]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لـَـشعرٌ أبيض صادق أفضل لي من شعر أسود كاذب :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-08 ، الوقت: 06:00:17
  • تقييم المقالة:

بسم الله

عبد الحميد رميته , الجزائر


لـَـشعرٌ أبيض صادق أفضل لي – مليون مرة - من شعر أسود كاذب :


1- بالنسبة للمرأة كبيرة السن التي ابيض شعرها بسبب الكبر , لا يجوز لها أن تصبغ شعرها بالأسود لأن ذلك تغيير لخلق الله تعالى , كما أنه نوع من الكذب على الناس وعلى نفسها ... وربما على الزوج .
2- والرجل كبير السن الذي ابيض شعره بسبب الكبر , لا يجوز له كذلك أن يصبغ شعره بالأسود إلا في حالة الجهاد في سبيل الله , وذلك من أجل خداع العدو . وأما في غير هذه الحالة فإن صبغ الرجل للشعر الأبيض ( أو الشيب) بالسواد هو تغيير لخلق الله تعالى كما أنه كذب من الرجل على نفسه وعلى الناس , ومنه فهو حرام شرعا .
3- الشعر الأبيض يرتبط عادة عند الرجل أو المرأة بكبر سن كل منهما وبنضجه وبحكمته و ... " نسأل الله أن يكبرنا في طاعته " , ولذلك كما نفرح بطفولتـنا , ونسر برجولتنا , يجب أن نعتز كل الاعتزاز بالشيخوخة التي تجعلنا محل احترام جميع العقال من الرجال ومن النساء .
قال رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يا رسول الله أي الناس خير ؟ ". قال " من طال عمره وحسن عمله " . قال " فأي الناس شر ؟ " قال " من طال عمره وساء عمله " .
ومعلوم أن طول العمر يجلب الشيب ... ومنه ما أروع الشيب في الإسلام ... الشيب يجلب النور وتكتب به الحسنات وتكفر به الخطايا وترفع به الدرجات . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة " . وقـيل لرسول الله " فإن رجالاً ينتفون الشيب" , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تنتفوا الشيب ؛ فإنه نورٌ يوم القيامة . ومن شاب شيبة في الإسلام كتب له بها حسنة ، وحُطّ عنه بها خطيئة ، ورفع له بها درجة ". وقال رسول الله " الشيب نور المؤمن ".
قالت أخت فاضلة من الأخوات في هذا الموضوع [ كثيراً ما أسمع هذا التساؤل من النساء " كيف أتخلص من الشيب ؟ " , وكأنه مرض خطير يتـعـين استئصاله! . وكنتُ ولا زلت بفضل الله أسعدُ برؤية الشيب يخط طريقه إلى شعري وأجده حظاً من الحكمة أهدي إليّ من الله رب العالمين . وليت من خافت من الشيب وحاولت تغييره أن تكون تـنبهت أولاً إلى ما ينذرها من تسارع العمر وفوات الوقت وضرورة المسارعة إلى اغتنام القادم من الأيام بالتوبة والعمل الصالح ].
وأذكر هنا بالمناسبة حادثة وقعت لي بالأمس فقط , حين أخبرني أحد الإخوة بأنه جلب مؤخرا عن طريق طبيب أعشاب يشتغل في إحدى الدول العربية ( وله فروع في الجزائر ) , جلب دواء ( هو خليط من الأعشاب الطبيعية الطبية ) وظيفته إخراج شعر أسود من رأس الرجل الذي ابيض شعره من الشيب . ونتيجة لذلك يتبدل مع الوقت شعرُ رأس الرجل الكبير فيصبح أسودا عوض الشعر الأبيض أو الشيب ... ثم قال لي الأخ " إذا كنت تريد هذا الدواء فأعطني المبلغ كذا وسآتيك بالدواء بعد أيام بإذن الله تعالى " .
اعتذرت إليه بلطف وقلت له من ضمن ما قلتُ :

· لو أعطيتني أنتَ مالا من أجل أن آخذ هذا الدواء وأستعملـه ما قبلتُ .
· أنا في غنى تام عن هذا الدواء سواء صحت فائدته وثبت نفعه أم لا .
· وأنا كذلك في غنى تام عن هذا الدواء سواء حل استعماله شرعا أم حَـرُم .
· إن الشعر الأبيض الطبيعي يعطي الرجل الكبير مهابة واحتراما وتقديرا , كما يدل على أن الرجل الكبير أصبح حكيما كما أصبح خزانة من الحكم الغالية ومن التجارب المفيدة ... فضلا عن أن الشيب للرجل المسلم ( أو للمرأة المسلمة ) هو في ميزان حسناته بإذن الله يوم القيامة ... كما أن الشيب رسالة متكررة من الله للرجل ( وللمرأة ) من أجل أن يستعد للرحيل - من الدنيا - على الإسلام وعلى التوبة وعلى الخير وعلى ما يحب الله عزوجل " ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ".
· إذا قارنا بين شعر أسود عند الصغير وشعر أبيض عند الكبير فإننا نقول بأن في كل منهما خيرا , ولكل منهما دلالاته الطيبة والمباركة ... وأما إن قارنا بين شعر أسود طبيعي عند الصغير وشعر أبيض عند الكبير ولكنه مصبوغ بالسواد , فإنه لا وجه عندئذ للمقارنة بينهما لأن المقارنة بينهما هي مقارنة بين شعر أسود صادق وشعر أسود كاذب , ولا مجال أبدا للمقارنة أو المفاضلة بين الصدق والكذب .
· ثم ختمتُ كلامي بقولي " ... ولشعر أبيض ( فوق رأسي ) صادق هو عندي أفضل مليون مرة من شعر أسود كاذب " .

فابتسم الأخ ابتسامة موافقة , وقال لي " صدقتَ والله أخي الحبيب " .

اللهم اهدنا واهد بـنا واجعلـنا سببا لمن اهتدى . اللهم ارزقنا حسن الخاتمة , آمين


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق