]]>
خواطر :
رأيت من وراء الأطلال دموع التاريخ ... سألته ، ما أباك يا تاريخ...أهو الماضي البعيد...أم الحاضر الكئيب...أو المستقبل المجهول....   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ماذا عن الصرع الطبي وأعراضه ؟. وهل تلزم له رقية ؟ .

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-26 ، الوقت: 18:01:29
  • تقييم المقالة:

س : ماذا عن الصرع الطبي وأعراضه ؟. وهل تلزم له رقية ؟ .

الجواب : النوبة الصرعية - العضوية أو الطبية - تنقسم إلى صغرى وكبرى .

          ا- أما الصغرى فهي التي تكون في حالات المرض الأولى , ولا تستلزم تنبه المريض لها ولا تنبه من حوله . ويستمر وقتُها من 3 إلى 10 ثواني , ولا يصحبـها في الغالب تشنُّجات . يتوقف فيها المريض عن الكلام لحظة , ثم يعود إلى الحديث بشيء منعدم التركيز , أو يحدق لحظة في الفراغ , ثم يعود إلى عمله , أو ينتقل من الكلام المفصَّلِ إلى التهتهة . تصيبُ النوبة الصغرى بعضَ الأطفال , وتستمر معهم من 5 إلى 12 سنة , إلا أنها تتباعد فتراتها أو تزول عند البلوغ , أو في بعض الحالات الصعبة تترك المكان للنوبة الكبرى .

         ب- أما الصرع الطبي أو النوبة الكبرى فقد يكون من أعراضها : الميول العدوانية اتجاه الآخرين, التعصب الشديد لرأيه , الانفعالات والعواطف الثقيلة والجامدة, ينفجر المريض أحيانا – غضبا أو بكاء - بدون سبب , يخدع الآخرين في حديثه ومعاملاته , ينتظر من الآخرين العطف والمساعدة , متقلب المزاج (حب وكره , اهتمام وإهمال , لطف وعدوانية في أوقات متقاربة ) , عض اللسان وخروج الزبد من جانبي الفم والتبول على الفخذين , الحساسية وسهولة الإثارة , وأخيرا عدم الإحساس بالأمن والطمأنينة. وقد تظهر البعض من هذه الأعراض عند شخص وتظهر أعراض أخرى عند شخص آخر , وليس شرطا أن تظهر كلها مُجتمعة في شخصٍ واحدٍ .

وما دام الصرع طبيا فإنه يحتاج إلى طبيب لا إلى رقية . وأما الإصابة بالجن فهي موضوع آخر , وعلاجها يتم بإذن الله وفقط عن طريق الرقية الشرعية .

والله أعلم بالصواب .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق