]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج) (من 461 إلى 470 ):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-15 ، الوقت: 04:07:10
  • تقييم المقالة:

س 461 : ما الرأي في تـناول حبوب تأخير الحيض في رمضان بالنسبة للفتاة البكر؟
ج : بغض النظر عن الحكم الشرعي:جواز أو كراهة أو حرمة تناول هذه الحبوب,فإن الشيء المؤكد طبيا أنه لا يليق بالبكر التي لم تتزوج بعد تناول هذه الحبوب لأنها قد تؤثر على جهازها التناسلي وكذا على الإنجاب في المستقبل,لذا فإننا ننصحها بعدم تناولها البتة.


س 462 : هل يجوز سماع صوت المرأة في الغناء أم لا ؟
ج : الأصل أن ذلك حرام والدليل الأكبر على ذلك قول الله عزوجل:"فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض"ومعنى ذلك أن الواجب على المرأة أن تتجنب القول الذي فيه خضوع وتذلل وانكسار وتغنج و..مما من شأنه أن يثير غرائز الرجال الجنسية.يجب عليها أن تتجنب إصدار أي صوت فيه خضوع في القول ويحرم على الرجل أن يستمع إلى أي صوت من هذا النوع.والمثال على ذلك صوت المرأة بتلاوة القرآن وبالأذان وبالغناء و..أمام أجانب عنها من الرجال.لكن الأمانة تقتضي مني أن أقول بأن الشيخ محمد الغزالي-رحمه الله-وهو من هو في علمه الغزير وتقواه واعتداله في الدين وفي دعوته وجهاده,قال أكثر من مرة بأنه يحب أن يسمع أم كلثوم وهي تغني الأغنية (..) ذات الكلمات النظيفة,ولا أدري حتى الآن على أي شيء اعتمد في ذلك رحمة الله عليه وهو يعلم بأن جمهرة العلماء قديما وحديثا يقولن بخلاف ما قال.


س 463 : ما المقصود في حديث رسول الله :"أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عزوجل عنها ستره " ؟
ج : رسول الله توعدها بذلك لأنها لم تحافظ على ما أُمرت به من التستر عن الأجانب.وقال بعض العلماء بأن الظاهر أن نزع الثياب عبارة عن تكشفها للأجنبي لينال منها الجماع أو مقدماته,أما لو نزعت ثيابها بين نساء مع المحافظة على ستر العورة فلا وجه عندئذ لدخولها في هذا الوعيد.

س 464 : ما علاقة البدانة بقصر القضيب ؟
ج : كلما زاد انتفاخ بطن الرجل إلى الأمام حدث جذب سالب يُخفي جزءا من القضيب في أغوار الدهون,ويتناسب بروز البطن في الكثير من الأحيان مع قصر القضيب النسبي.ويضطر الرجل البدين كثيرا إلى رفع بطنه بيده حتى يتمكن من إتمام الجماع.وإذا تصورنا المنظر عندما يكون الزوج بدينا وتكون الزوجة كذلك فإننا نضحك بيننا وبين أنفسنا أو نبكي.إن الأمر يصل في بعض الأحيان بين الزوجين البدينين إلى استحالة إكمال الجماع بالصورة المعروفة. ومن جهة أخرى فإنه كلما زادت نسبة الدهون قلت كميات هرمون الذكورة الواصلة للدم فيقل تبعا لذلك معدل الرغبة الجنسية وتضعف أنسجة القضيب,ربما إلى حد الوصول للعجز الجنسي.وبالنسبة لحالة الجسم العامة فإن الدهون تساهم الدهون في الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والكبد والكلى,وكلها لا تخلو من آثار سيئة على القدرة الجنسية.

س 465 : ما حكم الإسلام في منع الحمل بمعنى تحديده ؟
ج : لا يجوز التحديد بمعنى المنع النهائي للحمل إما من البداية أو من بعد وضع المرأة لعدد معين من الأولاد إلا عند الضرورة.ومما يمكن أن يكون ضرورة تأكيد الطبيب المسلم الثقة للمرأة بأنها إذا حملت فإنها تخاف على نفسها أو على جنينها من الموت.

س 466 : هل صحيح أن بن عباس رضي الله كان يجيز زواج المتعة ؟
ج : إن بن عباس كان يجيز المتعة للمضطر فقط،.وأما الشيعة -هداهم الله- فقد توسعوا فيها وجعلوا الحكم عامًّا للمضطر وغيره وللمقيم والمسافر.ومع ذلك فقد أنكر عليه الصحابة مما يجعل رأيه شاذًّا تفرد به,فقد أنكر عليه علي وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما.ثم نقل المحدثون عن ابن عباس أنه رجع عن قوله.والقول برجوعه هو الأصح لدى كثير من العلماء، ويؤكده إجماع الصحابة على التحريم المؤبد،ومن المستبعد أن يخالفهم.كل هذا يدل على نسخ إباحة المتعة،ولعل ابن عباس ومن وافقه من الصحابة والتابعين لم يبلغه الدليل الناسخ.فإذا ثبت النسخ وجب المصير إليه.ويمكن أن يُقال بأن إباحة المتعة كانت في مرتبة العفو التي لم يتعلق بها الحكم كالخمر قبل تحريمها،ثم ورد النص القاطع بالتحريم .


س 467 : ما أسباب عدم وجود خصية عند الصبي , وما طريقة العلاج ؟
ج : إن المشكلة تتمثل في أن الخصية فشلت أثناء مرحلة النمو في النزول داخل كيس الصفن.ومما يترتب على ذلك فشل الصبي في الوصول إلى علامة البلوغ الأساسية لفقدان الخصية لقدرتها على إنتاج الكميات المطلوبة,كما تفشل الخصية في إنتاج أي عدد من الحيوانات المنوية.تحدث هذه المشكلات إذا تركت الخصية دون تدخل حتى سن البلوغ. أضف إلى ذلك خطورة حقيقية يمكن أن تنتج عن التهاون والتكاسل في العرض المبكر للصبي على الأطباء وتتمثل في تليف الخصية أو تحولها إلى خلايا سرطانية.والعلاج يتمثل في وجوب التدخل قبل سن ال 5 سنوات (في رأي) أو في الانتظار حتى سن العاشرة (في رأي آخر).وهذا العلاج يتم إما عن طريق أدوية وإما عن طريق الجراحة.أما إذا حضر الصبي بعد البلوغ وأثبتت صور الأشعة وجود ضمور بالخصية أو خلايا سرطانية وأكدت نتائج التحاليل احتفاظ الهرمونات بمستوى أقل من مثيله بعد البلوغ,فإن الطبيب لا يملك عندئذ سوى استئصال الخصيتين.

س 468 : ما الذي يعوض الوعاء الناقل الذي يمكن أن لا يكون موجودا عند الرجل(كعيب خلقي) ؟
ج : في هذه الحالة يتم وضع كيس صناعي فوق البربخ تتجمع فيه الحيوانات المنوية.وبعد تجمع العدد الكافي من الحيوانات المنوية يتم سحبها بواسطة إبرة وحقنها داخل الرحم بعد إضافة مواد مغذية.

س 469 : ما الحكم في جماع الرجل لزوجته بعد احتلامه وقبل أن يغسل ذكره ؟
ج : نهى العلماء عن ذلك,إذا تم قبل أن يغتسل الرجل أو يغسل فرجه أو يبول,وذلك حتى يتم التخلص من مني الاحتلام الذي هو أثر من تلاعب الشيطان بالرجل.

س 470 : ماذا لو لبس الصبي ثياب أخته أو أمه ؟
ج : هذا تقليد مذموم وتشبه ممقوت للرجل بالمرأة ,يجب على الوالدين أن يعودا أولادهما على اجتنابه من الصغر خاصة من بعد سن ال 5 أو 6 سنوات.

ولنذكر أن رسول الله  أخبر بأن الله لعن المتشبهين من الرجال بالنساء كما لعن المتشبهات من النساء بالرجال,وأن الله عزوجل قال " ليس الذكر كالأنثى ".

يتبع مع :

من السؤال 471 إلى السؤال 480 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق