]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التصوف عند بن تيمية

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-14 ، الوقت: 09:36:01
  • تقييم المقالة:

 

 

التصوف عند بن تيمية :

 

تطرق الإمام ابن تيمية إلى طرق التصوف واختلاف الناس فيها ، فأبان ذلك بمنطق العالم الباحث الذي يعطي كل شيء حقه . قال رحمه الله :

 

" تنازع الناس في طريقهم : فطائفة ذمت ” التصوف والصوفية ” وقالوا : مبتدعون خارجون عن السنة [ كما يقول أغلب السلفيين في الدنيا كلها ] ، وطائفة غلت فيهم ، وادعوا أنهم أفضل الخلق وأعلمهم بعد الأنبياء ، وكلا الطرفين ذميم " . ثم قال رحمه الله " والصواب : أنهم مجتهدون في طاعة الله ، كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ، وفيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده ، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين ، وفي كل صنف من قد اجتهد فيخطىء ، وفيهم من يذنب فيتوب ، أو لا يتوب ، ولكن هناك طائفة انتسبت إليهم من أهل البدع والزندقة ، وعند المحققين من أهل التصوف أنها ليست منهم مثل الحلاج ، فإن أكثر مشايخ الطرق أنكروه وأخرجوه من الطريق .

 

ثم إن الصوفية بعد ذلك كانوا ثلاثة أصناف : صوفية الحقائق ، وصوفية الأرزاق ، وصوفية الرسم .

 

فأما صوفية الحقائق : فهم الذين وصفناهم بالصديقين قبل ذلك .

 

وأما صوفية الأرزاق ، فهم الذين وقفت عليهم الوقوف ، ويشترط فيهم ثلاثة شروط :

 

أحدها : العدالة الشرعية ، بحيث يؤدون الفرائض ويجتنبون المحارم .

 

الثاني: التأدب بآداب الطريق ، وهي الآداب الشرعية ولا يلتفتون إلى البدع .

 

الثالث : لا يتمسك أحدهم بفضول الدنيا ، فمن تمسك بجمع المال ، أو تخلق بغير الأخلاق المحمودة ، ولم يتأدب بالآداب الشرعية فليس منهم .

 

وأما صوفية الرسم : فهم المقصورون على النسبة ، فمنهم اللباس والآداب الوضعية ونحو ذلك ، فهؤلاء في الصوفية بمنزلة الذي يقتصر على زي أهل العلم وأهل الجهاد ، فيظن الجاهل من أقوالهم وأعمالهم أنهم من أهل التصوف ، وهم – في الحقيقة – ليسوا منهم ".

 

هذه أقوال ابن تيمية - رحمه الله - في التصوف والصوفية ، وللشاطبي آراء مشابهة في ذلك ، وأما الجهال - خاصة من السلفيين المتعصبين - فلهم رأي آخر لا يُـلتفت إليه لأنه مبني على غير علم ، وعلى نظرات في أهل الزندقة والأدعياء وليسوا منهم .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق