]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

التغيير .. قطري

بواسطة: تركي محمد الثبيتي  |  بتاريخ: 2013-06-26 ، الوقت: 01:32:55
  • تقييم المقالة:

 

ظهرت وترددت أيضا أن هنا وهناك في بعض المواقع والصحف الالكترونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي عزم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على ترك سُدة الرئاسة والحكم لنجله الشيخ تميم منذ أسابيع ، خروج الشيخ حمد من السلطة بهذه السرعة وفي هذا التوقيت المهم والحرج الذي تمر  به معظم الدول  العربية من معارك وثورات من شعوب ضد حكامها في سبيل التغيير في القيادة السياسية لتلك البلدان .

لكن ما حصل في دولة قطر من انتقال سريع وسلس للسلطة له أكثر من علامة استفهام ؟؟

هناك من يرى أن تخلي الشيخ حمد عن السلطة جاء تعبيرا عن رغبته بالابتعاد عن السياسة وإثبات أن دولة قطر دولة رائدة في كل شيء حتى في  ( تغيير الحاكم ) ، قطرلا تعاني من مشكلات سياسية أو اقتصادية بل على العكس قفزة قفزه هائلة في خلال العقدين الماضيين من تولي الشيخ حمد مقاليد الحكم فيها .

هناك من يرى أيضا  أن التخلي عن السلطة كان بسبب الحالة الصحية للأمير  ،  ولكن تبدو صحة الأمير جيدة ولا يمكن أن تحول بينه وبين ممارسة السلطة والحكم في البلاد.

لكن حقيقة  الأمر، فإن ما حصل يبدو لافتاً ومهماً ولن يتكرر كثيراً في دول العالم، لكن السؤال هل ستتغير السياسة الخارجية لدولة قطر في ظل تغيٌر الحاكم ؟

في الحقيقة ، لا أملك الإجابة على هذا السؤال ولكن المؤشرات والتوقعات تقول بأن سياسة الابن لن تختلف كثيراً عن سياسة الأب ، وما سوف يحدد ذلك هو طبيعة الوضع العربي والتطورات المصاحبة له بشكل  عام .

          تركي محمد الثبيتي

https://twitter.com/trk1400


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق