]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 781 إلى 790 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-30 ، الوقت: 16:38:32
  • تقييم المقالة:

س 781 : ما حكم من جامع زوجته أثناء الاستحمام في المسبح الذي بالحمام ؟
ج : لا يوجد مانع شرعي من جماع الرجل زوجته في أي مكان يتصف بالستر عن بصر وسمع الناس,وعلى أية صفة كانت إذا كان في القبل،ولو من الخلف ما لم يشغلها عن الفرائض أو يضر بها.وعليها أن تستجيب له ولو كانت على التنور،أو على ظهر قتب.

س 782 : هل من الصواب أن يُؤجل موعد العرس إلى وقت لاحق بسبب أن الزوجة ستكون في الوقت المحدد من قبل,ستكون حائضا ؟
ج : بداية أقول بأنه ليس في الشرع ما يمنع ذلك ولا ما يوجبه,والأمر يجب أن يتم بالتراضي بين الزوجة وزوجته وبين عائلتيهما.هذا من جهة الحكم الشرعي,لكن من جهة أخرى فإنني أنصح كل مقبل على الزواج ألا يُدخل بعين الاعتبار هذا الأمر نهائيا(الزوجة في يوم الوليمة ستكون حائضا أم لا؟)لأنه من العيب بمكان أن نسأل الزوجة قبل زواجها عن مواعيد حيضها وطهرها وأن ينتشر خبر هذه المواعيد عند أهل الزوج وعند أهل الزوجة,ولأن الزوج ليس ملزما أن يجامع زوجته ليلة الدخول بالذات.إن قضية الجماع وفض غشاء البكارة مسألة خاصة بالزوجين لا يجوز لأحد أن يتدخل فيها,ويمكن أن تتم في ليلة الدخول كما يمكن أن تتم بعد أسبوع أو أقل أو أكثر.

س 783 : هل يجب على الزوج أن يتوقف عن الجماع إذا أصيب بالتهاب صديدي بمجرى البول أو بالبروستاتا أو أصيب بمرض تناسلي ؟
ج : نعم !والزوج يصبح في هذه الحالة مصدر عدوى للزوجة.وفي كل هذه الأحوال تظهر أعراض الإصابة على الزوج بوضوح والتي منها المعاناة من حرقان شديد أثناء التبول أو ظهور إفرازات بملابسه الداخلية.

س 784 : متى تنصح المرأة بالابتعاد عن الجماع في الشهور الثلاثة من الحمل ؟
ج : تنصح بذلك على رأي بعض الأطباء (والمسألة خلافية بينهم وليست اتفاقية) إذا سبق لها حدوث إجهاض. وبصفة عامة ينصح الأطباء –بلا خلاف بينهم-الرجل أن لا يجامع زوجته أثناء الحمل عند تعرض الزوجة لبعض المتاعب مثل حدوث نزيف أو ألم مهبلي أو تسرب للمياه خارج المهبل.

س 785 : ما هي أعراض الحمل عند المرأة ؟
ج : هي أعراض تشير إلى الحمل في بدايته لكنها لا تؤكده تماما,وأحيانا لا يتأكد الحمل(بلا تحليل طبي) إلا بعد انقضاء شهرين أو ثلاثة على بدايته. ويختلف ظهور هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى,بل يمكن أن يختلف من حمل إلى حمل عند نفس المرأة.وهذه الأعراض هي بشكل عام انقطاع الحيض وتعب الصباح وكثرة التبول والوحم وحدوث تغيرات بالثديين وانتفاخ البطن وكلف الحوامل.

س 786 : ما علاقة الجرب والتينيا وبعض الأمراض الجلدية المعدية الأخرى بالجماع ؟

ج : يمكن أن تنتقل هذه الأمراض من أحد الزوجين إلى الآخر أثناء الجماع عن طريق الملامسة أو الاحتكاك الجسدي , ومنه يجب على الزوجين التوقف عن الجماع في حالة إصابة أحدهما بمرض من هذه الأمراض حتى لا تنتقل العدوى بينهما.

س 787 : كيف يحصل الرجل على عينة من السائل المنوي لتحليلها من أجل التأكد من وجود أو عدم وجود عقم عنده ؟
ج : الأفضل أن يمتنع الزوج عن الجماع لمدة أسبوع تقريبا,وفي يوم إجراء التحليل يجامع زوجته (وهذا أحسن بكثير طبيا من العادة السرية) ويقوم بالقذف خارج الفرج في زجاجة يعدها لهذا الغرض.بهذه الطريقة يتم الحصول على عينة جيدة للتحليل.

س 788 : إذا سأل الطفل والديه:"لماذا الأم لها ثدي والأب ليس له",فكيف سيجيبانه ؟

ج : الأسلوب بسيط ، مثلا يقولا له:"الله خلق للأم ثدي حتى ترضع أولادها به ، بينما الأب لا يرضع أبناءه.إن الثدي يا بني للإرضاع"إن هذا الجواب البسيط يكفيه عادة.لكن أحيانًا قد يقوده فضوله إلى سؤال آخر مثلا :"لماذا الأم هي التي ترضع وليس الأب؟".وهذه الأسئلة وما يشبهها يجاب عليها في حينها بحسب ما يطرح, لكن المرفوض في كل الأحوال هو قمع الطفل ونهره وصده وكبته ومنعه.إن هذا لا يصلح بحال.يجب أن يجاب الطفل بإجابة واضحة،وليس من الضروري أن تكون تفصيلية جدًّا,ولكن يجب أن يلقى الطفل إجابة على كل سؤال يطرحه.إن التهرب من أسئلة الطفل أو انتهار الطفل-حينما يسأل سؤالاً من هذا القبيل-يحدث أثرًا سيئًا في نفسية الطفل فيما بعد.

س 789 : ما علاقة الأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي بصفة عامة بالجماع ؟
ج : يمكن أن تنتقل هذه الأمراض من أحد الزوجين إلى الآخر أثناء الجماع عن طريق الفم,ومنه يجب على الزوجين الابتعاد عن الجماع في حالة إصابة أحدهما بمرض من هذه الأمراض.

س 790 : ماذا يصنع الوالدان عندما يرون ابنهم الصغير ( ذكرا أو أنثى) يلعب بأعضائه التناسلية ؟
ج : الأصل أن يتركوه يمارس عمله العادي،لأن نيته حسنة وهو لا يفهم شيئا من خصوصيات هذه الأعضاء ولا ينظر إليها نظرة خاصة ولا يعاملها معاملة خاصة.ويا حبذا لو استطاعوا أن يصرفوا نظره إلى اللعب بأشياء أخرى أو التسلية بأشياء أخرى بطريقة غير مباشرة.إنهم لو فعلوا ذلك فقد يكون حسنًا.إنما لا يجوز أن يكون التنبيه بشكل يجعله يشعر أن لهذه الأعضاء خصوصية معينة (مثل نهره المستمر كلما مس عضوه التناسلي بكلمات: عيب,حرام,لا يجوز,استح ..) فيركز عندئذ عليها أكثر مما يركز على غيرها من الأعضاء من باب"كل ممنوع مرغوب".

يتبع مع :

من السؤال 791 إلى السؤال 800 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق