]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف دافع المرجع العراقي السيد الصرخي عن الاسلوب العلمي .

بواسطة: جرح وطني  |  بتاريخ: 2013-06-19 ، الوقت: 17:18:32
  • تقييم المقالة:
للعلم والعلماء مكانة كبيرة في جميع المجتمعات الانسانية ، وقد اهتم الاسلام بالعلم وطلب العلم وقدم وفضل العلماء على غيرهم من الناس ، فقال تعالى ((اقرأ باسم ربك الذي خلق)) وقال (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات)) ، وجاء في الاحاديث عن النبي (صلى الله عليه واله) قال:( طلب العلم فريضة على كل مسلم) وقال ( فضل العالم على العابد كفضلي على ادناكم ) .
ولكن في هذا المجال يجب ان يكون بجانب العلم جانب الاخلاص وتصحيح النية وألّا يكون العلم لاقيمة له ، او يكون وبال على صاحبه وذلك عندما يقصد بالعلم لطلب غرض دنيوي من مال او جاه او شهرة ، فيحصل هنا حب الذات والانانية الذي يؤدي الى الحسد ، قال النبي (صلى الله عليه واله)(( من طلب علم ليجاري به العلماء او ليماري به السفهاء ، او يصرف وجوه الناس الية أدخله الله النار))ز
ولو راجعنا مواقف المرجع العراقي العربي السيد محمود الصرخي الحسني(دام ظله) في الدفاع عن العلم والعلماء والاسلوب العلمي في مناقشة القضايا الفقهية وغيرها ، نجده يدافع عن الاسلوب العلمي في النقاش حتى ولو كان له رأي يخالف الرأي المطروح على الساحة فالمهم هو ان يكون الاسلوب اخلاقي والمنهج علمي .
ومن الامثلة على هذه المواقف .
الموقف الاول : بعد ان صدرت فتوى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) بعدم مفطرية التدخين في نهار الصوم ، فقد اثارت الكثير من الشبهات ، فطرح المرجع العراقي السيد محمود الصرخي بحثا تحت عنوان (التدخين في نهار الصوم ) يدافع عن الاسلوب العلمي الذي اتبعه السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) على الرغم من مخالفت السيد الصرخي الحسني (دام ظله) لهذه الفتوى ولكنه قال في المقدمة .
(( من المؤسف ان اكثر هذه الشبهات كانت غير علمية وكان يقودها الجهل والتعصب الاعمى ... الى ان قال ... أشعر ان الواجب الشرعي يحتم علي بيان المنشأ والاصل العلمي الذي اعتمد عليه السيد الشهيد (قدس) ... وقال ... ارجوا من الجميع ان يجعل عقله امام عاطفته ... ومن اجل التكامل الاجتماعي والاسلامي يجب على كل مسلم التحلي بالاخلاق الحسنة التي حث عليها الشارع المقدس ومن ذلك المجادلة بالتي هي احسن واحترام آراء الاخرين كي يحترم رايك والدعوة الى المدنية والتحضر والعلم والنقد العلمي البناء الذي يخدم العلم والمجتمع ))، هذا كلام المرجع العراق السيد الصرخي رغم انه خالف فتوى السيد الشهيد ولكنه لم يخالفه في الحث على الاسلوب العالمي والاخلاقي الذي اراده الدين الاسلامي الحقيقي .
الموقف الثاني : وعلى عكس الموقف الاول يرد المرجع العراقي السيد الصرخي (دام ظله) وباسلوبه العلمي الاخلاقي المعهود على بحث(القول الفصل ) الذي اصدرة سماحة الشيخ محمد اليعقوبي ، على الرغم من ان السيد لا يختلف مع الشيخ اليعقوبي في النتيجة ولكن المرجع العراقي السيد الصرخي لم يجد في نقاش الشيخ اليعقوبي الاسلوب العلمي الصحيح والتام بل وجد هناك مغالطات واشتباهات في البحث، بيّنها سماحته في بحث اصدره تحت عنوان (الفصل في القول الفصل ) حيث قال في المقدمة.
(( اني طرحت النقاش باتجاه علمي كي تعم الفائدة ... وقال ... من الاغراض التي من اجلها كتبت هذا ، هو لبيان الحق والصواب الذي اعتقده وارجح بانه المنهج الذي سار عليه أئمة الفقه ومهرة الفن ...وقال ... ارجوا ان يكون سماحة الشيخ من اولئك العلماء المجددين العاملين المخلصين ومن اجل هذا وغيره اذنت لنفسي بالتفرغ والاستمتاع بالافكار العلمية الجديدة والنكات الفقهية ومناقشتها .. وقال .. فمثلا يطلع على الطريقة الذكية التي انتهجها سماحة الشيخ في اقحام الافكار والنظريات العلمية في البحث وفي المقابل يطلع على ما نعتقد بصحته وكيفية اثباته لدفع مايقابله ))، هذا هو المعلم الحقيقي والقدوة في النقاش العلمي .  
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق