]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

مظاهر مقاومة الأنسولين و العلاج

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-06-10 ، الوقت: 13:45:42
  • تقييم المقالة:

تتضمن مظاهر متلازمة مقاومة الأنسولين: ضعف تحمل الغلوكوز أو النمط الثاني من السكري و قلة سكر الدم الصيامي يحدث هذا بسبب عدم قدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من الأنسولين للتغلب على مقاومة الأنسولين....فيرتفع سكر الدم - ارتفاع ضغط الدم و الآلية غير واضحة لكن اقترحت الدراسات أن ضغط الدم يصبح أسوء عند وجود مقاومة للأنسولين - مستويات كوليسترول غير طبيعية ،مستوى الكوليسترول النموذجي عند شخص مصاب بمقاومة الأنسولين هو انخفاض الليبوبروتين مرتفع الكثافة أو الكوليسترول الجيد و ارتفاع دهون الدم من نوع الغليسريدات الثلاثية - أمراض القلب ، يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى تصلب الشرايين و هذا يزيد خطر تخثر الدم - السمنة ، العامل الرئيسي في تطور مقاومة الأنسولين هو السمنة خاصة شحوم البطن أو belly fat،تحرض السمنة على مقاومة الأنسولين و هذا يؤثر على استجابة الفرد للأنسولين ، فقدان الوزن يحسن قدرة الجسم على التعرف على الأنسولين و استخدامه بشكل صحيح - تأذي الكلى ،وجود بروتين في البول يدل على تأذي الكلى مع أن هذا المظهر لا يستخدم دائماً للتعرف على متلازمة مقاومة الأنسولين.

كيف تُشخص حالة مقاومة الأنسولين؟؟ الجواب: لا يوجد اختبار وحيد لتشخيص مقاومة الأنسولين لكن قد يشك الطبيب بوجود مقاومة للأنسولين عند توافر ثلاثة عوامل: قياس الخصر 40 إنش أو أكثر عند الرجال و 35 إنش أو أكثر عند النساء - ارتفاع مستوى الغليسريدات الثلاثية - انخفاض الليبوبروتين مرتفع الكثافة HDL(أقل من 40 mg/dlعند الرجال و أقل من 50 mg/dlعند النساء) - ارتفاع ضغط الدم 130/85 أو أكثر أو علاج ارتفاع ضغط الدم - مستوى سكر الدم الصيامي 100 mg/dlأو أكثر أو علاج ارتفاع سكر الدم ، انتشار السمنة بين الأطفال تزيد خطر إصابتهم بمتلازمة مقاومة الأنسولين.

العلاج: المحافظة على وزن صحي و زيادة النشاط الجسمي قد يساعد على الاستجابة للأنسولين بشكل أفضل ، التغييرات الصحية في نمط الحياة تقلل خطر الإصابة بالسكري و أمراض القلب ، وُجد من خلال الأبحاث التي أجريت عن مقاومة الأنسولين أن دواء الميتفورمين يقلل خطر الإصابة بالسكري عند الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري لكن نمط الحياة الصحي له فائدة كبيرة و هو الأفضل ، الوقاية من مقاومة الأنسولين تتطلب ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم لخمسة أيام في الأسبوع و تناول طعام صحي و المحافظة على وزن مثالي.


مترجمة


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق