]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج) (من 431 إلى 440 ):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-14 ، الوقت: 10:39:25
  • تقييم المقالة:

س 431 : وماذا لو اشترط الزوج في زوجته-أثناء العقد-أن تكون ثيبا فوجدها عذراء ؟
ج : إن اشترطها ثيباً فبانت بكراً،ففي ذلك خلاف بين أهل العلم،والذي رجحه بعضهم أن للزوج الخيار إذا ثبت أن له قصداً معتبراً في اشتراط الثيوبة.

س 432 : ما هو الرد الشرعي على من يقول لتبرير تفرجه على الأفلام الجنسية من خلال التلفزيون أو الفيديو أو … بقوله : " أنا أتفرج على صور نساء عاريات ورجال عراة وجنس متبادل , لا على جسم المرأة الحقيقي وجسم الرجل الحقيقي وما يقع بينهما! "؟
ج : هذا بطبيعة الحال كلام فارغ لا قيمة له من الناحية الشرعية,لأنه لا خلاف بين علماء الإسلام قديما وحديثا في أن النظر إلى غير الوجه والكفين والقدمين من المرأة الأجنبية حرام وحرام سواء تم النظر إلى المرأة مباشرة أو إلى صورة المرأة,بل إن المعروف عقلا ومنطقا وواقعا وتجربة أن الفتنة المتوقعة من النظر إلى الصورة الملونة والجميلة أكبر بكثير من الفتنة المتوقعة من صورة المرأة الموجودة بالفعل أمامك. وهذا أمر مشاهد لا ينكره إلا جاحد.


س 433 : ما هو الرد الشرعي على من يقول لتبرير تفرجه على الأفلام الجنسية من خلال التلفزيون أو الفيديو أو الأنترنت أو..بقوله:"أنا أتفرج وحدي على ممارسة الجنس ولا يتفرج معي أحد آخر!"؟
ج : هذه نكتة تُضحك(أو تبكي)أكثر من الأولى,لأنه مما وقع عليه إجماع العلماء المسلمين قديما وحديثا أنه لا يجوز النظر إلى عورات الرجال والنساء أو إلى ممارسة الجنس سواء كان المسلم وحده أو أمام الناس أو كان يعيش فقط مع الحيوانات في الغابة مثل "ماوكلي".وليعلم كل واحد منا أنه هو أمير نفسه وعليه الاختيار.إن علينا نحن أن نكون خير مستخدمين للتلفزيون والفيديو والأنترنت,وخير مربين لأبنائنا ومن نعول.(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)كما أخبر رسول الله-ص-.فيا رب البيت هل تعلم ما يفعل أبناؤك وبناتك عندما ينعزلون ساعات لا تحصى في غرف مغلقة أمام شاشة الإنترنت أو التلفزيون أو الفيديو؟وهل سألت عنهم حينما غابوا عنك أياما أو ساعات طويلة في المقاهي أو في الغرف الخاصة أو وراء الشاشات المستورة؟هل تابعت ابنتك أو ابنك وعرفت ما يكتب أحدهما للشباب في"ساحات الحوار" بالأنترنت أو ما يُرسل له أو لها من صور؟!.نسأل الله العافية.

س 434 : ما الحكم في صيام الحامل التي ينزل منها دم ؟
ج : ثبت علميا بأن الحامل لا تحيض,فإذا نزل دم من الحامل فيمكن أن يكون إنذارا بالإجهاض نتيجة إذابة في المشيمة,ومنه فإن ما تراه الحامل من دم يعتبر دم استحاضة,وبالتالي فإن هذه الحامل تصلي وتصوم وصلاتها وصيامها صحيحان بإذن الله.


س 435 : هل يجوز للرجل أن يجــامع زوجـته في شهـر رمضان فـيما بين وقت الإمساك وأذان الصبح ؟
ج : نعم يجوز مادام الجماع يتم قبل دخول الوقت الاختياري للصبح,أي قبل الأذان الثاني للصبح. أما وقت الإمساك فهو فقط للتنبيه إلى أن وقت الصبح قد اقترب.هذا مع وجوب التنبيه إلى أن الاحتياط يقتضي أن يتم الجماع بعيدا عن وقت الصبح حتى لا يؤذن المؤذن لصلاة الصبح والرجل مازال لم ينته من الجماع.

س 436 : لماذا تخرج المرأة من بيتها إلى الخارج وهي في كامل زينتها ؟
ج : إن المرأة عندما تتزين وتخرج من بيتها,لا تفعل ذلك للظهور فقط بمظهر لائق معتنى به كما تزعم الكثيرات,وإنما تفعل ذلك لاصطياد الرجال أو لإثارتهم أو لكسب إعجابهم,ولكن النساء لا يعترفن بذلك لغيرهن,بل يمكن أن لا يعترفن بذلك حتى لأنفسهن,لأن من عجائب صنع الله في المرأة أن المرأة لا تعرف نفسها في الكثير من الأحيان.

س 437 : إذا جامع الرجل زوجته في يوم من أيام رمضان متعمدا ولم يُكفر,ثم كرر الجماع مرة ثانية في يوم آخر,هل تلزمه كفارة واحدة أم كفارتان ؟
ج : تلزمه كفارتان عند المالكية .

س 438 : ما الذي يُمنع على الرجل من زوجته أثناء الحيض أو النفاس ؟
ج : يحرم على الزوج عند المالكية أن يستمتع بما بين السرة والركبة من زوجته,إلا إذا مس ذلك من فوق إزار لا يوصل حرارة الفخذ أو الفرج أو الدبر إلى جسد الرجل.وجوز بعض الفقهاء للرجل أن يستمتع بزوجته كما يشاء ولا يمتنع إلا عن الجماع فقط الذي هو حرام أثناء الحيض أو النفاس بإجماع الأمة .

س 439 : هل يجوز لتلميذ بثانوية أن يمس شعر زميلة له في القسم على سبيل المزاح ؟
ج : لا يجوز أبدا لأن شعر المرأة من عورتها التي لا يجوز أن ترى ولا أن تمس من طرف أجنبي عنها من الرجال سواء .

س 440 : ما معنى أن المرأة أقوى عاطفة من الرجل ؟
ج : لقد أخبر رسول الله عن النساء في الحديث الصحيح بأنهن"ناقصات عقل ودين",ونقصان عقلها تقابله قوة عاطفتها . ومنه فإن الرجل أقل اتصالا بمشاعره من المرأة وبالتالي أقل تعبيرا عن هذه المشاعر منها,وعلى المرأة أن تعذره في ذلك.وعندما تتوقع المرأة أن الرجل كلما ازداد ثقافة ونضجا، ازدادت قدرته العاطفية فإنها تكون مخطئة وغير واقعية.إن المرأة-عموما-أقوى عاطفة من الرجل (هكذا خلقها الله) وأقدر منه تعبيرا عن مشاعرها حتى ولو كانت أمية وكان هو دكتور الدكاترة.

 

يتبع مع  :

من السؤال 441 غلى السؤال 450 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق