]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج) (من 471 إلى 480 ):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-15 ، الوقت: 14:54:08
  • تقييم المقالة:

س 471 : ما هي أهم أسباب العقم وعدم الخصوبة ؟
ج : أهم الأسباب المؤدية إلى عدم الخصوبة هي : الأمراض الجنسية,والتي تنتج بالدرجة الأولى من الزنا واللواط والممارسات الشاذة أو المحرمة للجنس.ثم الإجهاض الذي يؤدي إلى التهاب في الجهاز التناسلي للمرأة , وكثيرا ما ينتهي بعدم الخصوبة.ثم اللولب الذي تستعمله ملايين النساء لمنع الحمل .ويؤدي استعمال اللولب إلى حدوث التهاب في الرحم وفي الأنابيب لدى نسبة غير قليلة ممن يستخدمنه ,وبالتالي يؤدي ذلك إلى عدم الخصوبة .هذه هي العوامل الأساسية.وهناك عوامل ثانوية للعقم يمكن أن نذكر منها: التهاب الحوض والمهبل الناتج عن التهابات الزائدة الدودية والعمليات الجراحية,مرض السل,الجماع أثناء الحيض,ممارسة المرأة لرياضات عنيفة,تأخر سن الزواج,التعرض للأشعة لكل من الرجل والمرأة,بعض العقاقير المؤدية إلى العقم لدى الرجل والمرأة على السواء.

س 472 : شاب عقد قرانه على فتاة وحصل بينهما خلوة ولكنه لم يدخل بها.ثم بعد ذلك حصل خلاف فانفصلا.هل يعتبر هذا الرجل محرما دائما لوالدتها ؟
ج : قال تعالى:"حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً"النساء:23،فقوله سبحانه:"وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ"دليل على تحريم أم الزوجة بمجرد عقد الزواج على بنتها، لأن الله لم يشترط الدخول بالزوجة لتثبت المحرمية,ومنه فإن أم هذه المرأة قد أصبح هذا الرجل محرماً لها بمجرد عقده على بنتها، يجوز له الدخول عليها دون أن تحتجب منه إلى غير ذلك من الأحكام.وهذا هو مذهب الجمهور.

س 473 : هل يجوز للأم أن تزيل الشعر من عورة ابنتها(عمرها 14 سنة) بدون التمعن في النظر,وذلك لصغر سنها وعدم قدرتها على القيام بذلك ؟
ج : لا يجوز للأم أن تزيل الشعر من عورة ابنتها لما في ذلك من الاطلاع والنظر إلى ما أمر الله بحفظه وكف البصر عنه،خاصة وأن البنت بالغة.ففي الترمذي وأبي داود وابن ماجه من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قلت: يا نبي الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال:"احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك.قلت:يا رسول الله،إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال:إن استطعت أن لا يراها أحد فلا يراها،قلت:يا نبي الله إذا كان أحدنا خالياً؟ قال: فالله أحق أن يستحيا منه من الناس".وقال النووي:ويحلق عانته بنفسه،ويحرم أن يوليها غيره إلا زوجته.وعلى الأم أن ترشد ابنتها إلى كيفية إزالة الشعر النابت على العورة بدلاً من مباشرتها هي لذلك،وهناك من مزيلات الشعر ما يغني عن مباشرة الأم لذلك،وهذا كله ما لم تكن هنالك ضرورة ملجئة إلى ذلك،فإن كانت ثمة ضرورة ملجئة كأن تكون البنت معاقة جسدياً فلا بأس إذا طال شعر العانة.

س 474 : امرأة جامعها زوجها ثم حاضت قبل أن تغتسل ثم طهرت بعد ذلك.هل يلزمها غسل واحد أو غسلان ؟
ج : يكفي الحائض الجنب غسل واحد للحيض وللجنابة في نفس الوقت,ولا يلزمها غسلان.

س 475 : ما حكم الرجل الذي يحكي لأصدقائه ( أو المرأة التي تحكي لصديقاتها ) تفاصيل ما يقع بينه وبين زوجته في الفراش ؟
ج : يحرم على الزوجين التحدث إلى الناس بما مارسا من الجماع ومقدماته سواء تم ذلك تلميحا أو تصريحا.قال رسول الله : "شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها".

س 476 : ما الذي يلزم أن تفعله المرأة إذا كانت تعاني من وجود شعر كثير في أماكن غير طبيعية من جسدها ؟
ج : يتلخص العلاج - من طرف الطبيب - بصفة مبدئية في إزالة الشعر أولا كوسيلة تجميلية وباستعمال الوسيلة المناسبة(التي لا تسمح للشعر أن ينشأ من جديد وبسرعة وبكمية أكبر),ثم محاولة معرفة سبب زيادة الشعر في الجسم والتعامل معه مباشرة.

س 477 : ما الحكم في الحجاب الذي تلبس المرأة تحته مُشدا للصدر(Soutien-gorge) بحيث يظهر بروز الثديين من بعيد من تحت الحجاب ؟
ج : هذا ليس حجابا شرعيا لأنه يحدد ما تحته,ومن أبرز أهداف الحجاب الشرعي ستر الثديين. فإذا لبست المرأة مُشدا للصدر وجب أن يكون صدرها مغطى بجلباب فضفاض أو بخمار طويل بحيث لا يظهر بروز الثديين . والله أعلم .

س 478 : هل يجوز للحائض أن تذهب إلى المصلى لحضور خطبة العيد أم لا ؟
ج : نعم يجوز ويسن لها ذلك,والنبي-ص-كان يأمر النساء ولو الحيض بذلك لمشاهدة صلاة العيد وسماع الخطبتين وللالتقاء بأخواتها المؤمنات والتعرف على بعضهن والتسامح مع البعض الآخر والتعاون مع الأخريات و..

س 479 : إذا تزوج رجل بثانية كم يجوز له أن يبيت معها أولا قبل أن يرجع إلى
القسم بينها وبين زوجته الأولى ؟
ج : لو تزوج بأخرى خصها بسبع ليالي إن كانت بكرا,وبثلاث ليالي فقط إن كانت ثيبا,ثم يسوي
الرجل بين الجميع بعد ذلك في القسم.

س 480 : ما المقصود بالمرأة الأجنبية وبالرجل الأجنبي ؟
ج : الأجنبية هي من يحل للرجل الزواج منها كابنة عمه وابنة عمته وابنة خاله وابنة خالته وزوجة أخيه وزوجة عمه وزوجة خاله وأخت زوجته وعمة زوجته وخالة زوجته. والأجنبي هو من يحل للمرأة الزواج منه كابن عمها وبن عمتها وبن خالها وبن خالتها وزوج أختها وزوج خالتها وزوج عمتها .

 

يتبع مع :

من السؤال 481 إلى السؤال 490 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق