]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حرية الرأي

بواسطة: تركي محمد الثبيتي  |  بتاريخ: 2013-06-27 ، الوقت: 02:13:02
  • تقييم المقالة:

  

يعود مفهوم حرية الرأي والتعبير إلى قرون سابقة ، في المملكة المتحدة قامت ثورة أطاحت بالملك  جيمس الثاني ونصبت الملك وليام الثالث ، ثم قامت الثورة الفرنسية في عام 1789 م وتم بعدها الإعلان عن ما يسمى " حقوق الإنسان " .

يعتبر الفيلسوف جون ستيوارت ميل من أوائل من نادوا بحرية التعبير عن أي رأي مهما كان هذا الرأي حيث قال : ( إذا كان كل البشر يمتلكون رأياً  واحداً  وكان هناك شخص واحد فقط يملك رأياً مخالفاً فإن إسكات هذا الشخص الوحيد لا يختلف عن قيام هذا الشخص الوحيد بإسكات كل بني البشر إذا توفرت له القوة ) .

الحرية هي بلا شك ضرورة من ضرورات الحياة وحرية الرأي والتعبير هي الواجهة الرئيسية لها .

لكل إنسان الحق الكامل في إبداء الرأي والتعبير عنه وعن أفكاره السياسية والدينية، ولكن ضمن حدود لا يتجاوز فيها ولا يفرض فيها رأيه على الآخرين وكأنه الرأي الصائب الوحيد.

بعد ثورات الاتصالات والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

( الفيس بوك ، التويتر ، كيك ، ..... الخ ) أصبح بمقدور الفرد التعبير عن رأيه وعن أفكاره وقناعاته وتصديرها إلى جميع دول العالم .

تم استخدام مفرد " حرية الرأي " كثيرا في الأعوام القليلة الماضية بعد قيام ما يسمى

" ثورات الربيع العربي " ولعل السبب الرئيسي في قيامها هي المطالبة من قبل الشعوب بالحرية ، ولعل شعار الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك كان من شروطها "عيش ، حرية ، كرامه اجتماعية " .

حرية الرأي لا تعني الاختلاف بين الأفراد ولا تعني فرض كل فرد على الفرد الآخر الرأي بالقوة ، ولكن تعني أن كل فرد له الحق في التعبير عن رأيه بما يحمله من فكر وثقافة تختلف من فرد إلى آخر . على الإعلاميين أن يدركوا وأن يمارسوا حريتهم في التعبير عن أرائهم بموضوعية ومصداقية وأن يتجردوا من جميع انتماءاتهم وأن يكون هدفهم الأول  مصلحة البلاد والعباد .

 

           تركي محمد الثبيتي

https://twitter.com/trk1400


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق