]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من هم اولي الارحام

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-10 ، الوقت: 14:34:20
  • تقييم المقالة:

                                              بسم الله الرحمن الرحيم

            قال الرسول صلى الله عليه وسلم : يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول , امك واباك واختك واخاك , ثم ادناك أدناك – اخرجه الحاكم .

وعن اسماء قالت : اتتني امي وهي مشركه في عهد قريش ومدتهم اذ عاهدوا النبي مع ابنها فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ان امي قدمت وهي راغبه . قال: نعم صلي امك – متفق عليه .

وقد جعل الاسلام الاقارب قسمين : احدهما الاقارب الذين يمكن ان يرثوا الشخص اذا مات , والثاني اولوا الارحام .

اما الذين لهم حق الارث فهم اصحاب الفروض والعصبات , اما ذوو الارحام فهم غير هؤلاء , وهم من لا سهم لهم في الميراث وليسوا بعصبه . وهم عشرة اصناف : الخال والخاله , والجد لام , وولد البنت وولد الاخت , وبنت الاخ , وبنت العم والعمه , والعم لام , وابن الاخ لام ومن ادلى بأحد منهم ,وهؤلاء لم يجعل الله لهم نصيبا في ميراث الشخص مطلقا .ولكن الله امر بالصله والبر بالاقارب جميعا.

فعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اذا كان احدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فان كان له فضل فعلى عياله فان كان له فضل فعل قرابته – اخرجه ابن حبان .

وعن ابي ايوب الانصاري ان رجلا قال : يا رسول الله , اخبرني بعمل يدخلني الجنه . فقال القوم : ما له ما له , فقال صلى الله عليه وسلم أرب ما له . فقال النبي : تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم – اخرجه البخاري .

فقدت وردت عدة احاديث في صلة الرحم فقد قال عليه الصلاة والسلام : لا يدخل الجنة قاطع رحم  - متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم : ان الله خلق الخلق حتى اذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعه قال نعم اما ترضين ان اصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقروا ان شئتم فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم  - متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم : ليس الواصل بالمكافىء ولكن الواصل الذي اذا قطعت رحمه وصلها  - اخرجه البخاري .

وهذا كله يدل على الحث على صلة الارحام , وصلة الرحم تدل على مبلغ ما شرعه الله من الصله والود بين الجماعه الاسلاميه , في صلة الاقارب بعضهم مع بعض , والتعاون بينهم , وعلى مبلغ عنايه الشرع في تنظيم اجتماع المرأه بالرجل , وتنظيم ما ينشأ عن هذا الاجتماع من علاقات , وما يتفرع عنه ,فكان الشرع الاسلامي بالاحكام التي شرعت للناحيه الاجتماعيه في المجتمع خير نظام اجتماعي للانسان . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق