]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

احتجاجات ميدان " تقسيم " !؟

بواسطة: تركي محمد الثبيتي  |  بتاريخ: 2013-06-14 ، الوقت: 16:59:55
  • تقييم المقالة:

لا أحد يعرف السبب الرئيسي لقيام الاحتجاجات والمظاهرات في عدد من المدن التركية ، فحين يحقق حزب العدالة والتنمية وهو حزب معتدل وغير معاد للغرب ويسعى لانضمام تركيا إلى دول الإتحاد الأوروبي وذو جذور إسلامية وتوجه إسلامي طفرة ونمو اقتصادي منذ وصوله إلى الحكم في عام 2002 م ، حيث وضع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية تركيا ضمن أكبر عشر اقتصاديات على مستوى العالم ليبلغ نصيب المواطن التركي من الدخل القومي 25 ألف دولار سنويا بدلا من 11 ألف دولار في عام 2012 م ، ويرتفع الدخل القومي التركي من 230 مليار دولار إلى 774 مليار دولار ، ووصلت نسبة النمو الاقتصادي من 5,3 % إلى 8,5 %  ، وارتفعت قيمة الصادرات التركية من 36 مليار إلى 135 مليار ، وانخفضت نسبة البطالة من 10% إلى 9 %  ، وازداد عدد السياح خلال العشر سنوات الماضية من    13 مليون  سائح إلى 32 مليون سائح  ، وهذه التطورات منذ عام 2002 م جعلت تركيا تحتل المرتبة السادسة عشر على العالم من حيث قوة الاقتصاد .

سياسيا ، استطاع أردوغان إبعاد الجيش التركي عن التدخل في الحياة السياسية والغا فكرة أن قادة الجيش هم حماة الجمهورية التركية .

رغم تلك الطفرة الكبيرة والنمو الاقتصادي والسياسي الكبير إلوالخارجي.من يحاول العبث وافتعال المشاكل داخل المجتمع التركي ، القرار الذي اتخذه أردوغان بتحويل حديقة ( جيزي ) إلى مجمع تجاري ( إعادة بناء قلعة عثمانية )    يساعد على حل أزمة  المواصلات في مدينة اسطنبول . هذه الاحتجاجات تم استغلالها وإشعالها على الصعيدين الداخلي والخارجي .

داخليا ، لا تخلو المظاهرات من تدخل ومساهمة حزب الشعب الجمهوري المنافس لحزب العدالة والتنمية من إثارة الشارع لإضعاف شعبية الحزب الحاكم الذي وضع حدا للأزمة التركية الكردية عبر الاتفاق مع حزب العمال الكردستاني وتسوية العلاقة بينهما .

خارجيا ، بالتأكيد أن إيران وسوريا لها دور كبير في إشعال الاحتجاجات بهدف إشغال تركيا بالوضع الداخلي وتخليها عن دعم المعارضة المسلحة والجيش الحر في سوريا .

من المضحك أن يخرج علينا وزير إعلام النظام السوري ( عمران الزعبي  ) ويتحدث عن قمع المظاهرات في ميدان " تقسيم " ونظامه يمارس أبشع الجرائم ضد شعبه ويقاتلهم بالدبابات والصواريخ والطائرات والأسلحة الكيميائية.  

 

         تركي محمد الثبيتي

https://twitter.com/trk1400

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق