]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

المصعد (الأسانسير)

بواسطة: د.هاله محمد البيلى  |  بتاريخ: 2013-06-22 ، الوقت: 19:34:15
  • تقييم المقالة:



من الموسوعه الحره :

المِصْعَد:هو وسيلة نقل تنقل الناس والبضائع عمودياً من الأسفل نحو الأعلى وبالعكس، ويوضع المصعد عادة في المباني كثيرة الطوابق، وذلك بغرض تسهيل الصعود إلى الطوابق العليا بدون مشقة. بسبب القوانين في بعض البلدان، فإن المصاعد قد تكون من المطالب القانونية في بعض المباني الكبيرة، خاصةً إن كانت الوسائل الأخرى غير عملية.

اختلف ألية تحريك المصعد عبر التاريخ، فمن الجهد البدني إلى المحركات البخارية فالمحركات الكهربائية الشائعة حاليا. لكن مبدأ العمل ظل واحدا، قمرة أو حجرة مشدودة بحبل يرفعها أو ينزلها مع وجود حالات خاصة لمصاعد كالتي تزود فيها القمرة بمحرك. توفر المصاعد الحالية خاصة الكهربائية منها لوحة أزرار تسمح للراكب باختيار المستوى أو الطابق الذي يرغب في الوصول إليه.

غالبا ما نجد المصاعد مثبتة داخل عواميد مفرغة تسمح لقمرة المصعد بالتحرك عموديا (صعودا ونزولا). وإذا كانت قمرة المصعد حجرة مغلقة بباب، فهي في بعض الأحيان بجوانب زجاجية تسمح للمتنقلين بمتابعة الأجواء الخارجية سواء أكانت ردهة المبنى كما هو الحال في بعض الفنادق أو الأسواق أو بإطلال على خارج المبنى خاصة في عمارات ذات الواجهة الزجاجية.

أصبحت المصاعد ضرورة لا مفر منها خاصة في المباني الشاهقة. وظهر نوع خاص هو مصاعد ذوي الحاجيات الخاصة ومستعملي الكراسي المتحركة، فهي جهاز حركة عمودية ولكن بدون قفص أو قمرة وإنما فقط بحامل مناسب يسمح بتجاوز السلالم مايسمى أيضا بمتسلقة السلالم.

مصعد الشحن هو جهاز صمم أساسا لنقل الأحمال الثقيلة والناس في الأماكن العامة كالأسواق والمراكز الثقافية أو المصانع وغيرها. يتم تصنيعها لتتناسب مع الاستعمال والمستعملين.

لعدة قرون، ظلت الأبنية المرتفعة أمكنة شبه معزولة لصعوبة الوصول إليها إلا من خلال مصاعد بدائية "من دون محرك". وكان الظهور الأول لألات المصاعد فى المناجم بشكل عام. ظهر في المناجم تصور تزويد المصاعدبمحرك بخارى  وكان ذلك في أوائل القرن التاسع عشر.

أولى المصاعد التي زودت بها ناطحات السحاب والمخصصة للعامة في مطلع القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين، سمحت بالصعود فقط على للطوابق العليا، في حين بقي النزول مقتصرا على السلالم فقط. غالبا ما يخصص المهندسون المعماريون مكانا للمصاعد بالقرب من السلالم. وفي كثير من الأحيان، كانت السلالم تلتف حول عمود مخصص للمصاعد بشكل الحلزوني مع فاصل معدني للحماية.

وفي الثلث الأول من القرن العشرين، زينت مصاعد الفنادق الفخمة والكبيرة مثلها مثل القطارات الفاخرة في عصرها، فحملت النوافذ وأبواب القمرة والقفص نقوشا شبكية مذهبة بالذهب الخالص. من منتصف القرن العشرين، وضعت قيود صارمة على نحو متزايد في قانون العمران بتزويد البنايات بمصاعد، فشاع استعمال المصاعد الآلية

الصحه : المشاكل الناتجه من إستخدام المصعد ...

تضرر الأذن :

يمكن للسرعات الكبيرة المكتسبة مشتركة مع الفارق الكبير في ارتفاع ناطحات السحاب في احداث ضرر في أذن قليلة المقاومة لانخفاض الضغط الجوي الخارجي.

مصدر لمشاكل القلب والأوعية الدموية والسمنة: أدى انتشار المصاعد إلى النقص النسبي في استعمال السلالم، ما يعتبر سببا من الأسباب العديدة للبدانة.

انتقال فيروس

اعتبرت المصاعد، في مجال مكافحة تفشي عدوى إنفلونزا الخنازير  في عام 2009، كعامل لخطر انتشار هذا الوباء ..

 

العناصر الرئيسيه

يتكون المصعد من مقصورة أو قفص عمودي عموما. وتدعم المقصورة ببنية متوازية الأضلاع تسمح بتوجيه ودعم المقصورة. يتم التوجيه عبر عناصر مختلفة : 

    جزء ثابت : موجهان على طول مسار المقصورة وأخران على جانبي المقصورة. هذه الموجهات وعادة ما يكون بشكل الحرف T، كما استخدمت سابقا موجهات بشكل أنابيب دائرية، عادة بقطر 48 أو 50 مم. بعض القوانين كقوانين التخطيط الحضري والإسكان تطلب استبدالها بسبب حالات الصدأ داخل الأنابيب عثر عليها. كما تطلب استبدال المجهات الخشبية القديمة جدا (مع بعض الاستثناءات لبعض المصاعد التاريخية). المصعد الكلاسيكي بكابل ومحرك يتنقل على طول الموجهات بميلان عن الشاقول هو أقل من 15 درجة. فرامل المظلة هو نظام السلامة يقوم فيه فكان مركبان على المقصورة بتثبت في الموجهات لوقف الحركة. جزء متحرك  : المتزحلقات تعتمد على الموجهات أثناء حركة المقصورة. ويتم تشحيمها بانتظام لتقليل الاحتكاك والضوضاء. يمكن في بعض الحالات، استبدالها بعجلات صغيرة (قطرها من 80 ملم إلى 200 ملم) مثلما هو الحال في المقصورات ذات السرعات العالية أو الأحمال الثقيلة.
 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق