]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحقيقة و الجوهر

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-06-29 ، الوقت: 16:27:36
  • تقييم المقالة:

من القضايا التي وُصفت في الغرب بأنها معرفية فكرة الجوهر و فكرة الكل...يرى البعض أن هاتان الفكرتان مرتبطتان ببعضهما , يعرف الجوهر بانه الدعامة الأساسية و الثابتة لكل الظواهر و هو الناحية الأولية و الكلية في الشيء و تعتمد الظواهر على الجوهر لوجودها و لا يعتمد هو على أي شيء لوجوده , تتركز الحقيقة في الجوهر و ما عدا الجوهر وهم , و الجوهر هو الباطن (أي لا يمكن الوصول إليه بسهولة) و الوهم هو الظاهر و لا يمكن لشيء أن يوجد دون جوهر و بدون جوهر معين لا يكون الشيء كما هو , الإيمان بالجوهر يعني أن ثمة ثبات في الوقع و أنه توجد كليات ثابتة خلف الجزئيات المتغيرة.

توصف قضايا الحقيقة أيضاً بأنها معرفية لكن ما معيار الحقيقة؟؟ هناك عدة أقوال في هذا الموضوع: وافق المجتمع الغربي على فكرة التقابل و هي أن الحقيقي هو الذي له شيء يناظره في الواقع , انحسرت نظرية التقابل لتحل مكانه نظرية التماسك التي تقول بأن الحقيقي هو ما ينجح أي ان المنظور الوحيد هو منظور إجرائي , لا تناقش فكرة الحقيقة فقط في المجال المعرفي أي في العلوم إنما في مستويات أخرى أيضاً مثل: علم الأخلاق و علم الجمال و تاريخ الأفكار و تاريخ الحضارة و فلسفة التاريخ.


من منتدى التميّز


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق