]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اصل سكالن مدينة الاغواط.

بواسطة: الزبير بن عون  |  بتاريخ: 2013-06-26 ، الوقت: 21:08:36
  • تقييم المقالة:

 

اصل سكان مدينة الاغواط. تمهيد:    إن التعرف على تاريخ أصول الأغواط، وأصول السلالات و القبائل و العروش يعد من أهم  العمليات التي يسعى دائما كل باحث لتحقيقها، وهو يهدف أساسا إلى ربط الماضي، المناطق وأصولها، والذي يفيد في معرفة تغيراتها و تطوراتها وتحولاتها وانتقالاتها من حال إلى حال، و من جيل إلى جيل، وهذه العملية تعد في حد ذاتها وسيلة لمعرفة حركة التاريخ .    أنه لا توجد أمة على وجه البسيطة تنحدر من أصل واحد، و إنما تكونت الأمم والمناطق من تداخل السلالات و العروش و العائلات في مختلف أطوار التاريخ حدث ذلك تحت تأثير الهجرات و الإنتقالات عبر الحدود الجغرافية المختلفة، وخلال حقبتاريخية متباينة، و نوع من التداخل و الإختلاط بين العروش منذ العصور الموغلة في القدم، عاش الناس عيشة اجتماعية في تجمعات مختلفة في عدد أفرادها و جماعاتها، سواء هذه التجمعات من القبائل الفصائل و العشائر، أو العروش و العائلات، كونت بذلك حلات صغيرة أو قرى و بلدات و مدن، و من ذلك أصبح التاريخ منطق الزمن ينتقل من الأبناء إلى الأجداد ، ليكون منطلقا إلى الأجيال اللاحقة و روافد للرعيل الوافد ليعرف من أين؟ و إلى أين؟ .     إن شواهد الآثار بالأغواط تؤكد على أنها عرفت حضارات بشرية تراكمت على أرضها، و حقبات و مراحل تبرز مدى عمقها التاريخي و جذورها الأولى بدءا من إنسان العصر الحجري و هو يبحث عن طعامه، إلى الحضارة البربرية العريقة، حتى الحضارة الإسلامية والعربية العظيمة.

   إن الجزائر بلد عتيق وأصيل مترامي الأطراف شاسع المساحة، تعاقبت بهذا البلد خمس حضارات، وان أول ماعرف التاريخ من سكان هذا البلد هم البربر الأمة العظيمة و الحضارة العريقة وآخر ماعرف الحضارة العربية الإسلامية العظيمة .

   لكل منطقة تاريخ حضاري وأصول ، ولكل فرد وجماعة عمق وجذور، الاغواط هي جزء من هذا الكل، حيز جغرافي له موقعه وخصائصه التاريخية والجغرافية وكذا الاجتماعية، معقد التركيبة الاجتماعية من حيث الأجناس والقبائل، والسلالات والعروش المركبة للنسق الاجتماعي المتمثل في سكان مدينة الاغواط بالخصوص.

   حاولنا من خلال هذه الدراسة الانتربولوجية التاريخية لمعرفة أصل سكان مدينة الأغواط والسكان الأولون لها، انه لكل منطقة أصول وقبائل وعروش وسلالات اختطها ولكل عرش نسب، أن معرفة النسب أمر ضروري وذلك أن العرب قديما اشتهروا بمعرفة الأنساب، وهو علم له قواعده فقد حاولنا معرفة السكان الأولون لمدينة الأغواط أصلهم، نسبهم، تقسيمهم، تفرعاتهم، استقرارهم ومواطنهم، فوقفنا على بعض الوثائق والمراجع والشهادات الحية الموجود لدى الباحثين في هذا المجال والموثوق فيهم من قبل المثقفين وأعيان البلاد، فالباحث الذي يخوض في مجال التاريخ سيجد صعوبة كبيرة في جمع المعلومة سواء من حيث قلة المراجع وشحها أو أنها في أرشيف المكتبات الشخصية لأناس يضنون بها ويخفونها، السبب لماذا لا أعرف ؟ ومن المعروف أن البحث عن الأنساب صعب جدا وفيه حساسية كبيرة لذلك تجد العصبية واضحة الكل يحاول تأصيل نسبه وعرشه من أنه من سكان المدينة.

فسيجد فالقارئ الكريم أننا قد ركزنا على القبائل والعروش الأولى التي أسست المدينة ومحيطها والطوق الحضري لها حتى من العصر الروماني حتى القرن السادس عشر ويزيد قليلا. فلو كنا نبحث عن القبائل والعروش بالاغواط المدينة وماجاورها لما استطعنا ذلك وتحتاج إلى وقت كبير والى دراسات فالشخص لا يستطيع أن يحصي حتى عائلته ويبحث عن أصلها. فقد حاولنا قدر الطاقة والامكان أن نوثق التاريخ وذلك بكل موضوعية. لذلك :  

   - ما هي أصول سكان المدينة و مصادرها ؟ متى بدأت نشأة العمران البشري بالمنطقة؟    - كيف كانت البدايات الأولى للمتمركز بالمدينة: نشأتهم، تطورهم، و كيف تقسموا؟ أ - مدينة الأغــواط: - الموقع: تقع مدينة الأغواط على خطي الطول 33.8°شمالا، وخط العرض 2.883°شرقا  وعلى ارتفاع 751 متر على سطح البحر ، تنتمي المدينة إلى الشريط السهبي، و الذي يطل على جبال الأطلس الصحراوي  (جبل الأزرق و الميلق) من الجهة الجنوبية و الجنوبية الشرقية . تقع على الطريق الوطني رقم 01 و تبعد عن العاصمة بـ 400 كلم جنوبا. و هي مركز للولاية وبوابة الصحراء. تقع على ضفة أحد كبريات الأودية التي تتوغل بالصحراء وهو وادي مزي الذي تغذية ينابيع جبل العمور. شيدت هذه المدينة على حافتي جبل " تيزيقرارين " حيث  تصطف الدور كالمدرجات على منحدرين من هذا الجبل مكونة واحة شمالية غربية و أخرى جنوبية شرقية. وعلى ثلاث مرتفعات صخرية، الأولى  المطلة على وادي مزي وتحوي ضريح الولي الصالح سيدي عبد القادر والثانية بالوسط وتحوي البرج الغربي " قلعة بوسكارين العسكرية "، أما الثالثة فغربا وتحوي ضريح سيدي الحاج عيسى، وبالامتداد غربا نجد صخرة الكلاب "بقصر الصادقية "، وبالمقابل نجد بالشمال الغربي سلسلة كاف الأحمر وكاف مقران. - الأغواط الموقع المنيع الذي يمثله جبل تيزي قرارين ووفرة المياه بوجود منبع مائي مثل راس العيون و وادي مزي، والأغواط الخصبة كالضايات الغربية الشرقية والسهوب، وكل هذه و مثلما ساهمت في تواجد الإنسان على مر العصور، فقد جلبت إليها النزوحات القبلية القديمة من شتى الأصقاع. ب- أصل التسمية :

لقد تضاربت الأقوال عن أصل تسمية المدينة بـ الأغواط وهي كلها افتراضات و روايات شفوية متداولة وكتابات لأصحاب التاريخ والباحثين لذلك فقد حاولنا غربلة هذه الروايات واستنباط الروايات قريبة من الحقيقة.

    ترجع تسمية مدينة الأغواط حسب العلامة إبن خلدون إلى أحد القبائل البربرية " بني الأغواط "  والتي كانت تقطن المنطقة، المنحدرة من قبيلة مغراوة أحد فروع القبيلة البربرية " زناتة  ".كما ورد في قول إبن خلدون : " و قبيلة لقواط موجودة في نواحي البيض و يقال لهم كسال" . القبيلة البربرية "لقواط" سكنت المدينة وناحية البيض في رأيه الأغواط سمي بإسم سكانها، و نزعم أنه افترض ذلك أو أنه إعتمد على الروايات الشفهية ثم أنه في البداية كتبها " الأغواط "1.
- قال الشاعر عبد الله بن كريو في وصفه :2                     لقـواط أقواطيــن في معرفتـنا    *    لقـواط المعلـوم و لقواط كسـال.                     لقواط اللي جاي ميزوا شرقنا    *    واللي ناسو عايشة همة وادلال.

- بينما يرجع الكاتب الفرنس " جون ميليا " Gean Meliaفي كتابه " الأغواط و المنازل المحاطة بالبساتين "(Laghouat et les maisons en tourees de gardins )سنة 1923 بأن الأغواط أخذت إسمها من موقعها المخضر حيث أن " الغوطة " هي المكان المنبسط الكثير الاخضرار والمياه 2 مثل غوطة دمشق بسوريا. نعلل ذلك بوجود العديد من الدور المحاطة ببساتين لا يزال بعضها إلى يومنا هذا مثل: الزبارة، الصوادق، والواحات الجنوبية كشارع الطاقة والضلعة وسيدي يانس .و هو التفسير الذي يعطيه أهل البلد المسنون .      

- وهذا ما يذهب إليه الشاعر مفدي زكرياء حين قال :4                      أبا الغوطتين يباهي الشـــــآم  * و أغــواطنا بالشــآم إستخـــفا ؟                     كـــأن حدائقــه العابـقــا  *  ت، نوافج مسك تضوعن عرفا. - إن اسم الأغواط الذي ترجم باللغة الفرنسية إلى "Laghouat  "  والذي يعني الحدائق و الآتي من الاسم البربري الأمازيغي " غوغتى " أو " رورتي " الذي يعني  حقول  أشجار فواكهـ، ما يؤيد هذا وجود حقول بها أشجار المشمش، الخوخ، البرتقال، الكروم وغيرها مغروس ليس فقط في الحقول بل في أفنية المنازل على شكل تيندا  " Tinda   " و هي عبارة عن أعمدة متصالبة مسندة بدعامة من خشب .5 -  بالرجوع إلى اللهجة البربرية حسب  " دوران  دو لاكر "D. Dourane ضابط فرنسي إهتم  بتاريخ المدينة أثناء إحتلالها  فإن  معنى الكلمة هو جبل في شكل  منشار، و هو موجود بالفعل شمال غرب المدينة وهو كاف الأحمر " كاف أمقران ".6

- فهناك من يزعم أن " لقواط " جمع قوطي  باللهجة العامية أي العلبة التي تصنع من الحلفاء توضع بداخلها مختلف الأشياء.7

- وهناك روايات عديدة تدور حول أصل تسمية المدينة لكنها كلها بعيدة عن الحقيقة وغير منطقية وعامية وساذجة لذلك تم تغييبها وعدم ذكرها أصلا .حفاظا على علمية المقالة وتدقيقها.

ج – التأسيس :

إن تأسيس مدينة الأغواط وحسب المعلومات المتوفرة أكثرها عبارة عن أساطير  تحكي عن سكان المدينة و تاريخها، لأن هذه المناطق أهملت عند البحث التاريخي و الأثري الذي يجسد تاريخ المنطقة بالأدلة العلمية المطلقة. إلا أننا نمتلك بعض الأدلة التي تلقي بعض الأضواء عن تاريخ المنطقة من بينها أن قبائل من زناته ومغراوة البربرية قد سكنت هذه المنطقة منذ عصور  موغلة في القديم غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست.

و هناك قول آخر يرى أن نشأة المدينة إلى العرب الهلاليين بعد القبائل البربرية، يقول إبراهيم مياسي : "  ...  ويمكن ترجيح تأسيس مدينة الأغواط إلى سنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة . "8

- يمكننا أن نستنتج من مجموع هذه الآراء أن مدينة الأغواط قد تكون نشأتها كتجمع سكاني صغير على يد مغراوة، ولما حل الهلاليين بها و سعوا عمرانها و أعطوها طابعها العربي و أصبحت بلدة تجمع بين الحضارة و البداوة.

د – السكان الأولون للأغواط :

إن تاريخ أصل الأغواط تاهت في أعماق التاريخ، فقد سكنها الإنسان منذ  جميع الفترات التاريخية وهذا ما تشهد عليه الرسومات الحجرية بالميلق. و أطلال القصر البربري بالخنق الذي يكشف الغطاء عن بعض أضواء هذا التاريخ. وعن سكان الأولون للأغواط فقد جاء في تاريخ إبن خلدون أن بني الأغواط هم فرع قبيلة مغراوة التي هي  بطن من بطون زناتة البربرية ومما أورده أبن خلدون قوله " و أما لقواط (  هكذا بالقاف ) هم فخذ من معزاوة أيضا، فهم  في نواحي  الصحراء ما بين الزاب وجبل راشد و لهم هنالك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم على سغب من العيش لتوغله في الفقر، و هم مشهورين بالبخدة والإمتناع من العرب و بينهم وبين الدوس أقصى عمل الزاب مرحلتان، وتختلف قصورهم إليه لتحصيل المرافق منه، و الله يخلق ما يشاء ويختار .... "9

لقد ذكر إبن خلدون قبيلة الأغواط في فصائل زناتة مغراوة وهي التي أنشئت  المدينة و سميت باسمها .

- قبيلة زناته البربرية الأمازيغية  هي ضلع من القبيلة الكبيرة والعظيمة " لواتا " فزناته من أكبر القبائل البربرية حضارة وعمرانا، ذات فروع متعددة، و ثاني القبائل القوية بالمغرب العربي بعد صنهاجة و تليها كتامة وهي منتشرة في نواحي تلمسان و ريغه و الأغواط والزاب ( بسكرة ) وكانت مواطنها الأولى المغرب الأقصى و الصحراء المحيطة من الجنوب .10

- أما قبيلة مغراوة فهي بطن من بطون زناته  وهم أبناء " مغراوين يصلين " وجدهم الأكبر هو " زانا إبن يحي " و هم إخوة بني ينزن و بني يرنيان وبني واسين، من أهم بطون مغراوة : سنجاس . الغمرة . بني وره . بني الأغواط.11

- ومما يدل على الأثر الأمازيغ القدماء بالمنطقة عدة ألفاظ مازالت متداولة كالهضبة التي إختطت عليها المدينة وهي جبل تيزي قرارين، و بعض المناطق كـ : تاونزة، تلغيمت، تامزيغت ...الخ.

- ومن أسماء التمور المعروفة بالواحة نجد: تادالة – تيزاوت – تيمجهورت ... و التي تشهد بأصولها البربرية .12

- يرجع المؤرخون تاريخ إنشاء المدينة بصفة نهائية إلى بداية القرن11 ميلادي حسب  العلامة إبن خلدون يعد غزو الهلاليين سنة 1045 إبتداءا من هذا التاريخ شهدت المنطقة نزوح لقبائل عربية كبني هلال و بني سليم الذين قدموا من الجزيرة العربية " الحجاز و نجد " و من الدولة الفاطمية بمصر: و كذلك الذواودة 13وهذا النزوح العربي للأغواط حدده المؤرخون بعد الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا حيث توافد عليها العرب الفاتحون و أسسوا بها مدينة سموها الأغواط .

- يقول الشيخ مبارك الميلي في كتابه " تاريخ الجزائر القديم و الحديث " الذي ألفه سنة 1930 بمدينة الأغواط :" لقواط من مغراوة و لهم مدينة لم تزل تسمى بهم ذكرت في عهد بني عبيد، وهي التي ألفنا بها هذا الكتاب، و المحقق عند أهلها و أعرابها أن الهلاليين تغلبوا على أطراف  مدينتهم، و بها بستان يعرف اليوم بإسم بني هلال ... "14

ومن بين الهجرات السكانية المعروفة آنذاك يقول الرواة أن أولاد كسال و أولاد زيد وهما من القبائل التي كانت تعيش بمنطقة الزيبان ببسكرة و أثناء الزحف الهلالي هاجروا إلى منطقة و أسسوا قصر  يدعى بن بوطا : وهو في الحقيقة النواة الأولى لمدينة الأغواط حاليا  زقاق الحجاج و الغربية. وكان إلى جانبهم أولاد سالم الذين قدموا  من القرارة جنوبا، بالإضافة إلى المقيمين الأصليين و هم بني الأغواط البربر ، وتبعهم فيما بعد عناصر أسسوا قصور و هي :

   - قصر ندجال لأولاد بوزيان.

    - قصر  سيدي ميمون لأولاد بوزيان.

    - قصر بومندال لأولاد بوراس من شمال بسكرة في الوحات الجنوبية الشطيط حاليا .

    - قصبة بن فتوح في الجهة المقابلة لوادي مزي ( سيدي حكوم ) لأولاد يوسف.

    - قصر بدلة لأولاد يوسف في الواحات الشمالية ( أولاد يوسف ذي الأصل المزابي الذين أسسوا قصر تاجموت حوالي سنة 1666 )15

مما لا شك فيه أن هذه القصور و القصبات كانت في البداية مستقلة تضم كل منها  قبيلة أو أكثر، يرأس كل شيخ لا يربط بينهما سوى علاقة الجوار، لكن لأسباب أمنية دفعتها للتجمع حول أكبر قصور الأغواط بن بوطة. وفي سنة 1698 وصل الولي  الصالح و الشريف لإدريسي الحسني سيدي الحاج عيسى ذو الأصل التلمساني، و في  سنة 1700  تجمعت القصور  بمشورة من الولي الصالح و تحصنت مدينة الأغواط حول أسوار و بساتين و أصبحت بمثابة القلعة، و يرى البعض أن هذا الحدث هو بداية تأسيس المدينة .16

إن تاريخ الأغواط يصبح حقيقيا إبتداءا منذ تاريخ سيدي الحاج عيسى و في هذه الفترة الزمنية إستقرت قبيلة الأرباع بالمنطقة، فيقال أن أصل الأرباع يعود إلى القحطانية اليمنية، إسمها أربعن أو أرباعن و لعل الأجذع الهمذاني في  قوله :                          أسألتني بركائب و رحالها    و نسيت قتل فوارس الأرباع . فالأرباع هي قبيلة يمنية من لخم و جذام. و يقال أن أصل الأرباع يعود إلى الهلاليين " وهذا قول مستبعد " الذين لإستقروا في الخط الشمالي من الصحراء ناحية الزيبان ببسكرة, واجهوا مشاكل و حروب مع القبائل كان هذا سنة 1635. هاجروا إلى جبل بوكحيل بمسعد  بولاية الجلفة وأستقروا به 15 سنة، ثم توجهوا إلى الأغواط و استقروا بها، و كانوا عبارة عن أربع  قبائل أو عروش بدوية هم : (الحجاج، العمامرة، أولاد صالح و أولاد زيد الذين مكثو ببسكرة ) أما اليوم فيشكل الأرباع 10 قبائل  هم : الحجاج، العمامرة، الزكازكة، أولاد سيدي سليمان، الحرازلية، أولاد صالح، أولاد زيان، أولاد سيدي عطا الله،  العبابدة صفران، مخاليف الصحراء ). قسمت السلطات  الفرنسية القبائل خوفا من امتداد ثورتهم إلى الأغواط 17.خططت لكل عرش منطقة رعوية خاصة بها وزراعية ملك لكل عرش بالصحراء.

ظل هؤلاء العرب الرحل يمارسون تربية المواشي معتمدين على الترحال، كما أقاموا علاقات اجتماعية طيبة بالمصاهرة و المبادلات التجارية بينهم و بين سكان قصور منطقة الأغواط مما سبب ازدهار المنطقة. يتفرعون لأرباع الغرابة و أرباع الشراقة لكل منها مراعيها وحسب الفصول.18

إستقر بعض هذه العروش على حواشي المدينة و اختطوا القرى كالعبابدة بالخنق، و عرش رحمان من قبيلة بني هلال  بقصر الحيران والحجاج أولاد سي عيسى " بالمخرق " أو ببلدية بن ناصر بن شهرة من العمامرة.كما كان يترحل الحجاج في الصحراء.  والحرازلية بحاسي الدلاعة.وغيرهم.

- لقد كان للجانب الديني دورة في تأسيس المدينة، فقد استطاع  سيدي الحاج عيسى أن يجمع القبائل المتناثرة و المتنافرة تحت لوائه، ويصبح بذلك مؤسس المدينة وحاميها، و من ذلك الوقت تأسست المجموعتين : الأحلاف و أولاد سرغين .

    الأحلاف تتكون من : أولاد زيد , أولاد سكحال , أولاد سالم , أولاد خريق , أولاد بوزيان , أولاد زعنون , أولاد عبد الله , المغاربة , حجاج الأغواط سكنوا الجهة الشرقية من المدينة قصر الأحلاف حاليا زقاق الحجاج و حي الصفاح . أولاد سرغين و هم : البدارة , الجماني , أولاد بلعيز , الفليجات سكنوا الجهة الغربية من المدينة و حاليا قصر أولاد سرغين جزء من الغربية، كل فرقة ترجع إلى أبرز الشيوخ المؤسسين للتجمعات الأولى و يتفرعون إلى فروع و علائلات و كان على رأس كل مجموعة شيخ يترأسها, و لكل مجموعة مسجد و سوق خاص عاشا متفاهمين في اغلب الأحيان و تحدث بينهما بعض الخصومات و المناوشات .19 قال هاينريش فون مالتسان أثناء رحلته إلى شمال غرب إفريقيا سنة 1862 م واصفا الطريق اتجاه  الأغواط قائلا :" كانت الأغواط منذ القديم مقسمة إلى حزبين يظل النزاع قائما بينهما ... و يتكون هذان الحزبان من الأحلاف و أولاد سرغين ... "20

- و مما سكن الأغواط : أولاد سيدي الحاج عيسى بالشطيط الشرقى، أولاد يعقوب قبيلة عمورية من بني سليم , أولاد داود , الجماعات أولاد بخة من ميزاب من غرداية .  تنحدر هذه العائلات من عدة سلالات  وقدموا من عدة مناطق.

- أما عن الحماني، البدارة فمنحدرين من قبيلة أغواط كسال, و أولاد سكحال قدموا من أولاد زيد من الزيبان ببسكرة , الفليجات فيقال أنهم قدموا من أقصى الشرق الجزائري . أما عن أولاد خريق فقدموا من الشرق الجزائري , أولاد سالم من القرارة. أولاد  بوزيان فينتمون إلى حجاج الأغواط, أما المغاربة فهم من الأشراف  جاءوا من الغرب الجزائري من ناحية تلمسان ومنهم أولاد عبدالله, أولاد نائل,أولاد سيدي مخلوف .21

- منذ سنة 1852 م أثناء فترة الإستعمارية سعت السلطات الفرنسية إلى جلب السكان البدوا للأستقرار بالمدينة وأصبحت المدينة تجمع عدة سلالات المشائخ و العائلات و القبائل وأصبحت بذلك منطقة  استقرار قبلي.

 

المراجع:

*** للمزيد من المعلومات حول الموضوع أو مايتصل ويتعلق به ارجع الى :

- الزبير بن عون: أصل السكان والمعالم الأثرية بالاغواط، دراسة سوسيوانتربولوجية، قسم علم الاجتماع والديمغرافيا، جامعة الأغواط، الجزائر، 2006.

-1 بهيطيلة علي ، بن صحراوي يحي : لهجة الأغواط وعلاقتها بالفصحى . مذكرة لنيل ليسانس في اللغة العربية وأدابها.

2-BOUALEM BESSAIL : ABDALAH BEN KERRIOU( poète de Laghouat et du Sahara ). Alger.

3– معلومة صادرة عن مديرية السياحة و الصناعة التقليدية لولاية الاغواط .

– مفدي زكريا : ايادة الجزائر ..4

5– LAZHARI LABTAR : retour à Laghouat .mille ans après béni Hilal .Alger .

6– وثيقة صادرة عن المتحف البلدي ، بلدية الأغواط .

7– بهيطيلة علي ، بن الصحراوي يحي ، مرجع سبق ذكره.

  8- ابراهيم مياسي : من قضايا تاريخ الجزائر المعاصر.

9– عبد الرحمان ابن خلدون : تاريخ ابن خلدون .

10– للمزيد ينظر في : عبد الرحمان بن محمد الجيلالي : تاريخ الجزائر العام .

11– بن بهيطيلة علي ، بن الصحراوي يحي ، مرجع سبق ذكره.

12– مداني لبتر : الأغواط صفحات من التاريخ و الحضارة.

13– وثيقة صادرة عن المتحف البلدي ، بلدية الأغواط.

14– مبارك بن محمد الميلي : تاريخ الجزائر في القديم و الحديث. تقديم وتصحيح محمد الميلي .

15– عن خريطة تمثل مواقع قصور الأغواط، المتحف البلدي .

16– معلومة صادرة عن المتحف البلدي ، بلدية الأغواط .

17– للمزيد ينظر محمد السويدي : مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري .

18– معلومة صادرة عن مديرية التخطيط و التهيئة العمرانية لولاية الأغواط .

19– مقابلة مع الأستاذ طالبي عطالله ، باحث في تاريخ المنطقة.

20– ناصر مجاهد : سبل العبور لجبل العمور .

21– ايميل مونجا : المجلة الإفريقية 1877. ترجمه مخلوف الصادقي.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق