]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من كتاب هموم داعية للشيخ محمد الغزالي رحمه الله :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-13 ، الوقت: 17:27:51
  • تقييم المقالة:

من كتاب هموم داعية للشيخ محمد الغزالي في فصل " لا سنة من غير فقه ":

روى أحدهم حديث "ما أسفل الكعبين من الإزار فهو فى النار" , ثم حكم على الألوف المؤلفة من عباد الله أنهم من أهل جهنم !.

قلتُ له " إن اسبال الازار كبرا رذيلة ، وقد كان فى الجاهلية الأولى شارة الرياسة والملك ، وقصة الأمير جبلة بن الأيهم معروفة . أما طول الإزار حتى الكعبين أو دونهما قليلا لستر الجسم وتجميله دون اغترار ولا استكبار فهو لا يدخل النار ! ".

فأبى المتحدث أن يستمع إلى شرحي ، وعدني - بسبب من ذلك - من علماء السوء الخارجين عن السنة !!!...

ونظرت إليه وهو كميش الثوب ، بالغ الاعتداد برأيه ، وقلتُ له " إذا كان الكبر بطر الحق وغمط الناس- كما عرّفه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام –  فأنت متكبر حتى ولو ارتديتَ ثوبا إلى الركبيتين !!!".

ورأيـتُ نفرا من هؤلاء يغشون المجامع مذكرين الناس بحديث " أن أبا الرسول صلى الله عليه وسلم في النار" !.

وشعرتُ بالاشمئزاز من استطالتهم وسوء خلقهم !. قالوا لى : كأنك تعترض على ما نقول ؟ قلت ساخرا : هناك حديث آخر , يقول الله تعالى " ماكنا معذبين حتى نبعث رسولا " فاختاروا أحد الحديثين ... قال أذكاهم بعد هنيهة : هذه آية لا حديث !. قلتُ " نعم جعلتُها أنا حديثا لتهتموا بها ، فأنتم قلمّا تفقهون القرآن الكريم !!. قال " كانت هناك رسالات قبل البعثة ، والعرب من قوم إبراهيم وهم متعبدون بدينه ..."!. قلتُ " العرب لا من قوم نوح ولا من قوم ابراهيم , وقد قال الله تعالى في الذين بعث فيهم سيد المرسلين محمدا " وما آتيناهم من كتب يدرسونها وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير" , وقال لنبيه الخاتم " وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ، ولكن رحمة من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يتذكرون " ...

- علق على هذا المقال المنشور في منتدى من المنتديات السلفية المعتدلة لا المتعصبة , علق سلفي بقوله " الأخ هنا يريد أن يفتح الباب لينقد بعض الأحاديث في البخاري , وهذا أمر محزن لأنه ليس هكذا يكون النقد يا أخي , النقد ليس بنقل استهزاء الشيخ محمد الغزالي رحمه الله بالحديث " !!!.

- فرد عليه صاحب المقال الأول بقوله " اسمح لي أخي أن أقول أن هذا منك خطأ كبير ، ولا أعرف من أنتَ أصلا وما مؤهلاتك العلمية , لكي تتهم الشيخ محمد الغزالي رحمه الله بهذا الاتهام الشديد ؟!.

قلتَ أخي ( النقد ليس بنقل استهزاء الشيخ الغزالي رحمه الله بالحديث ) !!!. من قال لك أخي أن الشيخ استهزأ بالحديث ؟!. اتق الله أخي الكريم . أطلبُ من الأخ المشرف حذفَ هذه الجملة من المداخلة . أخي الحبيب المشرف الدكتور ... برجاء احذف هذه الجملة سريعا من المداخلة . ولنا عودة أخي – بعد ذلك - إلى مناقشة أمر الإسبال ".

وبالفعل تم حذف الجملة وبسرعة من طرف المشرف السلفي المعتدل في منتدى سلفي معتدل .

كم فرحتُ أنا ( عبد الحميد رميته ) وحزنتُ في نفس الوقتِ عندما قرأتُ ورأيتُ وسمعتُ كلَّ هذا ...

1- فرحتُ لاعتدال ووسطية ونزاهة وموضوعية المنتدى وأهله والمشرفين عليه , وكذا غيرة المنتدى وأهله على أعراض علماء الإسلام ودعاته وحرصهم على بقاء المودة سائدة بين أفراد المنتدى مهما اختلفوا .

 

2- وحزنتُ إلى درجة كدتُ معها أن أبكي , حزنتُ لتعصب وتزمت وتشدد منتديات سلفية أخرى مثل منتدى أنا المسلم ( المشرفون عليه سلفيون متعصبون ) حيث تنشر فيه آلاف المواضيع , يُـسبُّ فيها ويشتم ويسخر ويستهزأ ويحذر وينفر و ... من مئات العلماء والدعاة المسلمين وتُلصق بهم العيوب السبعة تحت سمع وبصر المشرفين على المنتدى , وبدون أن تحرك الإدارة ساكنا , مع أن ما يفعله المتعصبون من سب وشتم حرامٌ شرعا وممنوعٌ قانونا , ومع أن المنتدى يسمي نفسه ويعـتز بالتسمية " منتدى أنا المسلم للحوار الإسلامي"!!!.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق