]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج) (من 421 إلى 430 ):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-13 ، الوقت: 23:07:12
  • تقييم المقالة:

س 421 : ما علاقة استبداد المرأة عموما وفي مجال العلاقات الجنسية خصوصا بضعف الرجل الجنسي ؟
 ج : هناك علاقة وثيقة لأن المرأة إذا كانت دكتاتورية في البيت عموما أو كانت المرأة دكتاتورية في مجال الجنس بحيث لا تمكنه مثلا من نفسها في الفراش إلا إذا أعطاها كذا وخدمها في كذا واشترى لها كذا مما يقدر ولا يقدر عليه,وكان الرجل ضعيف الشخصية فإن هناك احتمالا في أن تؤدي هذه العلاقة غير الطبيعية بين الزوجين إلى إصابة الزوج بالضعف الجنسي.ومن هنا فإننا ننصح الرجل دوما بأن يحسن إلى زوجته وفي نفس الوقت أن يكون هو المالك لدفة الأمور في منزل الزوجية.


س 422 : هل تجوز قراءة القرآن للجنب ؟
ج : يجوز عند الإمام مالك للجنب ومن باب أولى للحائض والنفساء قراءة اليسير من القرآن (بدون مس مصحف بطبيعة الحال),إذا كان ذلك للتعوذ عند النوم أو بسبب الخوف أو للتبرك أو للرقية (من ألم أو إصابة عين أو سحر أو جن ) أو للاستدلال على حكم شرعي.

س 423 : هل يجوز للرجل أن ينظر إلى غير الوجه والكفين من المرأة التي يريدها أن تكون زوجة له ؟
ج : لا يجوز اطلاع الرجل من المرأة على غير الوجهين والكفين(والقدمين عند بعض العلماء) مهما كانت نيته ونيتها حسنة ولو كان قصد كل واحد منهما هو الزواج الذي هو نصف الدين.إن الغاية عندنا في الدين لا تبرر الوسيلة,بل إن الدين يأمرنا أن نقدم الأسباب النظيفة للوصول إلى غايات نظيفة.إن المرأة لو أطلَعت كل رجل ادعى أنه يريد أن يتزوج منها على عورتها المُخففة والمغلظة لحدث شر عظيم والعياذ بالله تعالى,لأن كل رجل عندئذ يريد ن يمتع نظره بالتفرج على عورة امرأة سيدعي لها بأنه يريد أن يتزوج منها,وإذا صدق واحد في ادعائه سيكذب عشرة أشخاص,وعورات النساء ستصبح مكشوفة لكل غاد ورائح !.ثم إن الذي ينظر إلى عورة المرأة الأجنبية قد يكتفي بالنظر فقط وقد يطمع في أكثر من ذلك,وإذا طمع فيما هو أكثر من النظر وأرادت المرأة أن تقاوم فقد تقدر على المقاومة وقد لا تقدر.والذي تسمح له امرأة أن ينظر إلى عورتها باسم الزواج يزهد في الزواج منها غالبا بعد ذلك,لأنه يصبح ينظر إليها على أنها ساقطة لا تصلح أن تكون زوجة أو ربة بيت أو أم أولاد لأنها كما كشفت له ما كشفت بدون عقد شرعي يمكن أن تكون قد كشفت أكثر لغيره من الرجال الأجانب عنها.ومن المُضحكات المبكيات أن شابة سألتني في يوم من الأيام"خطيبي(مازال لم يعقد عليها بعدُ) يريد أن ينال مني(بالجماع) بدعوى أنه يحب أن يتعلم كيف يُجامع وكذا يحب أن يتأكد من أنني امرأة صالحة للجماع.فإذا تعلم وتأكد تقدم لخطبتي!!!فهل أطاوعه على ما يريد أم لا؟!"وانظر أيها القارئ الكريم كيف يريد بعض الشباب الساقط استغلال سذاجة البعض من فتياتنا للتغرير بهن ولتدنيس شرفهن.وأنا أنصح المرأة أن لا تحتج في منع الرجل من النظر منها إلى ما لا يحل أو الاستمتاع منها بما لا يحل,أن لا تحتج باحتمال كون الرجل غير جاد في رغبته في الزواج,لأنه سيجيبها غالبا:" أنا جاد والله,وأريد الحلال وأريد الزواج!ذريني فقط أنال منك كذا ولا تخافي!"وهو في الغالب يكذبُ عليها,لأن الرجلَ قد يكون مأمونا على كل شيء إلا على المرأة الأجنبية,والله ما خلق في الرجل شهوة مثل شهوة الجنس,ونقطة ضعف الرجل الكبرى هي دوما المرأة.ولكنني أنصح المرأة أن تحتج بالشرع والدين لأنه لا يقدر عندئذ على أي رد,وأن تحتج وهي شجاعة وجريئة:"إن الدين يمنعك ويُحرِّم عليك أن تنظر إلى شعرة من رأسي أو تمسها ما دمتُ أجنبية عنك,أي ما دام العقد الشرعي للزواج لم يتم بعدُ,وحتى ولو كنت خطيبتك,ويمكنك أن تسأل أي عالم أو شيخ أو إمام"ويجب على المرأة أن تُتبع القولَ بالعملِ فتمنع نفسها عنه إلا بالحلال.وإذا رفضت وانصرف عنها فلا يجوز لها أن تتحسر عليه لأنه ساقط لا قيمة له.

س 424 : ما هي أكثر مدة الحيض بالنسبة للمعتادة ؟
ج : أكثر أيام الحيض لمعتادة ثلاثة أيام زيادة على أكثر عادتها.والعادة تثبت بمرة, فمن اعتادت أربعة أيام استظهرت بثلاثة أيام وأصبح أكثر أيام حيضها 7 أيام .ومن اعتادت نصف الشهر فلا استظهار عليها.ومن اعتادت 14 يوما استظهرت بيوم واحد فقط,فإن تمادى الدم عليها بعد استظهارها فهو دم استحاضة,وتعتبر طاهرا وتصلي وتصوم وتُجامع بشكل طبيعي (وإن خافت من الجماع استشارت طبيبا).

س 425 : هل يجوز للرجل أن يمص (أثناء المداعبة) ثدي زوجته,وهل يترتب على ذلك تحريم إن كان في صدرها حليب ومصه الزوج وابتلعه؟
ج : تقبيل الرجل لثديي زوجته أثناء المداعبة لا شيء فيه .وإذا كانت المرأة تُرضعُ ومصَّ الزوج ثدييها وشرب جزءا من لبنها,فلا يترتب على ذلك أي تحريم لزوجها لأن اللبن (أو الحليب) المحرِّم هو الذي يشربه الإنسان وهو صغير (سنه أقل من سنتين) ولا يتغذى إلا بالحليب والحليب فقط.

س 426 : ما أسباب كبر الثدي عند الرجل ؟
يعزى إلى زيادة النسيج الغددي أو لتراكم الدهون.وما لم تكن أية أسباب أخرى فإن الجراحة هي العلاج الأمثل:إما بشفط الدهون أو باستئصال النسيج الزائد.

س 427 : ما معنى الوقت الضروري للصلاة بالنسبة للحائض أو النفساء ؟
ج : الوقت الضروري للصلاة له نفس المعنى سواء بالنسبة للحائض والنفساء أو بالنسبة لغيرهما.إن معناه هو الوقت الذي لا يجوز للمسلم أن يؤخر الصلاة عن الوقت الاختياري وحتى يدخل هذا الوقت الضروري إلا إذا كان واحدا من أصحاب الأعذار.فإذا لم يكن واحدا من أصحاب الأعذار وأخر الصلاة حتى دخل الوقت الاختياري كان آثما.ومن ضمن أصحاب الأعذار:الحائض و النفساء. إن كل واحدة منهما إذا طهرت من الحيض أو النفاس في الوقت الضروري وصلَّت في ذلك الوقت فلا إثم عليها.

س 428 : هل يمكن أن لا يحدث حمل بين زوجين,وإذا انفصلا أنجب كل منهما ؟
ج : ممكن , ومن أسباب ذلك أن المرأة يمكن أن يكون عنق الرجم عندها يُفرز أجساما مضادة للسائل المنوي لزوجها بالذات. فإذا تزوجت بآخر أنجبت,وإذا تزوج زوجها بأخرى أنجب.

س 429 : ما معنى قول النبي : " لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها "؟

ج : معناه أن المرأة لا يجوز لها أن تصف امرأة أخرى لزوجها,وصفا عضويا أو نفسيا مفصلا ودقيقا.والحكمة في ذلك هو أن المرأة بهذا السلوك قد تتسبب في إثارة زوجها من جهة للرغبة الجنسية في المرأة الأخرى ومن جهة أخرى للزهد فيها هي أي زوجته,وفي ذلك ما فيه من فساد وشر وضرر.

س 430 : هل صحيح أن الإسلام يوصي بالجماع عندما يُحس الرجل بأوجاع مع ارتفاع درجة الحرارة ؟
ج : هذه الأوجاع وهذا الارتفاع في الحرارة يتطلبان استشارة طبيب ولا علاقة للجماع بذلك.

 

يتبع مع :

من السؤال 431 إلى السؤال 440 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق