]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج) (من 551 إلى 560 ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-18 ، الوقت: 22:14:06
  • تقييم المقالة:

س 551 : ما هي المتاعب التي تحدث نتيجة لالتهاب البروستاتا عند الشباب ؟
ج : قد لا يسبب هذا الالتهاب أي متاعب,وقد يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات البولية أو أوجاع في العظام ,بل قد يؤثر على أجزاء بعيدة من الجسم مثل العينين.أما من ناحية التأثير على الناحية الجنسية فإن التأثير يكون محدودا,وإن كانت الحالة النفسية المصاحبة لالتهاب البروستاتا ( يظن الشاب في بعض الأحيان أن المستقبل سيكون مظلما أمام حياته الجنسية ) هي السبب في تضخيم شدة الحالة.وعلى هذا يجب أن يكون العلاج للالتهاب الذي أصاب البروستاتا وفي نفس الوقت للحالة النفسية المصاحبة .

س 552 : ما علاقة الاستحاضة بالسلس ؟
ج : الاستحاضة ( أو دم العلة والفساد ) هي سيلان الدم في غير وقت الحيض والنفاس . وإذا كانت المرأة مستحاضة وجب عليها أن تصلي حكمها هو حكم من به سلس بول مثلا,أي تنتظر حتى يدخل وقت الصلاة ثم تتوضأ وتصلي وتصوم ولا عليها بعد ذلك ما ينزل منها من دم أثناء الصلاة.وجاز للمستحاضة أن تقرأ القرآن وتمس المصحف وتدخل المسجد وتعتكف وتطوف بالبيت الحرام,ويجوز شرعا لزوجها أن يأتيها إلا أن يخاف على نفسه من المرض أو على زوجته من المرض أو من تطور مرض.هذا وإذا تكررت الاستحاضة من المرأة,فالأفضل (أو يجب) أن تستشير طبيبا . وحكم المستحاضة هو حكمها السابق ,حتى ولو استمر بها ذلك سنوات وسنوات.

س 553 : ما الحكم في المرأة التي ينزل منها سقط.أتعتبر نفساء أم لا ؟
ج : إن ظهر من السقط بعضُ خلقه كإصبع أو ظفر أو شعر ونحوه,فهو ولد تصير المرأة بالدم الخارج منها معه أو بعده نفساء.فإن لم يظهر من خلقه شيء من ذلك كأن وضعته المرأة علقة أو مضغة فإن أمكن جعل الدم المرئي حيضا بأن صادف عادة حيضها,فهو حيض,وإلا فهو دم علة وفساد.

س 554 : ما الحكم في لباس المرأة لسروال ضيق لا يغطيه شيء ؟
ج : حرام عليها إذا ظهرت به أمام رجل أجنبي عنها.هو حرام لأن فيه تشبه بالرجال,ولأنه –مادام ضيقا-يحدد ما تحته من جسد المرأة,وفي ذلك ما فيه من إثارة لغرائز الرجال الجنسية.والضيق حرام لبسه سواء من طرف المرأة أو من طرف الرجل.

س 555 : ما الحكم في المراسلة بين الجنسين الأجنبيين ؟
ج : مراسلة الفتاة لرجل أجنبي عنها غير منصوح بها مهما اتخذت الاحتياطات المناسبة والتي من ضمنها أن يكون مضمون المراسلة نظيفا,وأن يكون الغرض من الكتابة شريفا,وأن تكون الكتابة بإذن ولي أمر الفتاة.ومع ذلك كله تبقى هذه المراسلة غير مستحسنة,لأنه يمكن جدا أن تكون حسناتها أكثر من سيئاتها.وإذا كان المضمون اليوم نظيفا,وكانت النية اليوم طيبة,وكانت الكتابة اليوم بإذن ولي الأمر,فمن يضمن أن يستمر الأمر على ذلك مع الوقت؟!وإذا كانت نية الفتاة –في هذه المسألة-غالبا حسنة,فإن نية الرجل ليست كذلك في الغالب لأن رسول الله-ص-ما ترك بعده فتنة أشد على الرجال من النساء.وإذا وقع –لا قدر الله– محذور من وراء هذه المراسلة, فالمصيبة تكون أكبر وأعظم على الفتاة أولا.فليحذر الرجل إذن من هذا الأمر مرة ولتحذر الفتاة مائة مرة.

س 556 : ما هي المضار التي من أجلها حرم الإسلام إتيان المرأة في دبرها ؟
ج : لأسباب وحكم كثيرة جدا يمكن أن نذكر منها أن الدبر ليس موضع الولد وأنه على الضد محل الأذى اللازم والدائم,ولأن الجماع في الدبر يؤدي إلى انقطاع النسل,ولأنه ذريعة قريبة جدا لانتقال الرجل من دبر المرأة إلى دبر الصبي أو الرجل(اللواط),ولأن الوطء في الدبر يُفوت على المرأة حقها في الاستمتاع وفي الإشباع الجنسي الذي لا تحصل عليه إلا بالجماع في الفرج,ولأن الدبر لم يُخلق للجماع بل خُلق لشيء آخر,ولأنه يضر بالمرأة كثيرا لأنه وارد غريب بعيد عن الطباع منافر لها غاية المنافرة.هذا كله فضلا كما يقول بعض العلماء عما ينتج عنه من نفرة وتباغض شديد وتقاطع بين الفاعل والمفعول به.وأيضا فإن الجماع في الدبر يمكن أن يُفسد من حال الفاعل والمفعول به فسادا لا يكاد يُرجى بعده صلاح إلا أن يشاء الله عزوجل بالتوبة النصوح.

س 557 : ما هو سبب الضعف الجنسي عند مريض السكر ؟
ج : من أبرز الأسباب حدوث التهاب مزمن بالأعصاب الطرفية للجسم والتي منها الأعصاب المغذية للقضيب نفسه والتي تحدث من خلالها الاستجابة للمؤثرات الجنسية,مما يُُضعف القدرة على الانتصاب.ولكن ليس دائما هذا هو السبب,إذ يمكن أن يحدث الضعف الجنسي لأسباب أخرى مثل إحساس المريض بالاكتئاب بسبب مرضه,أو ربما لتناول أنواع معينة من الأدوية لعلاج أمراض أخرى مصاحبة لمرض السكر مثل ارتفاع ضغط الدم,أو لضعف الصحة العامة للمريض أو لتعرضه للالتهاب المتكرر بسبب السكر.وقد يكون للارتخاء الجنسي أسباب نفسية أخرى أكثر عمقا مما يؤدي إلى الفشل الجنسي في المستقبل.

س 558 : ما المقصود بالعقم المناعي ؟
ج : في هذا النوع من العقم يفرز عنق الرحم أجساما مضادة تشل حركة الحيوانات المنوية.ويفيد التلقيح الاصطناعي في تخطي عنق الرحم إلى داخل الرحم مباشرة.

س 559 : هل يجوز لرجل أن يجلس في سيارة أو حافلة أو قطار بجانب امرأة أجنبية بحيث يكون فخذه ملتصقا بفخذها ؟
ج : لا يجوز له ذلك مادام يحس بحرارة الفخذ أو أي جزء من أجزاء جسدها,وليكن واضحا عندنا أن هذا اللمس أخطر بكثير من خطر التقبيل على الوجه.وإذا اضطر الرجل لذلك فلينتبه إلى أن الضرورة تُقدر بقدرها.

س 560 : هل يجوز الكلام البذيء والفاحش بين الزوجين ؟
ج : لا يجوز أبدا لا بين الزوجين ولا بين غيرهما . إن الرجل يجوز له أن يستمتع بزوجته كيفما يشاء ( إلا في الدبر أو أثناء الحيض ) , كما يجوز له أن يحكي معها وتحكي معه كل ما من شأنه أن يزيد من استمتاعهما ببعضهما البعض.لكن الحديث البذيء الفاحش يبقى حراما بينهما, ومنه فالحديث بينهما عن الجنس والعلاقات الجنسية يجب أن تستخدم فيه إما المصطلحات اللغوية النظيفة وإما الألفاظ غير المباشرة .

يتبع مع :
من السؤال 561 إلى السؤال 570 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق