]]>
خواطر :
يا فؤادي ، لما هددتني بالهجر و لم يبقى لي سواك في الأنس...كيف حال المضجع في غياب الرفيق المبجلُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية ( 1000 س و ج) (من 721 إلى 730 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-27 ، الوقت: 08:34:46
  • تقييم المقالة:

س 721 : هل يجوز للرجل أن يُزوج نفسه بنفسه ؟
ج : نعم يجوز له ذلك على خلاف المرأة .


س 722 : هل يعتبر وضع كريم فقط على الوجه من التبرج ؟
ج : إن التبرج في اللغة معناه: إبراز المرأة محاسنها للرجال ، وشرعاً قال عنه القرطبي في تفسير قوله تعالى " غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ " النور :60 : أي غير مظهرات ولا يتعرضن بالزينة لينظر إليهن ، فإن ذلك من أقبح الأشياء وأبعدها عن الحق . ومنه فإن مجرد وضع كريم من الكريمات على الوجه ليس من التبرج مادامت تضعه لزوجها أو أمام النساء فقط أو أمام محارمها من الرجال.لكنه يكون حراما إذا وضعته المرأة من أجل إخفاء عيوب بوجهها عمن يريد خطبتها لأنه حينئذ يدخل في التدليس والغش.وكذلك إذا تزينت المرأة به وخرجت للشارع أو برزت بهذا الكريم أمام غير زوجها ومحارمها.وبما أن هذا النوع من الكريمات مادة سميكة،فلا بد من إزالته عند إرادة الوضوء أو الطهارة لأنه يحول بين الماء والبشرة.

س 723 : لا أشعر بأية متعة وأنا أعاشر زوجي المعاشرة الجنسية ولكني أصدر أصواتا لكي أدعي ذلك ولكي أسعد زوجي الذي أحبه فهل يعتبر هذا كذباً ؟
ج : إنَّ تكلف أشياء معينة من أجل تقوية جانب المعاشرة الزوجية لا يعتبر كذباً تؤاخذ به الزوجة شرعاً وإن كان كذباً في حقيقته من حيث كونه إخباراً بخلاف الواقع , وذلك لأن الشرع الحكيم قد أباح الكذب في مواطن، منها كذب الرجل على امرأته والمرأة على زوجها.ومع ذلك يطلب من المرأة أن تصارح زوجها ليبحث معها عن حل شرعي بالطبيب أو بغيره قد يُكون عندها الرغبة الجنسية الحقيقية.

س 724 : ما هو حكم من لامس ذكره دبر امرأته , أو ربما ولج بشكل سطحي على سبيل الاستمتاع والمداعبة ؟
ج : إن المحرم هو إتيان الرجل زوجته في دبرها.روى الإمام النسائي من حديث خزيمة ابن عمارة عن أبيه أن النبي قال:"إن الله لا يستحيي من الحق فلا تأتوا النساء في أدبارهن". حسنه السيوطي. وروى أبو داود من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله :"ملعون من أتى امرأته في دبرها". صححه الألباني.أما التلذذ بين إليتيها من غير إيلاج في نفس الدبر فلا شيء فيه،لأن المحرم هو الوطء في الدبر ويكون التحريم مختصاً به.لكن بعض العلماء كرهوا الوطء بين الإليتين لأنه قد يدعو إلى الدبر,ومحل الكراهة هو ما إذا لم يخش الشخص على نفسه الوقوع في الوطء في الدبر.فإن خشي ذلك فليتركه لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب،وترك الوطء في الدبر واجب.

س 725 : هل المباشرة للدبر من الخارج (أي ليس في فتحة الشرج) أثناء الحيض وغيره جائزة أم لا ؟
ج : مباشرة الرجل لزوجته أثناء الحيض في الدبر,أي بين الإليتين وبعيدا عن إدخال الذكر في فتحة الشرج أمر جائز،لما روى مسلم أنه لما نزل قول الله تعالى:"وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ",قال النبي :"اصنعوا كل شيء إلا النكاح".

س 726 : رجل متزوج يحب امرأة غير زوجته ولا يستطيع الزواج منها لسبب من الأسباب, ولا يقوم بأية مخالفة شرعية مع هذه المرأة الثانية . هل يأثم على ما في قلبه من حب لها ؟
ج : لا يجوز للإنسان أن يعلق قلبه بامرأة أجنبية عنه ويسترسل في التفكير فيها لأن حديث النفس وإن كان لا يؤاخذ به الإنسان إلا أنه قد يصير عزماً يأثم به والعياذ بالله إذ أن في هذا التعلق ذريعة إلى دخول الشيطان على نفسه وفتنتها بهذه المرأة.وقد ذكر النبي أن هوى النفس من وسائل الزنا ، ففي حديث مسلم أن رسول الله قال:"كتب على ابن آدم حظه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ، فالعين تزني وزناها النظر،... والقلب يهوى ويتمنى ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ". ومع ذلك فما دام الحب شيئاً في القلب ولا يعمل الزوج بمقتضاه فلا إثم فيه بمجرده بإذن الله,والواجب على الرجل هو تقوى الله تعالى وبذل الوسع في صرف النفس عن التفكير في هذه المرأة.

س 727 : هل يجوز للزوجة أن تتنازل في مرة من المرات عن ليلتها لزوجها من أجل أن يبيتها مع الزوجة الأخرى ؟
ج : يجوز ولا حرج إذا تم التنازل برضاها وبعيدا عن أي إكراه.

س 728 : هل يجوز للرجل أن يمشي في البيت عريانا أمام زوجتيه في نفس الوقت ؟
ج : ليس هناك ما يمنع شرعاً من مشي الرجل عريانا أمام زوجتيه مادام لا يُرى على هذه الحال إلا من قبل زوجتيه . ومع ذلك فإن هذا الفعل قد ينافي الحياء والوقار . والله أعلم.

س 729 : اكتشفت أني حامل منذ شهر من زوجي الذي جامعني بين العقد والدخول.وأنا الآن حامل منذ 3 أشهر,وظروفي لا تسمح بالزواج الآن(العرس)وأريد أن أُجهض وبموافقة زوجي, فما الحكم ؟
ج : لا يجوز لك الإجهاض ,وهذا الحمل يعد حملاً شرعياً ما دام قد حصل بعد عقد القران، وعلى زوجك أن يحاول التعجيل بإعلان الزفاف تفادياً لما قد يحصل لكما من إشكالات مع الأهل أو غيرهم.فإن لم تستطيعا فاصبرا وتحملا ولا ترتكبا الحرام.

س 730 : هل يجوز للرجل أن يخفف من شهوته عن طريق إتيان زوجته مرة من قبلها ومرة في دبرها ؟
ج : الجماع في الدبر أمر لا يجوز بحال . ولا علاقة لهذا الجماع الشاذ والمحرم بكبح جماح الشهوة الزائدة . ومن كان من الرجال شديد الشهوة بحيث لا تعفه امرأة واحدة فلم يشرع له لإفراغ شهوته إلا أن يبحث عن ثانية أو يصوم .

يتبع مع :

من السؤال 731 إلى السؤال 740 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق