]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

إيران .. والرئيس الجديد !؟

بواسطة: تركي محمد الثبيتي  |  بتاريخ: 2013-06-14 ، الوقت: 21:33:18
  • تقييم المقالة:

اليوم الجمعة 14 يونيو 2013 م يخرج الإيرانيون للإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة لانتخاب الرئيس السابع للجمهورية الإيرانية.

انتهت حقبة محمود أحمدي نجاد التي بدأت في عام 2005 م  ، وكما قال  أحد المحللين السياسيين أن تلك الحقبة                 ( 8 سنوات ) تعد الأسوأ منذ قيام الثورة الإيرانية بسبب أن الرئيس الإيراني كان جاهلا بمبادئ الإدارة وكان رجلا غير مؤهلا لقيادة إيران ، كما أن تلك الفترة شهدت قمع للمظاهرات والاحتجاجات وتضيق على المعارضة وعلى الحريات ، في عهد نجاد تم إعدام 2670 شخص بتهمة التخابر مع العدو تلك التهمة التي باتت مشهدا طبيعيا في عهد نجاد .

اليوم تبدأ حقبة جديدة ورئيس جديد سوف يقود إدارة السلطة في البلاد لأربع سنوات قادمة ، ولقد حدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية ومعه مجلس صيانة الدستور معالم توجه الرئيس الجديد فأصبحت الرؤية تتجه نحو استمرار سيطرة التيار المحافظ على الرئاسة للفترة القادمة لوجود خمسة محافظين أبرزهم سعيد جليلي كبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني مقابل مرشح واحد فقط من التيار الإصلاحي وهو حسن روحاني .

السؤال المهم .. ماذا تعني الانتخابات الإيرانية لدول الخليج  ؟؟                                                                            دول الخليج تهتم كثيرا بما يجري في إيران، إيران دولة جارة وتتشارك معنا في الإقليم الجغرافي وهناك مصالح مشتركة بين الطرفين، كما أن هناك علاقات متوترة معها.

دول الخليج تأمل أن يكون الرئيس الإيراني القادم ( خاتمي ) جديد وليس   ( نجاد ) جديد، إن  العلاقات الخليجية الإيرانية مرت بأسوأ مراحلها خلال الثماني سنوات الماضية ودول الخليج تأمل أن يكون الرئيس الجديد حريصا على تطوير العلاقات وخلق أجواء من الثقة معها ، كما أنها تتأمل أن لا تتدخل إيران في شؤونها الداخلية وأن تكون العلاقة مثالية كما كانت في عهد الرئيس خاتمي . 

 

 

            تركي محمد الثبيتي

https://twitter.com/trk1400


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق