]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 761 إلى 770 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-29 ، الوقت: 21:36:32
  • تقييم المقالة:

س 761 : ما حكم تدريس المرأة المسلمة لتلاميذ ذكور في المرحلة الابتدائية ؟
ج : إذا كان الذكور غير بالغين،أي لم يتجاوزوا سن 13 سنة-لأنها مظنة البلوغ عند بعضهم -فإن الأصل هو جواز ‏تدريسهم من قبل المعلمات لعدم وجود المانع الشرعي من ذلك.لكن يمكن القول بأن اشتغال النساء بتعليم البنات،واشتغال الرجال بتعليم الفتيان أسلم وأجدى على الفريقين، علمياً وشرعياً.إن من المعلوم أن الصغار يتقلدون صفات أنثوية من معلماتهم،كما أن النساء غير قادرات بطبعهن على السيطرة على الفتيان، وتلقينهم المعلومات كما يفعل الرجال،مما يترك آثاراً سلبية من الناحيتين العلمية والأخلاقية.
إن بعض العلماء رأوا منع هذا التعليم سداً لذريعة التوسع في هذا الباب،والمسؤولية بطبيعة الحال ملقاة على عاتق الدولة لا على عاتق الأفراد,والعادة جرت على أن الضوابط التي يمكن أن تضعها الدولة من أجل منع شرور الاختلاط (وإن كانت السلطة في بلادنا تجري خلف شرور الاختلاط ولا تهرب منها ) لا تنفذ.
كما أنه قد يكون في الصغار من مرج طبعه وقد يكون في المعلمات من تسول لها نفسها استدراج الصغار، خصوصاً إذا كانوا حسان الوجوه وهي غير متزوجة أو مطلقة.وإذا تذكرنا أن وسائل الإعلام اليوم قد طبعت الثقافة الجنسية التي كانت إلى عهد قريب محجوبة عن الصغار,إذا تذكرنا ذلك فإننا نقول ونحن مطمئنين بأن المنع من تدريس المرأة للصغار لا تكتنفه مخاطر،أما الإذن فهو فتح لباب فيه من المفاسد ما فيه،والسلامة لا يعدلها شيء.

س 762 : ما غشاء البكارة ؟
ج : هو غشاء رقيق يبلغ سمكه 1.5 مم ويقع على عمق 1.5 سم من ابتداء فتحة المهبل وعلى عمق أقل عند الفتيات الصغيرات.يسد الغشاء فتحة المهبل ولكنه يسمح في نفس الوقت بنزول دم الحيض من خلال فتحة أو فتحات صغيرة موجودة به.ويعتبر غشاء البكارة بمثابة الحارس على أعضاء الأنثى والدليل على عذريتها وعفتها.وغشاء البكارة تولد به الأنثى,وينمو مع نمو الجسم كما تنمو بقية الأعضاء.والفتاة لا تستطيع بنفسها أن ترى هذا الغشاء حتى ولو استعانت بمرآة لهذا الغرض. ويتمزق الغشاء عند بعض أجزائه بحدوث أول اتصال جنسي ثم تتمزق بالتدريج معظم أجزائه ولا يظهر منه سوى بقايا.أما بعد الولادة فيتمزق تماما ولا يظهر منه شيء.

س 763 : ما المسؤول عن تحديد نوع الجنين : ذكر أو أنثى ؟
ج : الحيوان المنوي هو المسؤول. إن جميع البويضات عند المرأة متماثلة تماما,أما عند الرجل فيوجد نوعان من الحيوانات المنوية يختص أحدهما بإنجاب الذكور والآخر بإنجاب الإناث, ويكون إفراز هذين النوعين بنفس العدد تقريبا.ومنه فإن تحديد نوع الجنس يخضع إلى علم الله وحده.

س 764 : أين تبدأ العملية الجنسية وأين تنتهي ؟
ج : تبدأ في المخ ثم تنتقل إلى الأعضاء التناسلية عن طريق الأعصاب .


س 765 : ماذا يحدث للمرأة في مرحلة الإحساس باللذة الجنسية وقبل الجماع ؟
ج : تخرج إفرازات مهبلية تجعل المكان لزجا فيسهل إيلاج عضو الذكر , كما ينفرج الشفران ويبدأ المهبل في الاتساع .

س 766 : ما هي المعاني التي يمكن أن تفهم من قول الله :"هن لباس لكم وأنتم لباس لهن" ؟

ج : هو تعبير في غاية الروعة لأنه يوحي بالقرب بين الزوجين واللصوق والدفء والستر والزينة والوقاية. وكلمة"لباس"لها إيحاء كبير وهي تعني أن الإنسان كما أنه لا يستغني عن اللباس,فالمرأة والرجل لا يستغنيان كذلك عن بعضهما البعض.ومنه فالمرأة لباس للرجل والرجل لباس للمرأة.

س 767 : ما هي اللوطية الصغرى ؟
ج : هو إتيان الرجل امرأته في دبرها . وسماه كذلك سيدنا عبد الله بن عمرو رضي الله عنه, وذلك لأنه أشبه بعمل قوم لوط , وهو يذكر بالفاحشة التي أهلك الله بها قوم هذا النبي الكريم.

والله ما خلق المرأة لمثل هذا , وإتيانها من دبرها هو ضد الفطرة التي فطر الله الناس عليها.

س 768 : ما الحكم في الزوجة التي تعين زوجها على التفرج الحرام وعلى أن يفعل معها الحرام ( جنسيا ) حتى لا يتزوج عليها ؟
ج : هي مذنبة وآثمة وهو كذلك عاص إذا فعل ما تريد أن تساعده عليه.

نسأل الله لهما الهداية -آمين- .

س 769 : ما الحكم في الرجل الذي لا يعطي الحقوق الكاملة للمرأة الأولى بعد زواجه من الثانية ؟
ج : يجب على الزوج العدل بين زوجتيه قدر استطاعته ، ولقد ثبت أن النبي قال " من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى،جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط ". رواه أحمد وغيره، وفي رواية أخرى له:"جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطاً أو مائلاً".

س 770 : هل استمتاع الرجل بتقبيل زوجته لذكره (مع مراعاة الصحة والنظافة) يمكن أن يعد من الممارسات المرتبطة بأسباب نفسية مرضية عند الرجل أم لا ؟
ج : لا يرتبط هذا النوع من الاستمتاع بأسباب نفسية مرضية ولا يُعد انحرافا بشرطين :

           الأول : أن يكون ذلك بين الحين والآخر وبلا مبالغة وبعيدا عن الإكراه.

           الثاني: أن لا يقذف الرجل في فم زوجته ,لا خوفا من الضرر لأن المني مُعقم من الناحية الطبية والصحية , ولكن حتى لا ينقلب الاستمتاع بهذا الشكل إلى بديل عن الجماع الطبيعي ويصبح الرجل شاذا عندئذ .

 

يتبع مع :

من السؤال 771 إلى السؤال 780 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق