]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

هكذا علمتني الحياة 4

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-29 ، الوقت: 21:22:36
  • تقييم المقالة:

 

91- قال الرافعي في كتابه العظيم"وحي القلم" :"كن جاهلا أحيانا , ولكن مثل الجهل الذي يصنع لوجه الطفل بشاشة دائمة , وهذا الجهل هو أكبر علامة للشعور الدقيق المرهف , ولولاه لهلك الأنبياء والعلماء والشعراء غما وكمدا. إن الروح الكبيرة هي في حقيقتها الطفل الملائكي ".

92- يجب أن يحكم العقل والمنطق جميع أقوالنا لأن الله ما فضلنا على الحيوان إلا بالعقل , لكن للأسف الشديد نحن نلاحظ أن الكثير من الناس أبعدُ ما يكونون في حياتهم عن مقتضيات عقولهم مهما كانوا مثقفين . ولا أبالغُ إذا قلت بأن المجلداتِ الكبيرةَ لا تكفي لتسجيلِ الأمثلة التي لا تُـعد ولا تحصى على ذلك .

وهذه أمثلة بسيطة يقاسُ عليها غيرُها :

      1- التلميذ الذي لا يؤدي واجبَـه في الكثير من الأحيان بدون أي عذر , ثم في مرة من المرات يسأله المعلم " لماذا لم تؤد واجبك ؟ ", فيجيب :" لأنني كنتُ مريضا بالأمس".       2- المرأة التي تقول لك بأنها مريضةٌ جدا وأن الطبيبَ لم ينفعها , فـتسألُـهـا " ما بك ؟" , فتقول : لقد أخبرني الطالب الفلاني ( سواء كان دجالا أو ساحرا ) بأن زوجَها متزوجٌ بامرأة ثانية ( طبعا بدون أن يقدم لها أي دليل على ما يقولُ لأنه ليس له دليل ).       3-والأستاذُ الدكتور الذي يقول لك بأن " محمد بوضياف" ( الرئيس الجزائري السابق ) رحمه الله ( الذي قتله النظامُ في مدينة عنابة منذ سنوات ) قتلهُ شخصٌ واحدٌ متدينٌ اسمه "بومعرافي" فتقول له : "من أين لك ذلك ؟" , فيخبرُك بأن التلفزيونَ هو الذي قال ذلك . قولوا لي بالله عليكم أيها العقال : أين العقلُ والمنطقُ عند ذلك التلميذ وعند هذه المرأة وعند هذا الأستاذ وعند الآلاف والملايين من أمثالهم في كل زمان ومكان ؟!... 93- من المتناقضات في عالم الناس أن الإنسان يهتم في الكثير من الأحيان بالنتائج التي تكفل الله بها , ويهمل بذلك الجهد الكافي من أجل تقديم الأسباب المطلوبة منه أصلا. 94- يا ليت الناس يتعلمون من أطباء أو من كتب كتبها الأطباء لا من جهلة يكذبون على الناس من أجل أن تروج سلعتهم . ومن ضمن ما يجب أن يتعلمه الناس: القواعد الصحية في التغذية,وكذلك الفوائد الأساسية في كل غذاء من الأغذية المشهورة كوقاية من الأمراض أو كتقوية للبدن أو كعلاج لكثير من الأمراض التي تعالج بالغذاء أكثر مـما تعالج بالدواء , وكذا المبادئ الأساسية في طب الأعشاب. 95- الله طلب منا أن نقول التي هي أحسن ما استطعنا إلى ذلك سبيلا.إن في ذلك الأجر من الله ثم الأثر الطيب في نفس من تحدثه.أنظر إلى المرأة التي تقول لزوجها:"أسأل الله أن يحييني لأخدمك بعد أن تموت كما خدمتك يا زوجي وأنت حي ..." والأخرى التي تقول له:" أسأل الله أن يميتك قبل أن أموت أنا".إن المعنى واحد في الكلمتين,لكن الأولى قالت التي هي أحسن ,وأما الثانية فقالت ما هو سيئ . 96- لو كان ما لا ندركه بالحواس غير موجود لكنا جميعا مجانين لأننا لا نرى ولا نسمع ولا...عقولنا . 97- قلل من لوم الناس ما استطعت : - لأنك قد تلومهم على شيء أنت تفعله . - ولأنك قد تنشغل بهم وتنسى نفسك . – ولأنك إذا فعلت ذلك قد تجد نفسك مع الوقت وقد انقلب كل أصدقائك أعداء . - ولأنك ... 98- الناس يحبون فطرة المديح والظهور, فحاول أن تشبع عندهم هذه الرغبة بعيدا بطبيعة الحال عن  المداهنة ومع مراعاة الصدق , وبشرط أن لا يؤدي ذلك منك إلى إعجاب الطرف الآخر بنفسه . 99- السعادة الحقيقية لن تحصل عليها بخدمتك لنفسك – ماديا – , بل لن تحصل عليها إلا بخدمتك لغيرك والإحسان إليهم . 100- " ناد الناس بأسمائهم تكسب مودتهم ". وليجرب الأستاذ مثلا وليناد تلميذا باسمه وليناد تلميذا آخر ب "تعال أنت" وليلاحظ الفرق الواضح بين سرور الأول ولا مبالاة الثاني أو استيائه . 101- حاول أن تتحدث فيما يحب الآخر أن تتحدث معه فيه بدون أن توقع نفسك في الحرام , وليجرب الزوج مثلا مع زوجته وليتحدث معها بين الحين والآخر في المواضيع التي تتحدث النساء عنها عادة : ( مال , زينة  , جمال , لباس , فراش , غطاء , أثاث , دور , سيارات , زواج , طلاق , عطور , غناء , رقص , أولاد , زيارات , أخبار الناس ... ) , ولينظر إلى الأثر الطيب الذي يتركه ذلك واضحا على وجهها وكذا على سلوكها بعد ذلك معه . 102-ما أحوج الإنسان إلى لحظات يقضيها بين الحين والحين في أحضان الطبيعة بعيدا عن ضجيج القرية أو المدينة.إن في ذلك من الفوائد ما فيه. 103-حاول أن تفعل خيرا بالفعل,فإن لم تستطع فبالقول , فإن لم تستطع فبالفرح بفعل من فعل الخير , فإن لم تستطع فبالحزن على عدم القدرة على فعل الخير . 104- يجب أن يكون شعارنا في الحياة :" نأكل لنعيش لكننا نعيش لنعبد الله " . أما من يعيش ليأكل فقط فهو حيوان ". 105- اعلم يا ابن آدم أن قيمتك في قلبك وعلمك وعملك , لا في مالك وجيبك حتى ولو قال بعض الناس خلاف هذا. ولا تنظر إلى من هو  أكبر منك إلا من هو أكثر منك طاعة لله . لقد سمعت في يوم من الأيام من شخص أعرفه ( مثقف ثقاة عالية ) سمعته يقول: " لقد جلستُ بالأمس في وليمة عرس مع غنيين فأحسست أنني بجانبهما لا أساوي شيئا ".سبحان الله... هل هذا مثقف أم جاهل ؟ 106- من مظاهر شقاء الغنـي أنه يعلم أن الناس يحبونه لماله فقط , ولولا ماله ما أحبوه , أما الفقير فإنه يعرف بأن الناس إذا أحبوه فلخصاله الطيبة ليس إلا . وما أبعد الفرق بين حال هذا وحال ذلك !. 107- اعرف نفسك أولا قبل أن تحاول معرفة غيرك خاصة بالخلوة معها ومحاسبتها.وما أكثر الناس الذين ماتوا وقد جاوزوا الستين أو السبعين ولم يعرفوا أنفسهم. 108- بقدر تقدم الإنسان في السن بقدر زيادة تعلقـه بماضيه , فلا تلومـن إذن الشيخ الكبير إذا سمعته يكثر من الحديث عن الماضي القريب والبعيد بمناسبة وبدون مناسبة . 109- الكثير مما نظن أنه واقع بالفعل في هذه الدنيا هو ليس واقعا في الحقيقة , وإنما هو تصورات خاطئة للإنسان عن هذا الواقع . 110- الغاية الحقيقية هي التي ليس لها بعد وليس بعدها شيء , ألا وهي الجنة . فمن كان عاملا فليعمل لها أولا وقبل كل شيء . والغريب أنه ما من شهوة من شهوات الدنيا وما من لذة من لذات الدنيا إلا وهي ناقصة و مشوبة بما لا يسر ولا يُفرِحُ , وكأن الله جعلها كذلك من أجل أن يتعلق الإنسان المؤمن بالشهوات التامة واللذات الخالصة التي لا تكون إلا في الجنة , نسأل الله أن نكون من أهلها . 111- الله يبتلي بالخير وبالشر , والصبرُ على الابتلاء بالخير أصعبُ من الصبرِ على الابتلاء بالشر . والصابرون من الفقراء أكثرُ بكثير من الشاكرين من الأغنياء , أي أن الصابرين من الفقراء على فقرهم أكثرُ بكثير من الأغنياء الذين يحرصون على أن يكتسبوا المالَ دوما من حلال وعلى أن يؤدوا دوما حقوقَ اللهِ ثم الناسِ عليهم فيه , وكذا على أن ينفقوا هذا المالَ فقط في الطاعات والمباحات. ولا علاقة لما يُـعطى الإنسانُ من الدنيا أو ما يُحرمُ منها بإكرام الله له أو إهانته له , ذلك لأن ( الدنيا يعطيها الله لمن يحب ولمن لا يحب , أما الآخرة فلا يعطيها الله إلا لمن يحب ) كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم . 112- يمكننا التخلص من صديق بكلمة واحدة , لكن ربما لم تكف ألف كلمة وكلمة من أجل اكتسابه , فلننتبه إلى هذا . 113- تعاملُ الناس مع الدين فيه في كثير من الأحيان من التقصير والإهمال والكذب والتحايل وما فيه. ومن هنا تجد أن بعضَ الناس يسألون عن حكم الإسلام ما دام الحكم المتوقع موافقا للهوى والنفس والشيطان , أما في الحالة الأخرى تجد أن الشخصَ يتهرب من حكم الدين!!!. وكمثال على ذلك القصةُ الرمزية المنسوبة إلى " جحا " : أعار جحا أواني لجاره من أجل استعمالها في عرس , ومنها قِـدرٌ . ولما انتهى العرسُ طلبَ جحا من جاره إرجاعَ الأمانة إليه , فأرجع له الجارُ الأمانةَ وفيها قِـدرُهُ الكبير ومعه قدور" صغيرة " لم يُعرهُ إياها . قال له جحا " ولكنني لم أُعِـركَ هذه القدور الصغيرة ؟!" فأجابه الجارُ " القِدرُ الكبيرُ وَلَـدَ القدورَ الصغيرةَ , إذن هي لكَ !!!" , فأمسك جحا القدورَ الصغيرة مع أنها ليست له في حقيقةِ الأمرِ , وسكتَ ولم يعترضْ على مقولةِ جاره . ذهبت أيامٌ وجاءت أيام , وفي يوم من الأيامِ طلبَ الجارُ مرة أخرى أواني من جحا ليستعملَـها في عرس آخر , فأعاره جحا أواني ومعها قدرُهُ الكبير . ولما انتهى العرسُ طالب جحا جارَهُ بإرجاعِ الأواني إليهِ فأرجعَ لهُ كلَّ الأواني إلا القدرَ الكبير. سألَ جحا جارَهُ " وأين القدرُ الكبيرُ ؟!" , قال الجارُ " ماتَ القدرُ الكبيرُ " , قال له جحا " أنتَ تستهزأُ بي أم ماذا ؟!. وهل القِدرُ يموتُ !؟" , فأجابه الجارُ في النهاية " غريبٌ أمرُك يا جحا , تَـقبلُ أن يلدَ القِدرُ , ثم لا تقبلُ أن يموتَ القدرُ مع أن كلَّ حكاية من الحكايتين كاذبةٌ !!!".        114- من أسباب التقدم المادي في الغرب أن الفتى إذا بلغ وأصبح قادرا على الشغل أصبح لا حق له على أبيه وهذا الذي يقول به الإسلام على الأقل نظريا.هذا نظريا أما واقع المسلمين فهو شيء آخر لأن العادة جرت عندنا أن الأب يفكر في أن يبحث عن شغل لابنه وعن دار وزوجة وعن ...وهذا كما يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله سبب أساسي في اضمحلال الشباب وفي التدهور الاقتصادي عند المسلمين اليوم.ثم يستدرك الشيخ منبها إلى أن غلطة الغرب الكبيرة في هذه المسألة أنه سوى بين الولد والبنت,وهذا لا يجوز عندنا في الإسلام . إن واجب الرجل عندنا في الإسلام  - تجاه المرأة – دائم: الأب أولا ثم الأخ ثانيا ( في غياب الأب أو عجزه) ثم الزوج ثالثا ثم الإبن رابعا وأخيرا . مع ملاحظة أن الإبن يسأل أباه إذا بلغ عن ماله ( من أين أتى به ؟ ) , أما البنت فليست مسؤولة عن مال الأب : من أين أتى به ؟ ) . 115- من سيئات التفاوت الكبير بين الأغنياء والفقراء : أن الفقراء يبحثون عن طعام لبطونهم أما الأغنياء فهم يبحثون عن بطون لطعامهم للأسف الشديد . 116- من أهم ما يجب أن يراعى من الصفات في العالم الذي نرجع إليه في أمور الدين لنستفتيه ثلاث صفات : الأولى والثانية : العلم الواسع , والورع والتقوى , وأمرهما بديهي. أما الثالثة: فالاعتدال والتوسط بلا تحلل من أحكام الدين ولا تعصب وتشدد . 117- أصعب مريض هو الذي لا يعترف بأنه مريض , وبصفة عامة أصعب مشكل هو المشكل الذي لا يسلم صاحبه بأنه مشكل. 118- قيل" الإغضاء عن السفيه يزيد صاحبه رفعة ", وقيل كذلك" الإعراض عن الجاهل أحسن جواب له". فإذا فرضنا أن شخصا قال لك - بعد أن قدمت له نصيحة ما - ما لا يصلح أن يُقال , فلـمَ تقلقْ وتغضبْ وتثورْ ؟! . إنه أثبتَ بذلك عيبَـه هو لا عيبَـك أنت . إنه زاد من حسناتك عند الله ,كما زاد هو من سيئاته . إنه هبط بقيمته عند من يسمعه إلى الحضيض , أما قيمتُـك فلن تُنقصَ منها تلك الكلمات شيئا , بل إن قيمتك يرفعُـها الله غالبا عند الناس كلما تحمَّـلتَ الأذى وقابلتَ السـيـئـةَ بالحسنةِ واحتسبتَ أجركَ عند الله .

119- لا شيء بعد الإيمان والعقل مثل العلم والثقافة والمعرفة التي أساسها طلب وجه الله , أما التي اكتسبها الإنسان طلبا للدنيا ومتاعها الزائل فليست هي المقصودة بحديثي هنا في هذه المسالة . أقول هذا حتى ولو قال الكثير من الناس بأن المال هو الذي يأتـي في الأهمية مباشرة بعد العقل والإيمانإن الذين يعطون المال فوق ما يستحقه من الأهمية قوم – مهما كانوا كثيرين في هذا العصر – غطت الشهوة على عقولهم وقلوبهم , فوقع الخلل عندئذ في الميزان والمقياس الذي بواسطته يعرفون علامات السعادة الحقيقية والراحة الحقيقية والهناء الحقيقي.

120- من فوائد الحب العظمى أنك بقدر ما تعطي لمن تحب بقدر ما تأخذ منه , وقد تأخذ أكثر بإذن الله هذا بدون أن تقصد الأخذ من بعد العطاء,بل بشرط ألا تقصد من العطاء إلا وجه الله.   

يتبع مع الجزء 5 والأخير : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق