]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قالوا : الأكل بالملعقة حرام !!! :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-08 ، الوقت: 05:55:37
  • تقييم المقالة:

 الأكل بالملعقة حرام !!!:

أغلبية مسلمي الدنيا – علماء وعامة - يقولون كما قال القائل " لا نقول بأن الأكل بالملعقة سنة لأنك إذا قلت بأن الأكل بالملعقة سنة معناها أنه كان عليه الصلاة والسلام يأكل بالملعقة ( وهو في حقيقة الأمر لم يأكل بها ) .  نعم ، إن المغارف والملاعق كانت معروفة في عهدهم وقد جاء في بعض الأحاديث ذكرها , ولكن يمكن أن يقول الشخص : إنك إذا كنت مخيراً بين الأكل بالملعقة أو الأكل بالخمس الأصابع ( أي باليد )  فإن الأكل بالملعقة أقرب إلى السنة ، يعني : لا تقول : هو سنة ، ولكن تقول : هو أقرب إلى السنة من عدة جهات :

      أولا : أنه يمسكها بثلاث أصابع ، والذي يأكل بخمس أصابع يأكل بالخمسة معاً فهي أكثر من الثلاث.

        ثانياً : أنه إذا أكل بالملعقة كانت اللقمة أصغر مما إذا أكل بالخمس ... أليس كذلك ؟. ولا شك أن تصغير اللقمة من السنة ، وتكبيرها من الجشع ، ولذلك فإن الأكل بالملعقة أقرب إلى السنة من الأكل بالخمس أصابع من جهة تصغير اللقمة .

         ثالثاً : أنه إذا أكل بالخمس نثر الطعام أمامه وتساقط ، وأما إذا أكل بالملعقة فيمكنه أن يتحكم فيه ، فكان الأكل بالملعقة أحسن من الأكل بالخمس ؛ لأن الأكل بالخمس يؤدي إلى تناثر الطعام ، وأكثر هؤلاء الذين يأكلون بالخمس ويتناثر بينهم الطعام لا يكلفون أنفسهم جمعه ولا أكله ، وإنما يبقى هكذا مرميا . فمن هذه الجهة يكون الأكل بالملعقة أحسن من الأكل بالخمس . كذلك يمكن أن يقال بأن الأكل بالملعقة أكثر تحكماً من الأكل بالخمس ؛ لأنه عند أكله بالخمس كما قلنا يتناثر الطعام" . ا.هـ.

ولكن المتعصبين من السلفية يقول بعضهم خلاف هذا وخلاف ما يقول به الشرع والعقل والمنطق والعادات والتقاليد و ... يقول " الأكل بالملعقة حرام ", وفي ذلك كتب أحد دعاة السلفية ( الشيخ الوادعي رحمه الله ) رسالته المشهورة والتي عنوانها " قذف الصواعق في تحريم الملاعق " !. وصدق من قال" أمة ضحكت من أجلها الأمم " !.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق