]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من آداب الاختلاف :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-13 ، الوقت: 10:30:17
  • تقييم المقالة:

من آداب الاختلاف :
وقال قائل " رأيت أمثالك ... كثيرا ممن يهونون من شأن العلماء ( ويسبونهم ويشتمونهم ) أمثال الشيخ محمد الغزالي والقرضاوي والشعراوي وأبي حامد الغزالي وسعيد حوى وسيد قطب ...

ووجدت بعين بصيرتي أن معظم هؤلاء المشايخ إخوانيون , أي من جماعة الإخوان المسلمين

( تنظيما أو فكرا فقط ) . ستجد من الإخوان مثل الشيخ وجدي غنيم من يختلف مع القرضاوي ولكنه يحفظ له قدره وعلمه .. ولم أسمع بأناس سفهوا أحلام العلماء أمثال هؤلاء الشباب السطحي المتسمي بالسلفية ... وجدتُ الإخوان يدافعون عن مشايخ السلفية أمثال الشيخ محمد حسان ويعقوب والحويني ... ولكن السلفية ينهشون عرض الإخوان ... وإني أشهد الله أني رأيت من الإخوان فضلا عظيما على الأمة ... وأشهده أيضا أنني لسن منتميا لجماعتهم .. حتى لا تسموني – يا سلفيين - متعصبا كالعهد بكم دوما ... لا أدري لماذا هؤلاء الشبيبة المتعصبون دوما تحارب العلماء المخالفين حتى ولو كانوا مئات أو آلاف ... ولكن وجدتُ أن المخالفين يسارعون إلى التخطيء والنيل من عرض العلماء , بسهولة وكأنهم يشربون الماء ...

وجدت من أصدقائي السلفيين من يصرخ بحرمة الغناء - الذي فيه خلاف - ثم هو يشاهد المسلسلات التي ما سمعتُ فيها خلافا .. ووجدته يُحرِّم الرسم والتصوير ثم هو يلعب ألعاب الكمبيوتر المرسومة المجسمة !!!.

أسأل الله الهداية للجميع .. وسعة الصدر .. وحسن النصيحة .. والقول البليغ فيها .. وليتعلم المتعصبون من الحسن والحسين يُعلمان شيخا كبيرا الوضوء .. فأبيا أن يجرحاه بنصيحتهما وحكماه في وضوئهما .. فتعلم هو منهما ! ". انتهى النقل .

نسأل الله الهداية لكل متعصب ... ثم أعود لأقول مرة أخرى , أقول كلمة أعدتها في حياتي مئات المرات " لا يأتي التعصب في الدين إلا من جهل " , ولا يمكن أن نجد متعلما للدين بحق ومتعصبا في نفس الوقت , ولذلك نشرتُ من سنوات رسالتي الطويلة (المتوفرة على الأنترنت) والتي عنوانها " تعصب لا يأتي إلا من جهل " .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق