]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاتصال الفني

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-04 ، الوقت: 13:06:32
  • تقييم المقالة:

 

 

    تعد لغة الاتصال من الموضوعات والانشطة الاساسية للاعلام وفنونه وتعد دراستها نقطة التقاء علمية وعملية لتحقيق حلقة اتصال بين مجالين هامين هما مجال المعلومات ومجال الاتصال.

     فجوهر عملية الاتصال Communication process((هو المشاركة في الافكار والمعاني والمعلومات، وذلك بأعتباره نشاطاً يستهدف تحقيق العمومية أو الذيوع أو الانتشار أو الشيوع لفكرة أو موضوع أو نشأة أو قضية، عن طريق أنتقال المعلومات أو الافكار أو الآراء والاتجاهات من شخص أو جماعة الى أشخاص أو جماعات، بأستخدام رموز ذات معنى موحد ومفهوم بنفس الدرجة لدى كل من الطرفين)).([1]

    إن اللغة*لها طرائق مختلفة في مجال التأثير في المتلقي وهذا التأثير يكون ضمن دائرة القصد لدى المصمم فبعضهم يجعل التصميم مفعماً في تحقيق التأثير الفعال لدى المتلقي، من خلال الاختلاف مع المتداول السائد أو من خلال مواقف فعالة يستقي من تعبيراتها. حيث تعد (( اللغة أداة الفكر وصورة إظهاره وآلية تفاعله أي هي نظام فكري أو عند بعض المفكرين هي الفكر بحد ذاته، عندما ينتقل من الفعالية الفسلجية الى الفعالية التعبيرية وهكذا وصفها البعض (بماكنة) مولدة للأفكار والمفاهيم)).([2])

      حيث إن (لغة الشكل الفني في التصميم الاعلاني تحمل قيمة اتصالية عالية خاصة إذا تلازمت مع الفكرة الابداعية في التصميم. إذ غالباً مايحمل الشكل رموزه المعبرة في التصميم ويعلن عن طرزه وأساليبه عبر تلك الكتل والفضاءات التي يعالجها بصورة تجذب النظر وتدعوه إلى الراحة والاعجاب والفخامة أحياناً، فهي دعوة جمالية ووظيفية في نفس الوقت).([3]

      إذاً فأساسيات التشكيل هي دوافع المصمم الجادة الهادفة لتقديم أعماله من أجل تحقيق الأتصال على أساس الحدس والإثارة وتحفيز التنبيهات للتحاور مع الجهاز الادراكي الإنساني وتحريك العواطف والانفعالات الحسية والنفسية، من خلال رفع قيمة الرموز التعبيرية بالعمل التصميمي.

2) حسن عماد مكاوي ، محمود سليمان علم الدين ، (تكنولوجيا المعلومات والاتصال)، جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، مطبعة مركز جامعة القاهرة، 2000، ص9.

*)إن مفهوم اللغة هي (أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم وتحددت وظيفة اللغة بأنها هي (البيان) كما يقول الجاحظ ، أو " الانباء" والاخبار كما ذهب المعتزلة بشكل عام .. والبيان أو الأنباء يعنيان القدرة على التواصل بهدف نقل الخبرة والمعرفة من جيل الى جيل داخل المجتمع الواحد، أو من مجتمع الى مجتمع. وبعبارة أخرى فقد تحددت وظيفة اللغة بناء على ضرورة الاجتماع الانساني، واختلاف الانسان عن غيره من الكائنات بحاجته للتواصل. والحاجة الى التواصل تعني التعبير عن محتوى معرفي يتميز به الانسان). للمزيد ينظر في:

-  سيزا قاسم، نصر حامد، (مدخل الى السيميوطيقيا)، مصدر سابق ،ص75.

1) زهير صاحب، نجم عبد حيدر، بلاسم محمد، (دراسات في الفن والجمال)، مصدر سابق، ص 203.

2) اياد حسين عبد الله،( فن التصميم في الفلسفة والنظرية والتطبيق)، دائرة الثقافة والاعلام ،حكومة الشارقة، دولة الامارات العربية المتحدة ،ط1، ج2، 2008،ص61. 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق