]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النظام في الفن

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-04 ، الوقت: 13:05:20
  • تقييم المقالة:

 

- النظام        لقد أثبت تأريخ المعرفة الانسانية، ان الفلسفة والنظريات والمناهج التي آثرها الانسان من عصر الاغريق وحتى اليوم هي ذات سمة نسبية لها ارتباط وثيق بالزمان والمكان وبتاريخ المعرفة التراكمي وتطوره لتنفي هذه السمة النسبية عن عصمتها وتضعها منذ لحظة ولادتها موضع المسائلة والنقد والشك حتى تنكشف تناقضاتها وعيوبها ونواقصها، فتتفكك وتنتحي قليلاً اوكثيراً ، لتخلي المكان او بعضه لفلسفة ونظريات ومناهج جديدة ، جرت هذه الآلية الطبيعية على مفاهيم عدة منها مفهوم النظام بشكل عام بوصفه واحداً من المفاهيم التي تعكس الجوانب المادية والمعنوية للمجتمع الذي يولد فيه لذا يكون عرضة للتغيير المستمر وان كان ذلك بطيء نسبياً.

فورود فكرة النظام شيء طبيعي، قد نلمسه بتفكير الانسان النظمي، كشيء طبيعي في الطبيعة ونظامها، الذي من شأنه ان يحدد ماهية العناصر المتنوعة، المحددة لتلك الفعاليات، وبالتالي فهمها، فطبيعة الفكر الانساني النظمي، وما حملته الطبيعة من موازنة ذاتية شكلت نظاماً اساسياً لتوزيع وحدات وعناصر الطبيعة التي تمثلت بالاتزان، احسها الانسان بعمق وحساسية، كما لعبت الموازنة دوراً مهماً في بناء الاثر الفني لما تحمله من ميزات تدخل في عالم التوازن والتناظر والتقابل والاحساس بالراحة أو عدم الراحة حين النظر اليه.

     إنطلاقاً لما ورد أعلاه تكون الطبيعة بظواهرها وبحالاتها، قد شكلت نظاماً مرئياً مدركاً ومتكاملاً، استخلص منه الانسان، ليربط تلك الظواهر خارجاً بمفهوم النظام، بذلك فقد شكلت احد المغذيات المهمة للانسان بل اهمها، محفزاً اياه ليبدع ويصور، جاعلاً منها نقطة انطلاق، صاهراً كل تلك الحقائق والمجالات في بودقة اسمها الفن بابعادها ومضامينها وخصائصها، اذ سخر فيه الفنان عناصر ووحدات استمدها من واقعه، ليسخرها لخدمة اهدافه واغراضه فهو وبحسب رأي هربت ريد ((تجسيد للطبيعة وللانسان بوجه خاص باعتباره ذروة مسار الطبيعة معززاً كلامه باستشهاده برأي رود برث بأن نجعل من الطبيعة معلماً لنا)).([1])

1) هربرت ريد، (معنى الفن)، ترجمة: سامي خشبة، المامون، 1986، ص72.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق