]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

نحو التغيير

بواسطة: عبد السلام حمود غالب الانسي  |  بتاريخ: 2013-06-05 ، الوقت: 09:43:15
  • تقييم المقالة:

سلسلة نحو التغيير  بقلم الباحث  /عبد السلام  حمود  غالب تاريخ5/6/2013م

ان تغير الأشياء في الكون لازم ومتحتم  فدوام الحال  من المحال  كما يقولون ،فنرى الايام تتغير ولا تثبت عند يوم معين ونرى الاسابيع ايضا والشهور تتعاقب ولا تثبت ، وكذلك السنين  فالتغيير سنة  كونيه فنرى الليل لا يثبت بل يتغير بطلوع النهار وكذلك النهار ،لا يثبت فيتغير بظهور الليل قال تعالى  (وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)  سورة يس الاية رقم37-40

واذا ثبت الليل كان فيه مشقه على الناس  وكذلك النهار  وذكر سبحانه وتعالى في كتابه فقال (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72) وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (73) سورة القصص الاية 70-73

هذه هي حكمة الله سبحانه تتغير الاشياء ولا تثبت  ومثلها   حال الانسان  .

يتغير حال الانسان  فيوم  فرح ويوم  حزن ، ويوم  صحه وعافيه ويوم مرض وسقم ، وكذلك الحياة الاقتصاديه للانسان نرى الكثير يتغير حاله  من الفقر الى الغنى   ومن الغنى الى الفقر وكذلك كبرى الشركات  والدول يجري عليها التغير الاقتصادي   كما  حصل في   مشكلة الرهن العقاري في امريكا  وكذلك  هبوط الاقتصاد اليوناني والاوربي  وما  حصل في دبي  وغيرها  يدل على عدم الثبات والتغيير الذي يطراء على  مجريات احداث الانسان ، في حكمة بالغة لا يعلمها الا الله  سبحانه .

فمما سبق نرى  وجود التغيير والتحول  من  حال الى  حال .

يدعوى الانسان الى التامل في مجريات التغيير والاستفاده  منه  لصالحه ،والبحث  عن قوانين  التغيير  والسنن الالاهيه 

قال تعالى (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (62))سورة الاحزاب

والمتامل في الامم السابقه  لم يثبت حالها  بل تغير فالقوي لا يدوم  قويا والضعيف لا يبقى  على ضعفه ،والحضارات لا تثبت على مكانتها وقوتها  وازدهارها  فكثير من الحضارات  انتهت وتغير حالها  من القوة الى  الضعف والضياع .

فيقودنا التامل في الامم الغابرة  ان هناك سنن وقواعد تاخذ بزمام التغيير  والتحويل ، فنطرح  منها ونذكر منها الامور التاليه:

من القواعد التي حركت التغيير السنن الالاهية :

1- والمتمثله في  قولة  تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81)  سورة البقرة  فمهما  تجبر الباطل وعلى باعه  وقويت شوكته انهزم واضمحل امام الحق .

2-ايضا يتغير الواقع  بتغير النفوس  والاحوال الذاتيه والشخصيه فتنعكس على المجتمع  قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11)سورة الرعد فتشير الاية الى المعنى الذي ذكرناه من تغير النفسيات والاحوال الذاتيه والشخصية  وكذلك النفسية تؤثر وتنعكس على الواقع المعاش فيسهل التغيير  والتبديل والتحول الى الافضل

3-الاخذ بالاسباب  والتوكل على مسبب الاسباب  ونرى  ذلك   جليا  في قصة اصحاب الكهف اخذو بالاسباب  وتوكلوا على الله  فتغير  حالهم  وواقعهم .

4-التضرع الى الله   والدعاء والالتجاء اليه  في السراء  والضراء  فبيده مقاليد كل  شيء سبحانه

هذا  ما تم استحضاره في الموضوع ولنا  مقالات  متتابعه حول الموضوع نحو التغيير فنذكر ما يساعد على ذلك  وما  يعين   ، وعوامل النصر والتمكين  ، وسبل العيش السوي والرغيد .

وما يمكن ادراجه في اللقاء القادم فوائد التغيير للنفس والفرد  والمجتمع  ----يتبع 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق