]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 731 إلى 740 ):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-27 ، الوقت: 23:04:23
  • تقييم المقالة:

س 731 : إذا كان الرجل يرى بأنّ الخصيتين أحياناً تكونان متدليتين وأحيانا عاديتين,فما
السبب ؟ وهل الأمر يدعو للقلق أم لا ؟
ج : السبب أن العضلة المغطية لجلد الخصية سريعة الحركة والتأثر بأي انفعال وعادة ما تتأثر بتقلبات الجو كالبرد والحر,وعندما تنقبض العضلة تظهر الخصية مرفوعة وعندما تنبسط تظهر الخصية متدلية.هذا هو تفسيرها ببساطة شديدة،وطالما أن الخصية تقوم بوظيفتها كما ينبغي وهي إنتاج الحيوانات المنوية وهرمونات الذكورة،فلا داعي للقلق.

س 732 : ما هو أسوأ ما في العزل ؟
ج : إن جزءا لا بأس به من الهزال والضعف والأنيميا وسرعة الغضب والكسل الذي يعاني منه الكثير من الأزواج والزوجات راجع أولا وقبل كل شيء كما يؤكد بعض الأطباء إلى التجاء هؤلاء إلى طريقة العزل.والذي يجب أن يعرفه الرجل وكذا المرأة أن هناك فرقا هائلا بين أن يُسكب السائل المنوي في نهاية الجماع في المهبل أو خارجه.إن الانسحاب في لحظة التوتر الشديد(قبيل القذف)يمكن جدا أن يُؤدي إلى حدوث صدمة عصبية للرجل والمرأة.ولا شك أن لتكرار حدوث هذه الصدمة آثارا وخيمة لا تلبث أن تظهر بوضوح.

س 733 : ما الذي يمكن أن يُنقص من الرغبة في الجنس ؟
ج : أشياء عدة منها : بعض الأمراض مثل مرض السكر ,التعب,الانهيار العصبي أو اضطراب الأعصاب , تناول بعض الأدوية , بعض المشاكل مثل البطالة والقلق ووفاة عزيز والطلاق, تناول الخمر أو .. بكثرة,كثرة تعود الرجل على الجماع بدون رغبة منه في زوجته , الروتين في حياة الزوجين , كراهية أحد الزوجين للآخر . وهذا النقص في الرغبة الجنسية يكون -عادة- عابرا بحيث يزول بزوال السبب .


س 734 : لماذا وضع ستار في المساجد الحالية , يفصل بين الرجال والنساء , مع أن المساجد في عهد النبي محمد كانت تجمع بين الرجال والنساء بلا فاصل ولا حاجز ولا ساتر ؟
ج : وضع الستار ليس من السنة بل هو بدعة,لكنني أظن أنه بأنه بدعة حسنة وذلك سدا لذريعة اختلاط الرجال بالنساء ولو في بيت من بيوت الله ,في وقت بعُد فيه الناس(بمن فيهم المصلون) عن الدين ومقتضياته وضعُف الوازع الديني عندهم أو كاد يموت.إن أغلب أو كل العلماء أجازوا هذا الفصل بستار لأن الرجال ما بقوا مثل رجال الصحابة من حيث العفة والدين,ولأن النساء ما بقين مثل الصحابيات من حيث الحياء والدين.


س 735 : تقبيل الرجل للعضو التناسلي للأنثى , والذي قلتَ في جواب سابق بأنه جائز إذا تم بالتراضي بين الزوجين وتمت فيه مراعاة قواعد الصحة والنظافة,هل إذا وُجد خوف صحي من هذه العملية هل هو من الفم على الفرج أو من الفرج على الفم ؟
ج : بصفة عامة فإن فم الإنسان وبين أسنانه تعيش ملايين الجراثيم والبكتيريا التي قد تسبب التهابات بالفم أو الحلق أو اللوزتين،ويمكن انتقال هذه الجراثيم إلى الجهاز التناسلي للأنثى.كما أن هناك الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تستوطن في المهبل والجهاز التناسلي للأنثى بدون وجود أعراض مرضية،ويمكن انتقالها للفم حيث تكون البيئة مختلفة وتسبب التهابات في هذا الموضع الجديد حيث تتفاوت البيئة والحموضة من هذا المكان إلى مكان آخر.والخلاصة أن الخوف قائم من الفم على الفرج ومن الفرج على الفم.وأعيد بالمناسبة ما قلته من قبل في أكثر من مرة بأن العضو التناسلي للرجل أنظف وأقل خطورة عند التقبيل من عضو الأنثى.

س 736 : هل يجوز للرجل أن يقبل زوجته بعد غيابه أو غيابها الطويل , أمام الأولاد ؟
ج : هو جائز بشكل عام . والأمر متروك للزوجين يقبلان أو لا يقبلان,لكن بشرط أن يكون التقبيل عاديا كما جرى عرف الناس أي على الخدين.

س 737 : هناك بعض الأدوية مثل "الفياجرا" التي تساعد على إطالة فترة الجماع أو تضاعف من الرغبة الجنسية , فهل الشرع يسمح بتناول هذه الأدوية ؟
ج : يجوز استعمالها إذا كان الرجل في حاجة إليها مثل رجل كبير في السن ويمكن أن تكون زوجته لا تزال شابة وفي حاجة إلى إمتاع وإلى إحصان.ومثل أن يكون عند الرجل بعض الأمراض التي تضعف من قدرته الجنسية.ولأن هذا الدواء له بعض الجوانب السلبية والآثار الثانوية التي يمكن أن تكون خطرة جدا على صحة الرجل,فلذلك يصبح من الواجب أن يستشير الزوج طبيباً خبيرا وثقة,فإذا سمح له بذلك فليستعملها ولا حرج عليه بإذن الله.والناس من قديم الزمان عندهم وصفات طبية شعبية عشبية يتخذونها لهذا الأمر.إنه لا حرج في استخدامها مادام الرجل يريد الاستمتاع بالحلال وفي الحلال.هذا مع التنبيه إلى أن هذا الدواء حتى الآن غال جدا.

 

س 738 : أنا فتاة متزوجة حديثا من رجل يخاف الله ويصلي,لكن مشكلتي معه أنه لا يقوم بحقوقي الزوجية ( بالجماع ) , وعذره الوحيد أنه لا يريد الأطفال . وإذا أراد شيئا مني أخذ ما يريده واستمتع وشبع بدون أن يمس بكارتي وبدون جماع . هل يجوز لي أن أطلب الطلاق لهذا السبب ؟
ج : إن الله عز وجل كما أوجب على المرأة طاعة زوجها أوجب على الرجل معاشرة زوجته بالمعروف.والجماع من آكد الحقوق للمرأة على زوجها،قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-في الفتاوى الكبرى:"ويجب على الرجل أن يطأ زوجته بالمعروف وهو من أوكد حقها عليه,أعظم من إطعامها،والوطء الواجب قيل: إنه واجب في كل أربعة أشهر مرة،وقيل:بقدر حاجتها وقدرته،كما يطعمها بقدر حاجتها وقدرته,وهذا أصح القولين".وإذا أبى الزوج القيام بهذا الحق فليس على المرأة جناح أن تطلب الطلاق.ومع ذلك نتمنى من المرأة أن لا تلجأ إلى طلب الطلاق إلا بعد أن تنصح زوجها ويمكن أن تستعين بثقة من أهله أو من أهلها أو..من أجل أن ينصحوه.ومع التأكيد على أن الزوج آثم من جهتين:الأولى من جهة أنه يمنع الحمل بدون عذر شرعي, والثانية من جهة أنه يحرم زوجته من حقها في الجماع,يمكن أن تقترح المرأة على زوجها استعمال الواقي حتى يمتعها بالجماع ولا تحمل منه في نفس الوقت,عوض أن تطلب الطلاق.
س 739 : هل يجب دفع جميع المهر بمجرد الدخول ؟
ج : نعم ! بعض الأحكام علقها الشرع على العقد مثل حرمة الأم بمجرد العقد على البنت.وهناك أحكام أخرى علقها الشرع على الدخول مثل وجوب جميع المهر وكذا إيجاب العدة على المرأة بالطلاق.


س 740 : إذا حملت المرأة من زوجها الذي جامعها بين العقد والدخول , هل ينسب الابن له أم لا ؟
ج : نعم بطبيعة الحال , لأن الولد ابنه بالفعل ولأن الاتصال الجنسي الذي جاء منه الحمل والولد هو اتصال بين المرأة وزوجها الشرعي والحقيقي .

هذا مع أن هذا حمل سيء .

 

يتبع مع :

من السؤال 741 إلى السؤال 750 : ...


 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق