]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل القيء هو وحده دليل قطعي على أن المريض مسحور ؟

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-30 ، الوقت: 10:24:09
  • تقييم المقالة:

س : هل القيء بعد الرقية أو أثناءها هو وحده دليل قطعي علىأن المريض مسحور ؟.


الجواب : القيء بعد الرقية – وحده – ليس دليلا كافيا على أن المصاب مسحور , بل يمكن أن يكون سببُ ذلك عضويا أو نفسيا . والمُضحك أن أهلَ مريض (مصاب من مدة طويلة ) قالوا لي مرة أن راقيا رقى أخاهم بالقرآن ( وكان ذلك بعد الانتهاء من الغذاء مباشرة حيث أكل المريض فوق ما يلزمُه) وأثناء الرقية قال الراقي للمريض :" أليست لك رغبة في القيء؟ "

قال: " لا ", فضغط الراقي على بطنه ضغطا قويا من الأسفل متجها نحو الأعلى فتقيأ المريض , فقال الراقي بسرعة لأهل المريض : " أخوكم مسحور , وهذا الذي تقيأه الآن هو ما سُحِر به من زمان " , فابتسموا ولم يقولوا له شيئا . والحقيقة أنه ما تقيأ إلا تحت الضغط , وما تقيأ إلا ما أكله في غذائه قبل قليل كما أخبرني إخوته .

ورقاةٌ من هذا النوع وممارساتٌ مثل هذه تسيء إلى الرقية وإلى الدين وإلى المتدينين أكثر مما تحسن , وهي سببٌ من أسباب نُفور بعض المثقفين من الرقية ومن الرقاة ومن المتدينين , وحتى من الدين ( خاصة عندنا في الجزائر الذي أصبح فيه أكثر من 50 % من الرقاة جاهلين جهلا مركبا - ولا يريدون أن يتعلموا - وسارقين سرقات مفضوحة - ولا يريدون أن يقنعوا أو يهتدوا أو يتقوا ربهم -.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق