]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

من هم أهل الجرح والتعديل في عصرنا ؟ :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-05 ، الوقت: 17:33:25
  • تقييم المقالة:

من هم أهل الجرح والتعديل في عصرنا ؟ :

يا ليت المتعصبون من السلفيين يأخذون بنصائح علمائهم الذين يحذرونهم من التعصب ومن سب العلماء والدعاة , باسم الجرح والتعديل . يا ليت ...

سئل الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ هذا السؤال :


سماحة الشيخ : من هم علماء الجرح والتعديل في عصرنا الحاضر ؟


الجواب  :" والله ما نعلم أحداً من علماء الجرح والتعديل في عصرنا الحاضر . علماء الجرح والتعديل في المقابر الآن ، ولكنكلامهم موجود في كتبهم : كتب الجرح والتعديل  .والجرح والتعديل هو في علم الإسناد وفي رواية الحديث ، وما هو في سبِّ الناس وتنقصهم ، وفلان فيه كذا وفلان فيه كذا ، ومدح بعض الناس وسب بعض الناس ... هذا من الغيبة ومن النميمة , وليس هو الجرح والتعديل" . ا . هـ .

ويقول الشيخ العلامة د . صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
" الذي لم يصف نفسه ( بالسلفي ولا الأثري ) مزكيا لهما مع أنه يشهد له العام والخاص بأنه سلفي وأثري قولا وفعلا واعتقادا . هناك من يدعي أنه على مذهب السلف لكن يخالفهم ، يغلوا ويرغي ويزبد ، ويخرج عن طريقة السلف . ومنهم من يدعي أنه على مذهب السلف ، ويتساهل ويضيع ويكتفي بالانتساب  .الذي على منهج السلف يعتدل ويستقيم بين الإفراط والتفريط . هذه هي طريقة السلف لا غلو ولا تساهل ، ولهذا قال الله تعالى " والذين اتبعوهم بإحسان . فإذا أردت أن تتبع السلف لا بد أن تعرف طريقتهم ، فلا يمكن أن تتبع السلف إلا إذا عرفت طريقتهم ،وأتقنت منهجهم من أجل أن تسير عليه ، وأما مع الجهل فلا يمكن أن تسيرعلى طريقتهم وأنت تجهلها ولا تعرفها ، أو تنسب إليهم ما لم يقولوه ولم يعتقدوه ، تقول" هذا مذهب السلف" ، كما يحصل من بعض الجهال  -الآن- الذين يسمون أنفسهم (سلفيين) ,ثم يخالفون السلف ، ويـتشددون ويُكفِّرون ، ويُفسِّقون ويُبدِّعون

 .السلف ما كانوا يبدعون ويكفرون ويفسقون إلا بدليل وبرهان ، ما هو بالهوى أو الجهل ، إنك تخط خطة وتقول : من خالفها فهو مبتدع ، فهو ضال ، لا - يا أخي- ما هذا بمنهج السلف . منهج السلف العلم والعمل ، العلم أولاً ثم العمل على هدى ، فإذا أردت أن تكون سلفياً حقاً فعليك أن تدرس مذهب السلف بإتقان ، وتعرفه ببصيرة ، ثم تعمل به من غير غلو ومن غير تساهل . هذا هو منهج السلف الصحيح ، أما الإدعاء والانتساب من غير حقيقة فهو يضر ولا ينفع ".


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق