسية بعدد مرات الاحتلام ؟
ج : يعتمد عدد مرات الاحتلام على صحة الإنسان النفسية في الأيام المختلفة.ومنه فمع الفرح والراحة النفسية والإحساس بالسعادة يزيد عدد مرات الاحتلام،وبالعكس مع الضيق والشعور بالكرب أو الاضطراب النفسي بسبب ضغوط الحياة المختلفة يمكن أن ينقص عدد مرات الاحتلام.

س 795 : هل هناك علاقة بين قلة أو ندرة الاحتلام والإكثار من ممارسة العادة السرية ؟

ج : هناك علاقة بديهية.إن الذي يمارس أو يكثر من ممارسة الاستمناء في النهار لا مجال عنده لحدوث الاحتلام في الليل.وإذا احتلم فإن احتلامه سيكون نادرا.
 

س 796 : هل يجب أن يتوقف الرجل عن الجماع في حالة وجود نزيف مهبلي عند زوجته ؟
ج : نعم يجب ذلك , لا من أجل سلامة الزوجة فقط بل من أجل سلامة الزوجين معا.


س 797 : ماذا عن تأخر نزول الحيض من المرأة,ألا يدل على الحمل ؟
ج : تأخر نزول دم الحيض عن ميعاده المعتاد لا يعني دوما أن المرأة حامل خاصة إذا كانت دورة المرأة الشهرية غير منتظمة سابقا.كما قد يشير تأخر الحيض إلى أسباب أخرى غير حدوث الحمل,لذلك على المرأة أن لا تتسرع في الحكم بوجود حمل إلا إذا استمر انقطاع الحيض دورتين متتاليتين.وفي الحالة الأخيرة يزداد احتمال حدوث الحمل إلى حد كبير.

س 798 : إذا سأل الطفل والديه :" كيف دخلت في بطن أمي قبل أن أولد؟ ", فكيف سيجيبانه ؟
ج : قد يسأل الولد في البداية : " من أين جئت ؟ " ولقد ذكرت من قبل كيف يمكن أن يجيبه الوالدان. لكن إذا وصل السؤال إلى هذه المرحلة فيمكن للوالدين أن يبدآ بشرح الموضوع له،بتقريبه من الكائنات الأخرى.يمكن أن يُشرح للولد كيف أن الكائنات الأخرى كالأزهار مثلا يحدث لها نفس الشيء أو يحدث لها شيء مماثل.نبدأ نتحدث للولد عن الزهرة وعن جمالها،ثم نشير إلى أعضاء فيها ونقول للولد : " إن هذا جزء مذكر وهذا جزء مؤنث ، وينبغي أن يتلاقى هذان الجزءان من أجل أن يتم توليد كائن جديد هو نبات جديد بشكل بذرة " ، ونشرح للولد أكثر حتى كيف تتشكل البذرة ؟ كيف تتولد ؟ من أين أتت ؟ ثم بعد ذلك يُترقى به إلى موضوع آخر بعد أن يألف هذا الموضوع . يمكن أن يُترقى إلى بعض الحيوانات ، مثلا الهرة في البيت أو أي حيوان من هذا القبيل . نبدأ بالحديث عن مرحلة الحيوانات ، لأن صفة " الجنسية " موجودة في كل الأحياء . قال تعالى: "ومن كل شيء خلقنا زوجين". ومنه فهذا السؤال وغيره مما يشبهه يمكن أن يمثل له عند الولد بأمثلة مختلفة من كل الأحياء:نبات أو حيوان.ينبغي أن تشرح الظواهر المختلفة للولد بوضوح وبشكل عادي وهادئ،ليس فيه أي نوع من الحرج حتى يشعر أن هذا الأمر طبيعي وليس فيه ما يثير التحفظ والزجر و… وكل هذا يعني باختصار وجوب ربط الطفل في عملية الإجابة عن مثل هذا السؤال بما حوله من مكونات الحياة,وهذا من شأنه أن يرفع الحرج عن الوالدين ويعلم الولد بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة بإذن الله.

س 799 : هل تعب الزوجة في الصباح من أعراض الحمل ؟
ج : هذا التعب هو شعور بالتوعك والغثيان أو قيء يظهر عادة في الصباح ,لكنه قد يظهر في أي وقت آخر خاصة عند الإحساس بالجوع أو التعب.هذا العرض هو من أهم الأعراض المبكرة للحمل ويظهر في نسبة كبيرة من الحوامل.

س 800 : هل كثرة التبول من أعراض الحمل ؟
ج : نعم ! وقد يحدث ذلك في النهار وقد يحدث في الليل,وربما مع الإحساس بألم بسيط أثناء التبول.ويساعد على ظهور هذا العرض بوضوح كثرة تناول المواد الحريفة كالمخلل والفلفل الأسود في فترة الوَحَم.

 

يتبع مع :

من السؤال 801 إلى السؤال 810 : ...


 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق