]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عن النوم بعد العصر:

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-07 ، الوقت: 22:25:08
  • تقييم المقالة:

عن النوم بعد العصر:

والشرع كما رغبنا في القيلولة لفوائدها , فإنه لم يرغبنا في النوم بعد العصر .
ولقد ورد في كراهة النوم بعد العصر حديثان هما " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " ,
و"من نام بعد صلاة العصر فقد برئت منه ذمة الله " , ولكن العلماء يؤكدون على أن الحديثين هما بين الوضع والضعف الشديد , وعلى أنه لم يصح أي حديث من الحديثين .
ومع ذلك فمن واقع الناس أنا لاحظتُ وسمعتُ ورأيتُ بعض الحكايات والقصص الحقيقية والواقعية التي تفيد
( أو يبدو أنها تفيد ) بأن النوم بعد العصر سيء عند بعض الناس على الأقل ولا أقول عند أغلب أو عند كل الناس . وسواء كان ما لاحظـتُـه أنا ظاهرة عامة أم أنها فقط حالات شاذة ليست إلا , فإنني الآن أحكي بالمناسبة ذكرى من ذكرياتي السيئة التي أظن أنها متعلقة – ولستُ متأكدا من ذلك بطبيعة الحال - بالنوم بعد العصر .
دعاني بن عم لي أنا وزوجتي (كان لنا في ذلك الوقت منذ حوالي 22 سنة تقريبا,كان لنا أنا وزوجتي ولد وبنت فقط ) إلى الفطور عنده في بيته , وذلك في يوم من أيام شهر رمضان المبارك . أوصلتُ زوجتي وولدي إلى بيت بن عمي بعد العصر مباشرة على أمل أن ألتحق أنا بهم بعد صلاة المغرب مباشرة .
رجعتُ إلى بيتي وجلستُ في قاعة الاستقبال أتفرج على بعض برامج التلفزيون . ولأنني كنتُ متعبا جدا بسبب قيام الليالي العشر من رمضان وقلة النوم بالليل وعدم قدرتي على تعويضه في النهار , لأنني أعـمل بالـنهار في الثانـوية , قلتُ : بسبب من ذلك فإنني قلتُ في نفسي " سأضطجع على السرير وأرتخي فقط لبضع دقائق ثم أقوم " , خاصة وأنه لم يبق الكثير من الوقت لأذان المغرب . وضعتُ رأسي على الوسادة , وفجأة نمتُ ... نومة لم أنمها من قبل ولا من بعد , ولم أتوقعها أبدا طيلة حياتي .
استيقظتُ من نومي بعد مدة طويلة جدا , فوجدتُ نفسي داخل حجرة مظلمة ( والتلفزيون متوقف لأن برامج التلفزيون الجزائري في ذلك الوقت تنتهي عند حوالي 12 ليلا ) . أشعلتُ مصباحَ الحجرة ونظرتُ حولي فلم أعرف للوهلة الأولى من أنا ؟ , أين أنا ؟ , أنا في الليل أم في النهار ؟ , أنا في بيتي أم في بيت غيري ؟ , أنا صائم أم مفطر ؟ , أنا في الصيف أم في الشتاء ؟ , هل نمتُ ساعة واحدة أم أنني نمت 100 ساعة ؟ , ماذا وقع لي ؟!.
نظرتُ إلى الساعة في يدي فتعجبتُ , ثم نظرتُ إلى الساعة الحائطية فوجدتُ تطابقا بينهما وتعجبتُ للمرة الثانية , ثم نظرت إلى منبه موجود فوق جهاز التلفزيون فوجدت تطابقا آخر وتعجبت للمرة الثالثة . أيمكن أن أكون قد نمتُ كل هذه المدة ؟! . هذا أمر غريـب وعجيـب . أيمكـن أن يحـدث لي هذا ؟!. ما السبـب في هـذا الذي وقع لي ؟!. وجدتُ أن الساعة 3 سا و 30 دقيقة ( أي أنني نمتُ من الخامسة عصرا إلى الثالثة والنصف صبحا , أي حوالي 10 ساعات ونصف ) . أمر أكاد لا أصدقه حتى اليوم . توضأتُ وصليتُ المغرب والعشاء والشفع والوتر , ثم ذهبتُ عند بن عمي لأخبره وزوجتي بالخبر وأعتذر إليهم جميعا , ثم ذهبتُ عند أصهاري فوجدتُـهم يتسحرون فأكلتُ وشربتُ ما كتب الله لي كفطور وسحور في نفس الوقت . بعدها بدقائق أذن مؤذن الصبح فتوجهتُ إلى المسجد لأصلي الصبح جماعة , ثم ذهبتُ إلى دار بن عمي لآخذ زوجتي وولدي وابنتي ثم نرجع إلى بيتنا , بعد ليلة لم أعرف مثلها طيلة حياتي وأتمنى أن لا أعرف مثلها في المستقبل القريب أو البعيد .
وفقني الله وإياكم جميعا لكل خير , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق