]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قالوا الاحتفال بالمولد النبوي بدعة 2 :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-17 ، الوقت: 14:20:52
  • تقييم المقالة:


خامسا : رأي فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي

هناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين ، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسولصلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر ، لماذا ؟.لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل ، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم ، لم يغب عن وعيهم ، كان سعد بن أبي وقاص يقول " كنا نروي لأبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن" ، و[ ذلك بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد ، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر ، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء . ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم ، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم ، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت . صحيح أن بعض البدع اتُّخِذتْ في هذه الأشياء, ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية ، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة ، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله.  وفي الهجرة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس ، لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ) لنضحي كما ضحى الصحابة ، كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم ، كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور ، هذا الجبل الشاق كل يوم ، لنخطط كما خطط النبي للهجرة ، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر : والله يا رسول الله لونظر أحدهم تحت قدميه لرآنا ، فقال: " يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما ، لاتحزن إن الله معنا ".
نحن في حاجة إلى هذه الدروس , ومنه فهذا النوع من الاحتفال تذكير للناس بهذه المعاني ، وأنا أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة . أما الأشياء التي تخرج عن هذا النطاق , فليست من الاحتفال في شيء ؛ ولا نقر أحدًا عليها لأنها حرام  .
والله أعلم ". ويقول الشيخ القرضاوي حفظه الله كذلك : أنا الذي أجزته في الحقيقة في الاحتفال بالمولد النبوي ما ذكره الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ، يعني إننا ننتهز هذه الفرصة لنحدث الناس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحدث الناس عن السيرة النبوية ، عن مواقف الرسول في سيرته عليه الصلاة والسلام ، عن عظمة الشخصية المحمدية والجانب الأخلاقي فيها ، عن هذه الرسالة التي امتدت طولاً وعرضاً وعمقاً . هذا هو ما نريده بهذه الاحتفال , سواء بالمولد النبوي أو بالهجرة النبوية أو بغزوة بدر أو بأية ذكرى من الذكريات المحمدية ، فهي فرصة لنربط الناس بهذا الدين وبرسوله العظيم وقرأنه الكريم .

سادسا : رأي الشيخ ابن تيمية رحمه الله في المولد :

قال : قد يُثاب بعض الناس على فعل المولد ، وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلّى الله عليه وسلّم وتعظيما له ، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع . ثم قال : واعلم أن من الأعمال ما يكون فيه خير لاشتماله على أنواع من المشروع ، وفيه أيضاً شر من بدعة وغيرها ... وهذا قد  ابتلي به أكثر الأمة في الأزمان المتأخرة ... وتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم . وهذا كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد ، ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء إنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك فقال " دعه فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب" ، أو كما قال ، مع أن مذهب الإمام أحمد أن زخرفة المصاحف مكروهة . وقد تأول بعض الأصحاب ذلك بأنه أنفقها في تجديد الورق والخط ، وليس مقصود الإمام أحمد هذا وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة وفيه أيضاً مفسدة كُره لأجلها . 

يتبع : ...  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق